+A
A-

30 شركة في البيئة التجريبية لـ “الفنتك”

قال محافظ مصرف البحرين المركزي، رشيد المعراج، إن قرابة 30 شركة من مختلف دول العالم مسجلة في البيئة الرقابية التجريبية، مؤكدًا أن البحرين أصبحت تستقطب شركات من أنحاء العالم بفضل البيئة التشريعية التي توفر لهذه الشركات منصة لاختبار منتجاتها.
 وأكد على هامش احتفال البحرين بمرور 100 عام على القطاع المصرفي الذي أقيم مؤخرًا، أن المملكة ليس لديها خيار غير اللحاق بركب التكنولوجيا فيما يتعلق بالعمل المالي، وأن الوقت يداهم القطاع المالي للتحرك سريعًا وأخذ زمام المبادرة عبر توفير جميع الخدمات بطريقة حديثة تساير رغبة الجيل الجديد من الشباب وتلبي تطلعات المستهلكين.
والشركات المسجلة للبيئة الرقابية التجريبية في عديد من دول العالم من بينها الصين، نيوزيلندا، ماليزيا، بريطانيا، الدنمارك، أسبانيا، الإمارات، اليابان، نيجيريا، تركيا، الهند، والولايات المتحدة.
وتضم قائمة الخدمات التي تجري الشركات عليها تجارب في البحرين، تحويل الأموال والدفع الإلكتروني وتداول العملات الرقمية المشفرة مثل (البتكوين).
 وفي ديسمبر الماضي، أعلن مصرف البحرين المركزي عن أول شركة أنهت بنجاح مرحلة البيئة الرقابية التجريبية، وهي شركة “بوابة ترابط” المندرجة تحت شركة المؤيد للتكنولوجيا والتي حصلت أيضًا على موافقة المصرف المبدئية لمزاولة “الخدمات المصرفية المفتوحة”.
وأطلق مصرف البحرين المركزي البيئة الرقابية التجريبية (Regulatory Sandbox) لتمكين المشروعات الناشئة وشركات التكنولوجيا المالية من اختبار وتجربة مشاريعها لابتكار حلول للقطاع المالي. ومن شأن هذه المبادرة أن تفتح الباب أمام استقطاب شركات التكنولوجيا المالية من مختلف أنحاء العالم لزيادة أعمالها في الخليج العربي، وأن تعزّز مكانة البحرين كمركز للتكنولوجيا والخدمات المالية في المنطقة. وتأتي هذه المبادرة ضمن جهود المملكة في تطوير بيئة حاضنة لصناعة التكنولوجيا المالية وتشجيعها.
 وبعدها، قام مجلس التنمية الاقتصادية ومصرف البحرين المركزي بدعم تأسيس “خليج البحرين لتكنولوجيا المعلومات” ليكون حاضنة أعمال للشركات والبنوك الراغبة في تطوير منتجات لدعم القطاع المالي والمصرفي باستخدام أحدث وسائل التكنولوجيا.
وأسفرت هذه الجهود عن إطلاق قرابة 4 تطبيقات للمحفظة الإلكترونية، إلى جانب بنكين رقميين بالكامل.
وكان تقرير لمصرف البحرين المركزي أوضح أنه تلقى نحو 48 طلبا لشركات تقدمت للعمل في البيئة الرقابية التجريبية لخدمات التكنولوجيا المالية “الفنتك” خلال العام 2018.
وكان المركزي أصدر في مايو 2017 إطار عمل البيئة الرقابية التجريبية Regulatory Sandbox Framework.
وفي يونيو 2017 أصدر قرار رقم ( 39 ) السنة 2017، بشان تشكيل لجنة فحص طلبات البيئة الرقابية التجريبية للتكنولوجيا المالية، حيث تختص اللجنة بفحص طلبات الانضمام إلى البيئة الرقابية التجريبية لبيان مدى توافقها مع الشروط التي يحددها المركزي في هذا الشأن.