+A
A-

لماذا يفشل “رجيم” النساء؟

هل سئمت من اتباع الحميات الغذائية وأنواع الرجيم المتعددة، وعلى الرغم من ذلك لا تحصلين على النتيجة المرضية التي تتمنيها؟ لا شك أن هناك بعض الأسباب والأخطاء الصغيرة التي ترتكبينها من دون إدراكك نتائجها هي التي تعيق أمامك عملية خسارة الوزن، وهي وراء فشلك في إنقاص الوزن وتحقيق حلم الرشاقة. فما أسباب عدم نزول الوزن مع الرجيم عند النساء؟ وما الأخطاء التي يرتكبنها من دون إدراكهن لنتائجها؟

الحرمان وتجويع النفس

لا تقومي بتجويع نفسك؛ لأن ذلك يؤدي إلى نتيجة عكسية تمامًا. فاللجوء الى هذه الطريقة يسبّب مشاكل وأمراضا عديدة وفقدان الكثير من العناصر المغذية الدقيقة. ولا تنسي أن أفضل طريقة لإنقاص الوزن تكون عن طريق تقسيم الوجبات وتنويعها.

إهمال وجبات

إهمال أي وجبة من الوجبات الأساسية وتخطيّها يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام في الوجبة التالية.

اتباع “رجيم” قاس

“الرجيم” لا يجب أن يكون قاسيًا مفتقرا البروتينات والعناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك؛ لأنه لن يستطيع تحمل الرجيم الذي يسبب لك التعب الشديد والصداع. اتبعي نظامًا غذائيًا سليمًا يحتوي على جميع العناصر الغذائية من الكربوهيدرات والبروتينات مع قليل من الدهون.

عدم تسجيل الوجبات التي قمت بتناولها خلال النهار يعرضك لمشكلة الإفراط في تناول الطعام، وتدوين الوجبات والسعرات الحرارية يساعدك على التحكم في الكميات ويحفزك على التقليل من الكمية عند مراجعة النتيجة في المساء.

عدم شرب الماء بشكل كاف

بينّت دراسات عديدة أن شرب نصف لتر من الماء باعتدال وعلى دفعات قبل تناول الوجبات الغذائية يساعد إلى حد كبير في إنقاص الوزن وتجنب الإصابة بالسمنة. فائدة شرب الماء تكمن في غسله لسموم الجسم عموما وتهيئة المعدة قبل الأكل والمساهمة بإعطاء الشعور بالشبع قبل التخمة. إضافة إلى ذلك، فإن شرب نصف كوب من المياه قبل تناول الطعام لا يساعد فقط في الرجيم، ولكن أيضًا يساعد في الهضم بشكل صحيح.

عدم الحصول على قسط كاف من النوم

النوم بمعدل 7 أو 8 ساعات في كل ليلة يحسن فرص فقدان الوزن. عندما لا تأخذين القسط الكافي من النوم، يزيد إفراز هرمون الجريلين وهو الهرمون المسؤول عن شعورك بالجوع وتحفيز الشهية، ما يجعلك تشعرين بالجوع وتأكلين أكثر، كما أن قلة النوم تسبب حدوث اضطراب في معدل التمثيل الغذائي في الجسم، وتؤدي إلى احتفاظ الجسم بالدهون.

الهوس بقياس الوزن

ليست هناك نتائج فورية للرجيم أو ممارسة الرياضة من الأسبوع الأول، ففوائد الرياضة والرجيم تبدأ في الظهور بعد أسابيع أو أشهر من بداية ممارستها. لذلك حافظي على التروي ولا تبحثي عن حلول سريعة، واستمري في تدريباتك واتباع نظام غذائي مع عدم الهوس بقياس الوزن يوميا لتجنب الإحباط وحالات الترقب والخوف، والقيام بذلك مرة واحدة في الأسبوع أو كل أسبوعين.

تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفزيون

النشاط الممارس أثناء تناول الوجبات يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالكمية المتناولة تناول الطعام ويزيد احتمالات تناول الطعام غير الصحي من دون وعي والإفراط في الكميات دون الشعور والاستمتاع بالوجبات. لذا تجنبي مثلًا التحدث إلى صديق عبر الهاتف أو مشاهدة التلفاز أو الجلوس أمام الكمبيوتر أو قراءة كتاب أثناء تناول الطعام.

عدم التنويع في التمارين الرياضية

مهما كان نوع التمرين الذي تمارسينه، فإن التنويع وزيادة بعض الكثافة سيوفر عليك ميزات إضافية لا يمكن توفيرها من التمرين العادي.

مثلا تمارين “High Intensity Interval Training” أو باختصار “HIIT” أي التدريب المتقطع ذي الكثافة العالية يحقق نتائج أعلى تصل إلى أضعاف عدة من نتائج التمارين العادية بوقت أقل من الوقت الذي نحتاج إليه عادة.