+A
A-

252.3 % نمو المبالغ المحولة عبر “فواتير” في يوليو

زادت المبالغ المحولة من الحسابات الشخصية للأفراد عن طريق خدمة (فوري +) بنظام التحويلات المالية الإلكتروني إلى 46.8 مليون دينار في يوليو الماضي مقارنة بـ39 مليون دينار في يونيو 2019، أي بزيادة نسبتها 20 %، وذلك حسب آخر إحصائيات مصرف البحرين المركزي.

وخدمة (فوري +) هي خدمة متميزة تتيح لجميع عملاء البنوك التجارية تحويل أي مبلغ حتى 1000 دينار يوميا كحد أقصى في غضون 30 ثانية على مدار الساعة. كل ما تحتاجه هذه الخدمة من العميل ليستلم المستفيد المبلغ في حسابه خلال ثلاثين ثانية هو رقم الحساب البنكي العالمي (IBAN) للمستفيد والمبلغ المراد إرساله.

فيما نمت المبالغ المحولة الكترونيا عبر نظام (فواتير) بنسبة 252.3 % حيث بلغت 51.8 مليون دينار في يوليو الماضي مقارنة بـ14.7 مليون دينار في يونيو. وفواتير خدمة تقوم بجمع الفواتير المستحقة من عدة جهات مصدرة للفواتير وعرضها لجميع عملاء البنوك التجارية في مكان واحد، وتوفر هذه الخدمة للعملاء إمكانية الاستفسار ودفع فواتيرهم المستحقة خلال 30 ثانية، كما تقدم خدمة فواتير خدمة الاستقطاع المباشر والتي تمكن الجهات المصدرة للفواتير من استقطاع المبالغ المستحقة من العملاء حسب تواريخ الاستحقاق عن طريق أتمتة هذه المدفوعات، ويتوجب على الجهة المصدرة للفواتير الحصول على تفويض العميل للقيام بهذه الاستقطاعات.

أما التحويل عبر نظام (فوري) فبلغت 1.243 مليار دينار في يوليو بارتفاع نسبته 8.1 % عن المبلغ المسجل في يونيو 2019 والبالغ 1.149 مليار دينار. وفواتير تتيح لجميع عملاء البنوك التجارية تحويل أي مبلغ في غضون ساعات خلال أيام العمل الرسمية، اذ تقدم هذه الخدمة إمكانية تحويل الأموال لجهة واحدة أو عدة جهات مثل الرواتب والمدفوعات الأخرى بطريقه آمنة وسلسة.

882.1 مليون دينار تحويلات “الآلي للتسويات”

أما النظام الآلي للتسويات الإجمالية فقد بلغت القيمة الإجمالية لتحويلات الزبائن 882.1 مليون دينار خلال شهر يوليو الماضي بزيادة نسبتها 18.5 % عن شهر يونيو 2019 حيث بلغت قيمة التحويلات 744.1 مليون دينار.

وبالنسبة للتحويلات المصرفية بين المصارف التجارية فقد زادت بنسبة 13.8 % حيث بلغت 8.557 مليار دينار في يوليو مقابل 7.518 مليار دينار في يونيو الماضي. وسجلت المبالغ في نظام البحرين لمقاصة الشيكات الإلكتروني 824.2 مليون دينار خلال يوليو الماضي مقابل 711.1 مليون دينار في يونيو 2019، أي بزيادة نسبتها 15.9 %.

ونظام البحرين لمقاصة الشيكات الإلكتروني خدمة مهمة تقدمها شركة (بنفت) ليس فقط للقطاع المالي بل للبحرين كافة، ويمكن النظام من التبادل الإلكتروني لصور الشيكات ما بين البنوك والذي يقلص دورة المقاصة إلى يوم عمل واحد، والذي يساعد بشكل جذري في إسراع عملية تفقد النقد في المملكة والذي ينعكس ايجابيا على الاقتصاد الوطني بشكل عام، وتحصل جميع الشيكات في الجلسة الاعتيادية مجاناً ويستطيع الزبون ايداع شيكاته في جميع فروع البنوك التجارية المتواجدة في البحرين، ويبلغ عدد الأعضاء في هذا النظام 25 بنكا.