+A
A-

تحقيقات مكثفة بشأن تعرض مريضة لغيبوبة

بدأت الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية تحقيقات مكثفة بشأن الشكوى المرفوعة من أهل المريضة، والتي حولت من مجمع السلمانية الطبي، والتي تعرضت لغيبوبة بعد إجراء عملية لها في مجمع السلمانية الطبي.

وقامت الهيئة بتوثيق الشكوى المقدمة من أخت المريضة وكذلك طلبت جميع المستندات والوثائق من ملفات وزارة الصحة وأسماء جميع المهنيين الذين تعاملوا مع الحالة من أطباء وأطباء تخدير وممرضين سواء في غرفة العمليات أو الجناح، حيث سيتم استدعاؤهم؛ لأخذ أقوالهم.

كما قامت الهيئة بالاستعانة بعدد من كبار الأطباء الاستشاريين من خارج وزارة الصحة والمختصين في المخ والأعصاب والتخدير لإبداء الرأي الفني بخصوص الشكوى وما جرى فيها من حيثيات، وتم إرسال نتائج الأشعة التي أجريت على المخ، وبعد تجميع كل هذه البيانات ستعرض الشكوى على اللجنة الفنية المختصة بالتحقيق في الأخطاء الطبية، والتي تتكون من 15 طبيبا من كبار الاستشاريين في مختلف التخصصات. يذكر أن الهيئة لديها لجنتان للتحقيق والمساءلة الطبية، وتختص اللجنة الأولى فنيا بالتحقيق في الخطأ. أما اللجنة الثانية، فهي اللجنة التأديبية التي تتخذ القرارات التأديبية بحق الأطباء بعد موافقة واعتماد المجلس الأعلى للصحة.

يشار إلى أنه وفقا للقانون رقم (38) لسنة 2009 بإنشاء الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية، فإنّ الهيئة هي الجهة المختصة بالرقابة على المؤسسات الصحية وتلقي الشكاوى ودراستها ومساءلة المرخص لهم تأديبيا عن الأخطاء الواقعة منهم وفق المادة (4) من القانون.