+A
A-

تدشين كتب القصة القصيرة

أقام مركز معلومات المرأة والطفل التابع لجمعية رعاية الطفل والأمومة حفل تدشين كتب القصة القصيرة؛ بمناسبة اختتام النشاط الصيفي للمركز للعام 2019، تحت رعاية رئيسة الجمعية الشيخة هند بنت سلمان آل خليفة، بحضور عدد من المتخصصين في مجال القصة القصيرة، وعضوات وأعضاء الجمعية، وعدد من الأطفال المشاركين والفائزين بمسابقة القصة القصيرة مع أهاليهم.

وافتتحت الفعالية نائبة رئيسة الجمعية محفوظة الزياني بكلمة للشيخة هند بنت سلمان آل خليفة، نقلت من خلالها تحياتها وتأكيدها تدشين كتب القصة القصيرة للأطفال بجائزتها المغفور لها الشيخة لولوة بنت محمد آل خليفة في دورتها التسع السابقة لغاية العام 2018.

وأشارت الزياني إلى أن كتب القصة القصيرة تمت طباعتها بدعم مشكور من قبل وزارة شؤون الإعلام، وقسم الكتاب إلى 3 مجموعات، الكتاب الأول للفئة العمرية 7 - 9 سنوات، الثاني 10 - 12 سنة، والكتاب الثالث 13 - 16سنة، وتأتي الكتب بطريقة تفاعلية مصورة.

وختمت كلمتها مؤكدة أن مركز معلومات المرأة والطفل يسعى من خلال هذه الفعالية لتقديم واجبه تجاه الطفل، وبرامج المركز تهدف إلى تشجيع الأطفال على إخراج المواهب المدفونة وتنميتها، إضافة إلى تعزيز القراءة لدى الأطفال وتوثيق الصلة بينهم وبين الكتاب.

بعدها قدم الروائي إبراهيم بشمي الكلمة الرئيسة للحفل، إذ تطرق لأدب الطفل وأهم اتجاهات الكتابة لدى الأطفال، والمشكلة العظمى التي يواجهها الطفل المبدع هو التدخل في كتاباته وتعديل الإملاء أو الكتابة عنه وما إلى ذلك، مؤكدا أهمية رعاية موهبة الطفل وتركه يعبر عن إبداعه والمساهمة في تطوير موهبته.

وبيّن أثر ذلك على المجتمع، مشيدًا بالجهد الذي يشرف عليه مركز معلومات المرأة والطفل ومبادرته التي تسهم في تطور عقول الأطفال وتنميتها، وبما يعزز القراءة لديهم، عبر مسابقة القصة القصيرة.

واختتم حفل التدشين بتكريم مدير مركز معلومات المرأة والطفل سامي دانش المدربات والأطفال المشاركين في النشاط الصيفي والفائزين باللوحات الإبداعية للمرسم الفني، وتدشين كتب القصص القصيرة وافتتاح المعرض الفني المصاحب لرسومات الأطفال فيما صرح دانش لـ “البلاد” بشأن الخطط المستقبلية “من الأشياء المهمة للطفل هو تعاوننا مع وزارة التربية والتعليم لاستقبال الطلبة في الأنشطة اللاصفية، في حين يوجد لدينا في المركز مكتبة للأطفال تزخر بالكتب المتنوعة والمناسبة للأطفال، ودائما ما نقوم بعمل ورشات لنرى المبدعين ونحاول تطويرهم، فهذه الأنشطة دائما موجودة، إضافة إلى عمل مهرجان سنوي يعالج مواضيع معينة ويشارك فيها ما يقارب 400 طفل. ويسرنا تدشين هذه القصص القصيرة الفائزة بجائزة المغفور لها الشيخة لولوة بنت محمد آل خليفة على مدار التسع سنوات”.

يذكر أن البرنامج الصيفي لهذا العام 2019 شمل العديد من الفعاليات وهي، فعالية أساسيات الرسم، ومسابقة الرسام الصغير، وصناعة شخصيات القصة بتقديم المدربة التربوية زهراء حسن، دورة كيفية كتابة القصة القصيرة للأطفال قدمتها المدربة ندى فردان، وفعالية “صناعة الورق” بالتعاون مع مركز الرعاية للصناعات الورقية التابعة للجمعية بتقديم المدربة رباب رمضان ونعيمة محمد أحمدي، وكتابة القصة القصيرة باستخدام الرسم قدمتها المدربة التربوية علياء العسكري.