+A
A-

قطاع التأمين يتحول إلى الربحية بالنصف الأول

حقق قطاع التأمين في بورصة البحرين أرباحاً على مستوى النتائج النصف الأول من هذا العام مدفوعا بأداء إيجابي لجميع الشركات خصوصاً أريج والتي تعد أكبر الشركات من حيث الربحية والحجم في السوق، وتأتي النتائج القوية في بعد موسم شهدت فيه السوق المحلية عمليات اندماج واستحواذ في قطاع التأمين.

وأظهرت بيانات جمعتها “البلاد” من النتائج المالية والتي انتهت فترة الإعلان عنها الأسبوع الماضي، أن إجمالي الأرباح المجمعة شركات قطاع التأمين المدرجة بالبورصة في الستة شهور الأولى من العام الجاري (النصف الأول)، وعددها 5 شركات، بلغت نحو 9.4 مليون دينار بالمقارنة مع خسارة قدرها 3.9 مليون دينار في ذات الفترة من العام الماضي.

وتصدرت شركة التأمين العربية (أريج) قائمة الشركات الأعلى ربحية في قطاع التأمين وذلك بربح قدره 9.2 مليون دولار أميركي مقارنة مع خسارة قدرها 22.4 مليون دولار في النصف الأول من 2018، وتأتي هذه التطورات بعد أن تدخل مصرف البحرين المركزي في هذا العام ليعلن عن عدد من الإجراءات التي على الشركة لضمان سيرها وفق الأطر الرقابية التي يفرضها المصرف، وذلك بعدما تحدث مساهمون ومسؤولون في الشركة عن تعرض المجموعة لعملية احتيال ضمن شركة تابعة لها في الإمارات، وبعد أن قررت المجموعة سحب إدراجها من بورصة الإمارات وإعلانها نيتها دراسة سحب الإدراج من بورصة البحرين كذلك.

واستطاعت شركة سوليدرتي للتأمين والتي تشكلت بفضل اندماج قبل نحو عام مع الشركة الأهلية، من تحقيق أرباح قدرها 725 ألف دينار في النصف الأول وهي تمثل زيادة قدرها 28.6 % في ربحية الشركة.

أما الشركة البحرينية الكويتية للتأمين فقد حققت هي الأخرى نمواً في ربحيتها وذلك بنحو 22.4 % لتبلغ إجمالي أرباحها في النصف الأول نحو مليوني دينار مقارنة مع 1.7 مليون دينار في ذات الفترة من العام السابق.

أما شركة البحرين الوطنية القابضة والتي تمتلك عددا من الشركات في حقل التأمين، إضافة إلى مساهماتها في قطاع المستشفيات، فقد أعلنت هي الأخرى عن نمو في ربحيتها بمقدار 47 % ولتبلغ نحو 2.8 مليون دينار في النصف الأول مقارنة مع 1.88 مليون دينار في ذات الفترة من العام الماضي.

أما شركة التكافل والتي اندمجت تحت شركة “مجموعة الخليج للتأمين” وهي ذاتها التي تملك “البحرينية الكويتية للتأمين” قد أعلنت كذلك عن نمو طفيف في ربحيتها، وتعمل الشركة البحرينية الكويتية للتأمين ضمن الشق التقليدي بعد استحواذها على نسبة كبيرة من شركة “التكافل”، في حين أبقت على الأخيرة ضمن نطاق التأمين التكافلي ضمن معايير الشريعة الإسلامية السمحاء.

وارتفعت أرباح “التكافل” بنسبة 1.8 % لتبلغ 356 ألف دينار في النصف الأول مقارنة مع 350 ألف دينار في ذات الفترة من العام الماضي.