+A
A-

إسرائيل قلقة من اندلاع مواجهة بين واشنطن وطهران

كشفت صحيفة “يديعوت أحرنوت”، أن إسرائيل تترقب بقلق شديد التوتر المتزايد بين الولايات المتحدة وإيران، لأن “السكوت عن استفزاز طهران مرّ والحرب معها أمرّ”.

وكتبت الصحيفة، أن هناك خشية إسرائيلية من أنه في حال اندلعت مواجهة بين الطرفين، فإن طهران ستقرر شن هجمات ضد أهداف إسرائيلية وربما تقوم أيضا بتفعيل “حزب الله” ورجالها في قطاع غزة، وقد تستهدف مواقع إسرائيلية ويهودية في أنحاء العالم.

ويعتقد مسؤولون كبار في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية حسب الصحيفة، أنه إذا كان رد فعل الأميركيين على إسقاط طائرتهم ضعيفة، فإن إيران ستطمئن وتتمادى في الاستفزازات، إذ إنها توصلت لاستنتاج أن الرئيس الاميركي دونالد ترامب يفعل كل ما بوسعه لعدم التورط في الحرب.

من جانبها، نقلت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” عن مصدر أمني إسرائيلي، أمس الجمعة، قوله إن تل أبيب قلقة من التردد الأميركي في الرد الحاسم على إسقاط إيران للطائرة الأميركية المسيرة. ولفتت الصحيفة نقلا عن المصدر عينه، إلى أن “البعض في تل أبيب يشعر بالقلق من أن إيران ستفسر عدم الرد، على أنه عدم استعداد للانخراط في العمليات العسكرية ضدها، ما سيجعلها أكثر عدوانية في المنطقة، وسيشجعها على تنفيذ هجمات، وسيؤثر ذلك على مصداقية واشنطن في المستقبل.