+A
A-

كساد بسبب ارتفاع أسعار الغرام إلى 16.1 دينار

أكد تجار ذهب كساد أسواق الذهب وخلوها من المشترين في الفترة الماضية بسبب ارتفاع الأسعار بشكل يومي دون تراجع، والذي وصل سعر غرام عيار 21 إلى 16.1 دينار يوم أمس الأربعاء، مبينين أن الطلب لا تتجاوز نسبته 5 %. وأوضحوا لـ “البلاد” أن عمليات البيع أيضا في ركود والجاد في بيع الذهب لا ينوي الاستثمار، وإنما يكون بسبب حاجته للمبالغ لغرض السفر أو التزامات المدارس.

وقال تاجر الذهب صاحب مجوهرات الشهاب، طه الشهابي، إن ارتفاع سعر الغرام أدى لضرر العملية السوقية بالكامل، إذ كانت المحلات معتمدة على مشتريات هدايا عيد الأضحى، ولكنه بقي بارتفاع بشكل يومي حتى وصل اليوم إلى 16.1 دينار للغرام، وبدأ الركود منذ أن وصل سعر الغرام إلى 15 دينارا.

وأضاف أن السوق ينتابها ركود مخيف وتخلو من الزبائن وتوقعاتنا أن يكون هناك زبائن بنسبة 4 % فقط، لافتًا إلى أن التجار اعتمدوا على مبيعات العيد لانتعاش السوق، ولكن السعر أصبح يرتفع 300 فلس للغرام بشكل يومي.

وأشار إلى أنه لا يوجد أي عملية تنشط الوضع في السوق كما أن الزبون متخوف أولا من السعر المرتفع والضريبة المفروضة على الذهب، مبينًا أنه حتى بيع الذهب من قبل الأفراد لم يزداد حاليا بسبب توقعاتهم أنه بعد البيع من الممكن أن يزداد السعر أكثر. من جانبه، قال صاحب مجوهرات البحرين، عادل الصائغ، إن الطلب على الذهب شبه معدوم منذ منتصف يوليو الماضي، والطلب على شراء الذهب لا يتعدى 5 % والأغلبية يزورون المحلات دون شراء أي قطعة، إضافة إلى السعر المرتفع، فإن الناس في فترة سفر والتزامات مدرسية. وأضاف أن موسم الزواج قد تراجع هذه الفترة وفي هذا الموسم حتى لو وصل سعر الغرام إلى 20 دينارا، فالزوج ملزم بشراء الذهب.

وعن بيع الذهب، أشار إلى أن الأفراد الذين باعوا في الفترة الأخيرة لم يكون بسبب الاستثمار، وإنما لغرض السفر والتزامات المدارس. وبين موقع أسعار الذهب اليوم في البحرين متوسط الأسعار، فإن عيار 24 بـ 18 دينارا للغرام، و16.51 دينار إلى عيار 22، و15.76 دينار إلى عيار 21 و13.51 دينار إلى عيار 18.

كما بلغ سعر الأوقية 560.06 دينار وجنيه الذهب بقيمة 126.06 دينار. أما سعر الكيلو، فبلغ 18 ألف دينار تقريبا.