+A
A-

ماذا قالت “نتفلكس” عن مشكلات مسلسل “جن”

بعد بثه في شبكة “نتفلكس” عربيا ودوليا أثار المسلسل الأردني “جن” الذي قدمته الشبكة كأول مسلسل أردني عربي تنطلق منه عالميا كباكورة إنتاجاتها داخل الدول العربية، جدلا واسعا في الأردن إلى جانب بعض الدول الأخرى في المنطقة؛ بسبب مشاهد فيه اعتبرت من جانب ناشطين مجتمعيين ونواب خادشة للحياء العام، وفيها لقطات إباحية، وألفاظ نابية وسيئة لا تليق بالمجتمع الأردني ولا عاداته وتقاليده وتخالف التعاليم الشرعية.

ويحكي المسلسل قصة مجموعة من المراهقين العرب، وكيف تخضع صداقتهم وأحاسيسهم الرومانسية للاختبار عندما يستدعون قوى الجنّ الخارقة إلى عالمهم دون قصد. وعندما يصبح “الجنّ” أقوى وتزداد ضبابية المشهد بين الخير والشرّ، لا يعرف طلاب الثانوية بمن يثقون. فهل يتمكنون من إيجاد الإجابات المطلوبة لإنقاذ أصدقائهم؟

المسلسل أثار جدلا واسعا مما أدى إلى أمر مدعي عام عمّان، إلى وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونیة، في الأمن العام، باتخاذ الإجراءات الفوریة اللازمة لوقف بث ونشر المسلسل لما یتضمنه من مقاطع إباحیة مخالفة للقانون وللأخلاق والآداب. وبالسياق، طالب رئيس لجنة التربية والثقافة النيابية إبراهيم البدور، الجهات الرقابية الحكومية بالتحرك الفوري بمنع عرض هذا العمل وإجراء تحقيق فوري مع الجهات المسؤولة التي قامت بالموافقة وإعطاء التصاريح لتصوير مثل تلك المشاهد.

من جهتها ردت شركة “نتفليكس” الجمعة، على الانتقادات الواسعة ضد المسلسل وذكرت متابعتها “بكل أسف موجة التنمر الحالية ضد الممثلين وطاقم العمل”، مضيفة، في تغريدة نشرت عبر حسابها الرسمي في تويتر بالعربية والمخصص للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، قولها: “لن نتهاون مع أي من هذه التصرفات والألفاظ الجارحة لطاقم العمل”.

وتابعت الشركة تفسيرها بتمركز محتواها المرئي “حول قيم التنوّع والشمولية ولذلك نحن نعمل على توفير مساحة آمنة لكل محبّي المسلسلات والأفلام حول المنطقة. لكن الشركة لم ترد رسميا على قرار أصدره مدعي عام عمان، بوقف بث مسلسل (جن)، بسبب ما وصفها بـ “مقاطع إباحية”، ووفق وسائل إعلام أردنية، فقد خاطب المدعي العام الهيئة الملكیة للأفلام وھيئة المرئي والمسموع، ونفتا مسؤوليتهما. وأوعز النائب العام لوحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية في مدیریة الأمن العام، باتخاذ “الإجراءات الفوریة” لوقف بث المسلسل.