+A
A-

البطولة خلقت مناخا رياضيا مثاليا للشباب البحريني

أكد رئيس الاتحاد البحريني لكرة اليد علي عيسى إسحاقي أن النجاحات المتواصلة والخط التصاعدي الذي تسير عليه دورة ناصر بن حمد الرمضانية للألعاب الرياضية، هو نتيجة مباشرة لما يوليه ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة من حرص واهتمام في خلق مناخ رياضي مثالي للشباب البحريني في هذا الشهر الفضيل.
  وقال إن استمرار دورة ناصر بن حمد لأكثر من 10 أعوام يؤكد المكانة المتميزة لهذه البطولة وما حققته من صدى واسع لدى الشباب البحريني في الحرص على المشاركة في هذا التجمع الرياضي المميز، مشيرًا في الوقت نفسه بحجم الاهتمام الذي تناله الدورة من قبل الأندية المحلية والاتحادات الأهلية بالمملكة، إذ أصبحت بطولة ناصر بن حمد من أهم الروافد البديلة للأندية والمنتخبات الوطنية في صناعة المواهب في مختلف الألعاب الرياضية، كما أنها ساهمت بصورة كبيرة في تطوير القاعدة الفنية للمدربين الوطنيين وكذلك خلق مجموعة من الإداريين القادرين على العمل مع الأندية أو المنتخبات الوطنية.
  وأضاف إسحاقي أن “توجيهات سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة وحرصه على أن تشمل البطولة مختلف الأعمار وجميع الألعاب الرياضية سواء الجماعية أو الفردية، ساهمت في اتساع القاعدة الجماهيرية للبطولة وكان لها الأثر المباشر في اجتذاب الجماهير الرياضية والشركات الراعية؛ بفضل النجاح التسويقي والإعلامي للبطولة وما تناله من صدى واسع داخل المملكة أو على المستوى الخارجي”.
  وعبر رئيس الاتحاد البحريني لكرة اليد عن خالص شكره وتقديره إلى سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة؛ لما يوليه سموه من اهتمام بالغ بالشباب البحريني عبر تبني مثل هذه المشاريع الرياضية الوطنية التي تحمل أبعادًا كثيرة ولا تقتصر فقط على ممارسة الرياضة، بقدر ما تحققه من أهداف نبيلة سامية بين الشباب البحريني، وهو ما ساهم بصورة واضحة في تحقيق المزيد من النجاحات لهذه الدورة.
  النوايف يقسو والصقر الأبيض يتأهل
شهدت المجموعة الرابعة لبطولة ناصر 12 تأهلا مبكرا لفريق الصقر الأبيض لدور الثمانية من البطولة، إثر فوزه في مباراتين متواليتين ووصل رصيده إلى 6 نقاط. وحقق فريق الصقر الأبيض فوزًا مستحقًا على فريق الفرسان مساء الجمعة بـ3 أهداف مقابل هدف، وتكفل بالتسجيل المحترف الكاميروني ارنست هدفين من ركلتي جزاء والنيجيري بكر هوساوي الهدف الثالث، فيما سجل الهدف الوحيد لفريق الفرسان اللاعب أيمن سبت، وتأهل الصقر الأبيض متصدرا المجموعة رغم أنه ينتظر مباراة أخرى في الدور التمهيدي مع فريق جرناس لن تؤثر نتيجيتها على التأهل الصدارة، فيما ظل الفرسان على رصيده السابق بـ 3 نقاط وينتظر مباراته الأخيرة في الدور التميهدي مع النوايف.
وفي المباراة التي سبقتها من مساء الجمعة أيضًا تمكن فريق النوايف من تسجيل أكبر نتيجة في البطولة بهزيمة جرناس بـ6 أهداف لهدف، وهو الفوز الأول للنوايف الذي منحه 3 نقاط وعزز آماله في التأهل ولكن من خلال المواجهة المقبلة مع الفرسان، فيما أصبح جرناس أول فريق يودع البطولة رسميًا.
وسجل أهداف النوايف حسن الموسوي والمحترف برنس (5 أهداف)، فيما سجل الهدف الوحيد لجرناس محمد عبدالرحمن.
النجومية للمحترفين الأجانب
حصد المحترفان الإفريقيان برنس (النوايف) وبكر هوساوي (الصقر الأبيض) جائزتي أفضل لاعب في مباراتي فريقيهما مساء الجمعة مع جرناس والفرسان، حيث جاءت من نصيب برنس بعد أن تكفل بتسجيل 5 أهداف للنوايف في المباراة وتصدر بهذه الأهداف قائمة ترتيب الهدافين، فيما اللاعب بكر هوساوي ساهم مساهمة كبيرة في فوز فريقه على الفرسان وسجل الهدف الثالث للفريق في المباراة التي انتهت 3-1 لفريقه.
  قالوا بعد المباراة
- قال حارس فريق النوايف علي سعيد بعد فوز فريقه على جرناس “بداية، أبارك للجهازين الفني والإداري واللاعبين تحقيق الفريق هذا الفوز المعنوي في مشواره ضمن المجموعة، فالفوز جاء في وقته، ولعب الفريق مباراة أفضل من المباراة السابقة، وحقق الفوز عن جدارة واستحقاق، ما منحنا الدفعة المعنوية الكبيرة في البقاء والمنافسة على بطاقة العبور. فقد نجح الفريق في استغلال الفرص في هذه المواجهة وترجمتها لاهداف، والتي أعطته الأفضلية أداء ونتيجة. وأعتقد أن الفريق تنتظره مباراة مهمة، سيسعى لدخول في أجوائها بتحضير فني وبدني وتركيز عال، خصوصا أن الفوز فيها، سيعطي الفريق أفضلية في المنافسة على إحدى بطاقتي التأهل للدور الثاني ومواصلة المشوار في البطولة”.
- قال لاعب فريق جرناس ناجي فتحي بعد خسارة فريقه من النوايف “الحمد لله على كل حال كرة القدم فوز وخسارة، نبارك لفريق النوايف وحظا أوفر لفريقنا في مباراته الأخيرة، التي نتطلع فيها للتعويض وإحراز النقاط الثلاث، والتي ستكون مطلبا مهما للفريق خلال حسابات هذه المجموعة للمنافسة على بطاقة العبور الثانية عن المجموعة، بعد أن ضمن فريق الصقر الأبيض بطاقة التأهل الأولى عن المجموعة. أعتقد أن فترة الإعداد أثرت على أداء الفريق في المباراتين، خصوصا مع فارق الإمكانات، وسنسعى لتجاوز ذلك في اللقاء الأخير، والذي سنبحث فيه عن تقديم مستوى مغاير؛ من أجل أن نحقق نتيجة الفوز، والتي نطمح من خلالها لمواصلة المشوار في هذه النسخة من هذا الحدث”.
 - قال مدرب فريق الصقر الأبيض المدرب الوطني إياد الحمري بعد فوز فريقه على الفرسان “بداية، نبارك للجميع إحرازنا هذا الفوز الذي منحنا بطاقة التأهل الأولى كمتصدرين عن المجموعة قبل المواجهة الثالثة، والذي جاء بفضل تكاتف الجميع في الجهازين الفني والمجهود الكبير الذي قدمه اللاعبون داخل أرضية الملعب، والذين نجحوا في إحراز الفريق للهدف الأول وهو العبور للدور الثاني. فالفريق يتطلع للوصول لأبعد نقطة في هذه المشاركة. ثقتي كبيرة في الجميع ونتطلع لتتويج جهودنا بنتيجة مميزة في هذه المشاركة”.
- قال مدرب فريق الفرسان المدرب الوطني صلاح عبدالجليل بعد خسارة فريقه من الصقر الأبيض “بداية، الحمد الله على كل حال، إذ حاولنا مجاراة الفريق الصقر الأبيض وما يمتلكه من عناصر ومحترفين على أعلى مستوى وفريق منظم، وقد وضعنا الخطة التي نجحت بنسبة 9 من 10، و1 من 10 هو عامل اللياقة الذي خذلنا، والذي يعكس بصورة واضحة لفترة الإعداد القصيرة. فالفريق كانت لديه القدرة من الوصول لمرمى الفريق المنافس، ولكن المعدل اللياقي تسبب في خروجنا بهذه النتيجة. وثقتي كبيرة باللاعبين في تقديم الأفضل في المباراة الثالثة أمام فريق النوايف، وأعتقد أن الفريق سيقدم نفسه بالشكل المطلوب ويحقق التأهل من الباب الصعب”.
 هوية متأهلي المجموعة الثانية تتحدد اليوم
 تقام اليوم الأحد مباراتان لحساب المجموعة الثانية “الجولة الثالثة” لبطولة ناصر 12، يلتقي في المباراة الأولة فريقا غنرز يونايتد مع الأحلام في الساعة التاسعة، تليها مباراة تجمع فريقا تايلوس والفخار في الساعة 11:15.
 في المباراة الأولى يدخل الغنرز وفي جعبته 6 نقاط من فوزين متتاليين وهو الفريق الذي لم يستقبل هدفًا في مباراتين، وحظوظه أرجح للفوز اليوم وتكفيه نقطة واحدة من أجل التأهل متصدرًا، فيما يمتلك الأحلام  3 نقاط ويدرك بأن المهمة صعبة وعليه الفوز إذا ما أراد التأهل شريطة أن تخدمه نتيجة المباراة الأخرى بتعثر الفخار، ويتفوق فريق الغنرز على الأحلام بمراحل سواءً في خبرته بالبطولة أو بعناصر فريقه المميزة.
 أما المباراة الثانية التي ستجمع الفخار وتايلوس، فإن فريق الفخار يمتلك 3 نقاط وتايلوس بلا رصيد من النقاط. الفخار يحتاج للفوز وهو أقرب وأرجح لتحقيقه، بينما أمام تايلوس حظوظ شبه مستحيلة إذا ما أراد التأهل، إذ يتوجب عليه الفوز ثم الدخول في حساربات رقمية معقدة؛ كونه لا يمتلك أي نقطة بخسارتين متواليتين.
 10 محترفين في المجموعة الرابعة
تشهد المجموعة الرابعة لدورة “ناصر 12” وجود 10 محترفين في صفوف الفرق الأربعة، وضمت جميع الفرق الأربعة 3 محترفين، فيما اكتفى فريق الفرسان بمحترف وحيد.
فريق جرناس ضم لاعب فريق النجمة محمد عبدالرحمن البنكي الذي يجيد اللعب في خطي الدفاع والوسط، بالإضافة إلى محمد عبدالرحمن وناجي فتحي، كما استعان بلاعبين مقيمين وهما أحمد آدم وأحمد يحيى.
 من جهته، فإن فريق النوايف استعان بصفوف 3 محترفين بينهم لاعبان برازيليان وهما بريتو الذي مثل فريق البديع في الموسم الحالي 2018 - 2019، إضافة إلى بربوزا الذي مثل صفوف فريق الرفاع قبل مواسم عديدة، واللاعب الكاميروني برنس الذي مثل صفوف فريق الشباب في الموسم الحالي 2018 - 2019، علاوة على لاعب مقيم وهو عبدالعزيز التريكي.
أما فريق الصقر الأبيض، فقد عزز صفوفه بلاعب فريق الشباب، الكاميروني أرنست الذي مثل صفوف “الماروني” خلال الموسم الحالي 2018 - 2019، إضافة إلى النيجيري بكر جميل، وعبدالله العجمي لاعب فريق البسيتين.
بدوره، فإن فريق الفرسان اكتفى بمحترف واحد وهو لاعب فريق الاتحاد علي حسن.
وتهدف الفرق من خلال تعزيز صفوفها بالمحترفين إلى الاستعداد الجيد للدورة والظهور بصورة أقوى ومحاولة الحصول على أفضل النتائج؛ من أجل تجاوز دور المجموعات والحصول على فرصة اللعب في الأدوار النهائية.
 على أتم الاستعداد
 قال عضو الفريق الطبي في البطولة سعود العباد “إن الفريق الطبي على أتم الاستعداد والتحضير للمشاركة في هذه البطولة الغالية على قلوب الجميع والتي تحمل اسم سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة. فالفريق وبعد التنسيق بين اللجنة المنظمة والجهات الطبية المعنية، موجود بشكل يومي في المباريات؛ لرصد جميع الحالات التي تستدعي تدخل الفريق لإسعافه مع وجود سيارة الإسعاف. والفريق يمتلك جميع الإمكانات التي تساعد على إسعاف اللاعبين المصابين خلال الإصابات البسيطة، ونقل الحالات الخطرة في حال حدوثها بشكل سريع إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم. فهدف الفريق هو المشاركة الناجحة في هذه البطولة”.
دييغو يغيب عن الجنرز
تشهد منافسات دورة “ناصر 12” غياب المحترف البرازيلي دييغو سيلفا، وهو اللاعب الذي مثل فريق بتلكو جنرز يونايتد خلال آخر نسختين من الدورة “ناصر 10” و “ناصر 11”.
ويأتي غياب دييغو عن صفوف بتلكو جنرز يونايتد بعد أن استعان فريقه السابق بـ3 محترفين علاوة على لاعب مقيم.  يشار إلى أن دييغو ليس بغريب على الملاعب البحرينية، وسبق له تمثيل عدد من الأندية محليا كان آخرها في النصف الثاني من الموسم الحالي 2018 - 2019 رفقة نادي سترة، ولعب حديثا مباراتي الملحق أمام الحالة، لكنه لم ينجح برفقة “البحارة” في الصعود إلى الدوري الممتاز، إذ سيبقى سترة موسما آخرا في دوري الدرجة الثانية لكرة القدم. ورغم ذلك، فإن دييغو حرص على مساندة زملائه ومتابعة فريقه السابق عن كثب، حيث حضر مباراة بتلكو جنرز يونايتد مع تايلوس التي أقيمت الأربعاء 8 مايو الجاري.