+A
A-

ناصر بن حمد يعلن عن إطلاق برنامج “فرص”

سموه: دخول “أمازون ويب سيرفيسز” و”غرفة الصناعة” يعطي قوة للبرنامج

حميدان: إطلاق مثل هذه المبادرات يشكل إضافة نوعية لبرامج التدريب

المؤيد: تأكيد توجيهات ناصر بن حمد بتوفير أقصى درجات التدريب للشباب

ناس: تنمية قدرات الكوادر الوطنية وتعزيز مهاراتهم وصقل خبراتهم

 

أعلن ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس للشباب والرياضة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة عن إطلاق برنامج “فرص” الذي تشرف عليه وزارة شؤون الشباب الرياضة كأحد مبادرات البرنامج الوطني لتطوير القطاع الشبابي والرياضي في البحرين “استجابة”، عن طريق تقديم فرص منح وفرص تدريبية للشباب البحريني في العديد من الشركات والمؤسسات.

جاء ذلك أثناء استقبال سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة لعضو المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس لجنة التنسيق والتنفيذ والمتابعة سمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة، ووزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان، ووزير شؤون الشباب والرياضة أيمن المؤيد، ورئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين سمير ناس، ونائب رئيس “أمازون ويب سيرفيسز” للقطاع العام العالمي تيريزا كارلسون وعدد من المسؤولين.

ويهدف برنامج “فرص” إلى تقديم منح وفرص تدريبية للشباب البحريني في الشركات والمؤسسات؛ من أجل تنمية قدرات الكوادر الوطنية وتعزيز مهاراتهم وصقل خبراتهم من خلال دورات متخصصة في مجالات متعددة، والعمل على زيادة حجم كفاءة الشباب وبناء الثقة عبر مهارات تطبيقية تساعد الشباب على الابتكار وبناء المستقبل وتهيئته للدخول في سوق العمل وقيادة ريادة الأعمال. وبهذه المناسبة، قال سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة “إن التوجيهات الملكية السامية لعاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، دائما ما تحثنا على العمل بكل عزم من أجل توفير الفرص التدريبية للشباب البحريني في مختلف المجالات وجعله الواجهة الأولى لسوق العمل عبر تنمية مهاراته في مختلف المجالات وصقلها بطريقة متميزة عبر بناء شراكات مع المؤسسات والشركات لتأخذ دورها الوطني في بناء الثروة الحقيقية للبحرين”.

وبين سموه “يعتبر برنامج (فرص) بمثابة الخطوة الأولى والنموذج المتميز في المنطقة والذي سيسعى إلى توفير فرص تدريبية للشباب البحريني في مختلف المجالات وتسخير التكنولوجيا لخدمة الشباب عبر هذا البرنامج الرائد الذي سنسعى من خلاله إلى تأصيل مبادئ البيئة التنافسية العادلة المفتوحة التي نؤمن بها؛ من أجل الارتقاء بالقطاع الشبابي وتوفير الفرصة التدريبية للشباب البحريني”.

وتابع سموه “يتوافق برنامج “فرص” مع رؤية مملكة البحرين 2030 والتي تعطي الشباب البحريني مساحة واسعة لتهيئته وتدريبه للدخول في سوق العمل بصورة فاعلة وريادة الأعمال، ونحن ملتزمون بتدريب الشباب عبر منحهم فرص تدريبية تساهم في رفع كفاءتهم ومهاراتهم في مختلف المجالات سواء كانت هذه الفرص داخل البحرين أو خارجها”. وأضاف سموه “ستكون أمازون ويب سيرفيسز من بين أولى الشركات التي تنضم لبرنامج (فرص) وستمثل قوة للبرنامج باعتبارها من كبريات الشركات العالمية والتي أطلقت مؤخرا مراكز بيانات الشرق الأوسط في البحرين، ونفتخر بتعاون وزارة شؤون الشباب والرياضة مع الشركة العالمية والتي ستعمل على توفير فرص ومنح تدريبية للشباب البحريني في مكاتب الشركة”.

وأشار سموه إلى أن “دخول غرفة تجارة وصناعة البحرين في برنامج (فرص) سيشكل إضافة نوعية للبرنامج وسيفتح المجال لتوفير فرص تدريبية كبيرة أمام الشباب البحريني وبدورنا ندعو الشباب البحريني للتفاعل مع البرنامج؛ باعتباره من البرامج المتميزة التي توفر للشباب البيئة المناسبة للتدريب”.

وبارك سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة توقيع مذكرة تفاهم دخول أمازون ضمن برنامج “فرص”، إذ وقع المذكرة سمو الشيخ فيصل بن راشد وأيمن المؤيد، وتيريزا كارلسون، إذ ستعمل شركة أمازون ويب سيرفيسز (AWS) على توفر فرص تدريب الشباب البحريني في مجال تقنية المعلومات والحوسبة السحابية والعمل على تطوير مهارات الشباب وقدراتهم في مجالات التكنولوجيا المختلفة من خلال توفير فرص عمل تدريبية في مكاتب الشركة.

كما بارك سموه توقيع مذكرة التفاهم مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وغرفة تجارة وصناعة البحرين، إذ وقع المذكرة جميل حميدان، وأيمن المؤيد، وسمير ناس، حيث ستعمل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وغرفة تجارة وصناعة البحرين على توفير فرص تدريبية للشباب عبر حث الشركات والمؤسسات للدخول في البرنامج.

من جانبه، أشاد وزير العمل والتنمية الاجتماعية بإطلاق سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة برنامج “فرص”، الذي يدعو الشركات والمشروعات الجديدة للمبادرة بتقديم فرص تدريبية للشباب البحريني؛ من أجل تنمية قدراتهم وتعزيز مهاراتهم وصقل خبراتهم وتهيئتهم للدخول في سوق العمل وقيادة ريادة الأعمال.

وأكد حميدان أهمية إطلاق مثل هذه المبادرات التي تشكل إضافة نوعية لبرامج تدريب وتأهيل الكوادر الوطنية وتحسين مهاراتهم المهنية وقدراتها الشخصية وجعلها الخيار الأمثل عند التوظيف، بما ينعكس إيجابيًا على عجلة الاقتصاد الوطني، لافتًا إلى أن التعاون الإيجابي من قبل منشآت القطاع الخاص من خلال استقطاب الشباب البحريني الباحث عن عمل وفتح الفرص له للتدريب واكتساب الخبرة المطلوبة في حياتهم المهنية، يعكس إدراك هذه الشركات والمؤسسات لأهمية وأفضلية الاستثمار في العنصر البشري الوطني.

ودعا الوزير حميدان أصحاب العمل إلى منح الشباب البحريني المزيد من الفرص للالتحاق بالبرامج التدريبية التخصصية التي تؤهل الكفاءات الوطنية لشغل الوظائف النوعية في مختلف القطاعات الإنتاجية، فضلًا عن الاستفادة من التسهيلات المختلفة التي تقدمها الحكومة، لاسيما الحوافز والمزايا التي توفرها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ومنها فرص التدريب المتخصص ودعم وتحسين أجور العمالة الوطنية.

بدوره، أشار أيمن المؤيد إلى أن برنامج “فرص” يمثل تأكيدا حقيقيا لتوجيهات سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة في توفير أقصى وأمثل درجات التدريب للشباب البحريني عبر منح وفرص تدريبية في كبريات الشركات وأعرقها، وهو الأمر الذي يتفق مع مبادرات البرنامج الوطني لتطوير القطاعين الشباب والرياضي “استجابة”، التي نصت مبادراته على تدريب الشباب وتأهيلهم وتوفير منح تدريبية لهم.

وتابع وزير شؤون الشباب والرياضة “نحن فخورون بإطلاق هذا البرنامج والعمل جنبًا إلى جنب مع وزارة العمل وشركة أمازون ويب سيرفيسز (AWS) وغرفة تجارة وصناعة البحرين لتأكيد التزامنا التام بتوفير فرصة تدريبية متميزة للشباب البحريني تساهم في رفع منسوب الخبرات والمهارات لديهم وتعمل على صقل مواهبهم في مختلف المجالات ليكونوا قادة لسوق العمل وريادة الأعمال”.

وأضاف “إننا نؤمن بأن عملنا مع أمازون ويب سيرفيسز (AWS) سترفع المستوى التقني للمتدربين من فئة الشباب البحريني خصوصًا في قطاع التكنولوجيا والحوسبة السحابية إضافة إلى أن العمل مع وزارة العمل وغرفة التجارة سيسهم في دخول الشركات للبرنامج وتوفير فرص تدريبية للشباب البحريني”.

من جانبه، أشاد رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين بإطلاق برنامج “فرص”، الذي يهدف إلى تقديم المنح والفرص التدريبية للشباب البحريني من أجل تنمية قدرات الكوادر الوطنية وتعزيز مهاراتهم وصقل خبراتهم، مثنيًا في ذات الوقت على جهود ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس للشباب والرياضة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة لتطوير وتنمية القطاع الشبابي والرياضي في مملكة البحرين. وبين ناس أن الشراكة الإستراتيجية بين غرفة تجارة وصناعة البحرين ووزارة شؤون الشباب والرياضة ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية سوف ينعكس إيجابًا على الاقتصاد الوطني، فضلًا عن مواكبة ذلك رؤية البحرين الاقتصادية للعام 2030 في الاستثمار بالعنصر البشري، مشيرًا إلى أن تعزيز وتطوير الكوادر الوطنية سوف يساعدهم على المنافسة والاستدامة والابتكار ليكون الشباب البحريني الخيار الأمثل، مؤكدًا أن غرفة تجارة وصناعة البحرين تحمل دورا رائدا في دفع عجلة التنمية الاقتصادية، وتجد وتثابر في البحث عن جميع العناصر الكفيلة بتحقيق ذلك وترجمته على أرض الواقع.

وتابع انطلاقًا من إيمان غرفة تجارة وصناعة البحرين بأهمية تنمية الموارد البشرية كسبيل لتحقيق التنمية الاقتصادية ولإدراكها بأن الاستثمار في تطوير وتنمية مهارات ومعارف القوى الوطنية العاملة، أصبح تطوير العنصر البشري خيارا إستراتيجيا لا مناص منه، إذ إن ذلك لن يتأتى إلا من خلال تهيئة الشباب البحريني وتدريبه بالطريقة السليمة التي من خلالها يكون قادرا على شغل وظيفته بكل اقتدار، خصوصا في ظل الظروف والتغيرات الاقتصادية الراهنة، لذلك يأتي برنامج “فرص” ملبيًا لهذا الهدف وضمن نفس الإطار.

ويمكن للشباب البحريني الوصول إلى الموقع الإلكتروني لبرنامج “فرص” على العنوان الإلكتروني (estijabah.mys.gov.bh) ومن ثم الضغط على قائمة مبادرات وبعد ذلك الضغط على برنامج “فرص” والتسجيل في الموقع للبحث عن الفرص التدريبية، كما يمكن للشركات والمؤسسات الدخول على الموقع والتسجيل به لعرض الفرص التدريبية التي يمكنها توفيرها للشباب البحريني.