+A
A-

المعراج: “المركزي” يدعم الاندماجات في “التأمين”

أكد محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج أن “المركزي” يوجه دائمًا لدعم الاندماج بين مؤسسات التأمين؛ لأنه يعد الحل المثالي لقيام مؤسسات تأمين قوية تستطيع أن تلحق بمتطلبات السوق وتؤمِّن خدمات متنوعة.

وصرح المحافظ - للصحافيين على هامش الحفل الختامي لبرنامج تحدي التداول الاستثماري “تريدكويست” مساء أمس الأول – أنه ليس هنالك أي اندماجات جديدة حاليا في قطاع التأمين.

وعن فتح بنوك رقمية جديدة، أشار إلى أن يوجد بنكان رقمان بالسوق المحلية حاليا، أحدهما يعمل والآخر سيفتتح مع النصف الثاني العام الجاري، و”سنقوم بتقييم التجربة وما ستسفر عنه”.

أما بخصوص “القيمة المضافة” على التأمين، ذكر المعراج أنها تحتسب على أي مشارك منذ بداية العام الجاري، وأي بوليصة تأمين تم إصدارها منذ بداية السنة تصبح خاضعة للضريبة.

واضاف أن “تريدكويست” هو برنامج تعريفي يهدف لتعريف الطالب المشارك في هذا البرنامج بالأدوات التحليلية، وفتح الآفاق له لمعرفة الأوضاع الاقتصادية والرأسمالية والاستثمارية، بحيث يكون له فرصة للتعرف على هذه الأمور قبل الالتحاق بالجامعة، معتقدا أن التجربة ستترسخ في أذهان الطلاب، ولدى ذهابهم إلى الجامعة سيضيفون خبرة نظرية ستساعدهم لدى التخرج والالتحاق بسوق العمل.

وأكد المعراج  أن “المركزي” منذ بداية البرنامج قبل 21 عامًا حريص على استمراريته واستقطابه أكبر عدد ممكن من الطلبة، (...) نأمل أن نستطيع بالعمل مع الأجهزة الأخرى ضم أعداد أكبر من المدارس لتطوير هذا البرنامج بحيث يتواكب مع التطورات في السوق المالية.  وشهد الحفل الختامي لبرنامج تحدي التداول الاستثماري “تريدكويست” تكريم طلاب وطالبات المدارس الثانوية والجامعات الذين شاركوا في البرنامج.

وأكد الوزير الزياني أن إحدى الميزات التنافسية الرئيسة للمملكة تتمثل في أن العنصر البشري من فئة الشباب في البحرين يتمتع بمهارات تكنولوجية متقدمة ويحمل شهادات مهنية إضافة إلى كونه يتحدث بلغتين، وهذا ما يهدف إليه برنامج “تريدكويست” من خلال تنمية قدرات الطلبة وإمكاناتهم وتوظيفها بالشكل المطلوب لتزويدهم بالمهارات العملية اللازمة.

من جهته، أشاد الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين الشيخ خليفة بن ابراهيم آل خليفة بالإقبال الملحوظ على النسخة الواحدة والعشرين من “تريدكويست” إضافة إلى زيادة عدد المستفيدين من البرنامج على مدى السنوات.

وأضاف “يعد البرنامج واحدًا من أهم البرامج التوعوية التي تستهدف جيل الشباب، ويأتي تنظيم البورصة لهذا البرنامج في إطار تنفيذ خطتها الإستراتيجية التي يأتي نشر الوعي الاستثماري كواحد من مكوناتها الرئيسة.

وقام المعراج في نهاية الحفل بتقديم جوائز البرنامج لهذا العام للفرق الثلاثة الفائزة من كل فئة بمجموع جوائز نقدية تبلغ 30 ألف دينار. كما تم تكريم رعاة البرنامج إضافة إلى الموجهين الاستثماريين.

واحتلت المراكز الثلاثة الأولى في برنامج تحدي التداول الاستثماري للمدارس الخاصة كلا من: مدرسة ابن خلدون الوطنية في المركز الأول، ومدرسة النور العالمية في المركز الثاني ومدرسة سانت كريستوفر في المركز الثالث. كما احتلت المراكز الثلاثة الأولى في برنامج “تريدكويست” للمدارس الحكومية كلا من: مدرسة خولة الثانوية للبنات في المركز الأول، ومدرسة النور الثانوية للبنات في المركز الثاني، ومدرسة جدحفص الثانوية للبنات في المركز الثالث. واحتلت المراكز الثلاثة الأولى في برنامج “تريدكويست” للجامعات كلا من: الجامعة الأهلية في المركز الأول ومعهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية “BIBF” في المركز الثاني، والجامعة الملكية للبنات في المركز الثالث. وشارك في البرنامج هذا العام 18 فريقا طلابيا من المدارس الخاصة والمدارس الحكومية و6 فرق جامعية.