+A
A-

44 مليار دولار حجم التأمين الإسلامي في 2024

قال تقرير صادر عن موقع «WiseGuy» إن سوق الخدمات المالية الإسلامية ينمو بمعدلات مذهلة، مما يؤكد مكانتها في الساحة المالية العالمية كواحدة من أكثر الصناعات ديناميكية في التمويل الدولي.

وأضاف أن التأمين الإسلامي هو نوع من التأمين يقوم على مبادئ التبادلية والتعاون، والتي تشمل عناصر الالتزام المشترك والتعويض المشترك والمصلحة المشتركة. وأوضح التقرير أن أي تغييرات تصدر عن الولايات المتحدة قد تؤثر على اتجاه تطور للتأمين الإسلامي.

وقدر التقرير أن تصل قيمة سوق التأمين الإسلامي العالمي نحو 21 مليار دولار عام 2019 والى 44 مليار دولار في 2024 وهو ما يمثل معدل نمو سنوي مركب بواقع 12.8 % خلال هذه الفترة الزمنية.

وأشار التقرير إلى أن التأمين الإسلامي يعتمد على الأداء الخاص بتوزيع الأرباح والخسائر، بما يتماشى مع مبادئ الشريعة الإسلامية، وبالتالي يلبي احتياجات العالم الإسلامي، ذلك أن الهدف الرئيسي للتأمين الإسلامي ليس فقط حماية مصالح المؤمن عليهم ضد الظروف غير المتوقعة من خلال التحمل المشترك للخسائر، ولكن أيضا تحقيق الربح.

وقال التقرير إن من بين المحركات الرئيسة لسوق التأمين الإسلامي أنه، على عكس الدول الغربية، فإن غالبية السكان المسلمين في العالم وبنسبة تصل إلى 60 % من العدد الإجمالي للسكان هم من فئة الشباب الذين تقل أعمارهم من 25 سنة، وبالتالي فإنه إذا ما تم استهداف هذه الشريحة في الوقت المناسب، فسيكون أمام هذه الصناعة مجال واسع للنمو. وانتهى التقرير إلى القول بأن الأهمية التي تعلق على احتياجات المستهلك وحمايته تتمثل بشكل متزايد في القوة الدافعة نحو تنظيم مالي أكبر، ربما كوسيلة لاستعادة الثقة والمصداقية في أوساط المستهلكين المسلمين.