+A
A-

صحتك مع رمضان - انتفاخ البطن بعد الافطار

في الواقع لن نبحث كثيرًا عن أول سبب وراء انتفاخ البطن بعد الأكل الذي تشعر به، وهو نوع الطعام الذي تتناوله، نعلم أن هذا الانتفاخ الذي يضيف الدهون والحجم الزائد لبطنك يجعلك أيضًا تشعر بالشبع والامتلاء وعدم الراحة، ولكن قد لا يكون الانتفاخ يمثل مشكلة صحية فقد يكون بسبب الطعام، لكن تكرار هذا الشعور قد يكون علامة على أنك تحتاج إلى استشارة طبيب الآن، لذلك تابع معنا المقال التالي عزيزي القارئ لتعرف أسباب انتفاخ البطن بعد الطعام وكيفية التخلص منه.
   زيادة الملح في الطعام وتناول الاطعمة المملحة التي تتسبب بجفاف الجسم من السوائل كما أنها تفتح الشهية لتناول المزيد من الطعام والسوائل ما يؤدي للانتفاخ والانزعاج في البطن.
   الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالتوابل والبهارات ومشروبات الكافيين كونها تزيد من الشعور بالشبع ما يجعل المرء يتناول كمية أكبر من الطعام، كما أنها تزيد الشعور بالعطش وتدفع الصائم لشرب كمية كبيرة من الماء تؤدي لانتفاخ البطن.
   الإفراط في تناول الأطعمة المقلية.
   تناول المشروبات الغازية الغنية بالكربون والذي يؤدي لانتفاخ البطن ويحول دون استفادة الجسم من السوائل التي تدخله، وهو ما يدفع بالبعض لكثرة شرب الماء.
   التعرض المباشر للشمس ما يؤدي إلى جفاف الجسم وزيادة الانتفاخ والشعور بالعطش.
ما هي علاجات انتفاخ البطن بعد الإفطار في رمضان
كما ذكرنا مسبقًا، فان انتفاخ البطن مشكلة يمكن علاجها وتجنبها باتباع النصائح والإرشادات التالية:
   تجنب المقليات والأطعمة الدسمة والغنية بالدهون والسكريات والملح.
   التركيز على الأطعمة الغنية بالبروتين والألياف التي تساعد على الهضم وتحول دون الإصابة بانتفاخ البطن.
   تناول الطعام بكميات معتدلة، ولا مانع من تقسيم وجبة الإفطار إلى قسمين للحؤول دون انتفاخ البطن جراء تناول كمية كبيرة من الطعام دفعة واحدة.
   شرب الماء بكمية وفيرة مقسمة بين وجبتي الإفطار والسحور.
   مضغ الطعام جيدًا وعدم ابتلاعه بسرعة.