+A
A-

صحتك مع الصوم - تناول المرأة للحليب

تعتبر صحة العظام في كافة الأعمار، مسألة صحية مهمة جدًّا وينبغي الاعتناء بها بشكل كبير، كون العظام تدعم جسم الإنسان وتساعد في حركاته وتنقلاته وكافة الأعمال التي يقوم بها. وفي حال كانت العظام هشة أو ضعيفة، فإنها تعيق حركة الإنسان وتسبب له الآلام والمضاعفات الصحية الكثيرة مثل هشاشة العظام والكسور وغيرها.
ويلعب الغذاء دورًا أساسيًّا في تقوية وتدعيم العظام، وعلى رأس اللائحة يأتي الحليب الغني بالكالسيوم والذي يعتبر أهم المصادر الغذائية لبناء العظام وتقويتها على مر الوقت. وينصح بتناول الحليب في كافة الأوقات والمناسبات، خصوصًا خلال شهر رمضان حيث إن الانقطاع عن تناول الطعام والشراب لساعات طويلة يفقد الجسم الكثير من العناصر الغذائية التي تحميه وتدعمه ومنها الكالسيوم.
وللحليب أهمية خاصة للمرأة في مراحل عدة من حياتها، سواء مرحلة البلوغ أو الحمل والولادة والرضاعة وبالأخص في مرحلة سن اليأس أو انقطاع الطمث حيث تعاني معظم النساء من هشاشة العظام وضعفها وسهولة تكسرها جراء نقص الكالسيوم لديها مع تراجع مستوى الاستروجين في الجسم.
وعليه ينبغي على المرأة تناول كوب من الحليب البارد او الفاتر حسب الرغبة، على وجبة الإفطار ووجبة السحور لضمان الحصول على حاجتها من الكالسيوم الضروري للحفاظ على صحة وقوة العظام أثناء الصيام.
وبحسب الباحثين، فان الحليب لا يعد ضروريا فقط في رمضان لتقوية العظام عند النساء، بل انه يساعد أيضا على امتلاء المعدة وعدم الشعور بالجوع خلال ساعات الصيام نهارا.
وتشير ناريمان اينانتش، الاستاذة في كلية العلوم الصحية بجامعة نوح ناجي يارغان التركية، الى ان الحليب ذو فائدة كبيرة لمنع وتخفيف الشعور بالجوع خلال الصيام خاصة في فصل الصيف. كما تنصح اينانتش بتناول الحليب خلال وجبتي الفطور والسحور، إضافة للأطعمة الغنية بالسوائل والبروتينات التي تبقى لوقت اطول في المعدة وتزيد من الشعور بالشبع.
ويحتوي الحليب على كمية وافرة من البروتين الذي يعزز الشعور بالامتلاء اضافة لترطيب الجسم، وهو من ضمن افضل أصناف الطعام التي ينصح الخبراء بتناولها على وجبتي الإفطار والسحور لضمان الحفاظ على الصحة والتوازن المائي داخل الجسم أثناء الصيام.