+A
A-

61 مؤسسة التحقت بقافلة المنظمات الأهلية في 5 سنوات

سجل إجمالي عدد المنظمات الأهلية في مملكة البحرين خلال السنوات الخمس الأخيرة ارتفاعا بمقدار 61 منظمة أهلية، ليبلغ إجمالي عدد المنظمات الأهلية 641 منظمة في 2019 مقابل 580 منظمة أهلية في العام 2014.

وتوزعت تلك المنظمات التابعة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية على نحو 33 تصنيفا، شمل المجالات الخيرية والدينية والتعليمية والاجتماعية والروحانية وغيرها، ومن حيث التنظيم توزعت بين المراكز والنوادي والمؤسسات الخاصة والجمعيات والاتحادات وغيرها.

وسجلت كل من المنظمات الإسلامية والخدمات التنموية والإسكان تراجعا طفيفا في عددها، حيث تراجع عدد المنظمات الإسلامية إلى 29 منظمة بعد أن كان عددها يبلغ 31 منظمة، وبعد أن زاد عدد منظمات الخدمات التنموية والإسكان في العام 2015 من 11 إلى 12 منظمة، عادت ليبلغ عددها 10 منظمات.

وحافظت 11 منظمة على عددها قبل 5 سنوات رغم تسجيل بعضها ارتفاعا وهبوطا محدودا خلال تلك الفترة، وتمثلت تلك المنظمات في: المرأة (21)، الطفولة (5)، كبار السن (4)، التعليم والتدريب المهني (3)، الطلابية (6)، الهوايات (3)، البيئة والثروة الطبيعية (7)، الإغاثة (3)، مكافحة الفساد (1)، القضية الفلسطينية (4)، الاتحادات (4).

وشهدت 19 منظمة زيادة في عددها، وهي المنظمات العامة والأسرة وذوي الإعاقة والموهبة والإبداع، والصحة الجسدية والنفسية، والرعاية الحيوانية، والمسؤولية الاجتماعية، وحقوق الإنسان، والتنمية الوطنية، والعملية، والمهنية، والخيرية، والتعاونية، والمؤسسات الخاصة، والخليجية، والكنائس، والمجموعات الروحانية، والجاليات، والصداقة مع الجاليات، إضافة إلى النوادي.

وحلت المنظمات الخيرية على رأس القائمة من حيث إجمالي عددها البالغ 112 منظمة، تلتها المنظمات المهنية بمجموع 81 منظمة، ثم المؤسسات الخاصة بعدد 65 منظمة، والجاليات بعدد 40 منظمة، وحلت النوادي خامسا بعدد 36 منظمة.

وسجلت منظمات مكافحة الفساد أقل المنظمات عددا بمجموع منظمة واحدة فقط، فيما حلت في ذيل قائمة المنظمات من حيث العدد كل من منظمات الإغاثة والتعليم والهوايات بعدد 3 منظمات لكل منهم، أعقبتها منظمات كبار السن والقضية الفلسطينية والاتحادات بعدد 4 منظمات لكل منهم، وأخيرا تلتهم منظمات المسؤولية الاجتماعية والرعاية الحيوانية والطفولة بعدد 5 منظمات لكل منهم.