+A
A-

شاهدت لكم: الفيلم الباهر DUMBO

بدأ عرض فيلم الحركة والمغامرات المبهر الجديد” دمبو” في فوكس سينكو مؤخرا وفي صالة البحرين للسينما المخصصة للاطفال في مجمع الجفير بنجاح كبير من الحضور العائلي، وهو من تقديم ديزني والمخرج صاحب الرؤية تيم برتون.

يتميز الفيلم  بعنصر الإبهار، وهو مأخوذ عن القصة الكلاسيكية المحبوبة التي تحتفي بالاختلاف بين الأفراد والاعتزاز العائلة وتحقيق الأحلام. وفي إطار أحداث الفيلم يكلف مالك السيرك ”ماكس مديتشي” داني ديفيتو نجم السيرك السابق ”هولت فارير” كولين فاريل وابنته ”ميلي” نيكو باركر وابنه ”جو” فينلي هوبينز برعاية فيل حديث الولادة تجعله أذناه الكبيرتان مثار سخرية السيرك المتعثر،  لكن عندما يكتشفون قدرة ”دمبو” على الطيران،  يعود السيرك للتألُّق من جديد،  ما يجذب رائد الأعمال المقنع  ”ف. أ. فانديفير” مايكل كيتون الذي يوظف هذا الفيل المميز في أحدث مشاريعه الترفيهية العملاقة،  ”دريم لاند” . يحلق ”دمبو” إلى آفاق جديدة جنبًا إلى جنب مع فنانة الأكروبات المذهلة والساحرة ”كوليت مارشانت” إيفا غرين حتى يدرك ”هولت” أن وراء مظهر ”دريم لاند” اللامع الكثير من الأسرار المظلمة.

أخذ المخرج الأميركي، تيم برتون، القصة الأساسية ل”دمبو” وحدثها بتوظيف ممثلين حقيقيين ومؤثرات خاصة. وبعكس ما فعله بيل كوندون في “الجميلة والوحش” فإن برتون لا يستنسخ قصة “دمبو” بجميع عناصرها، لكنه توسع فيها بتفاصيل زائدة أكثر مما تحتمل.

يبدأ “دمبو” في سيرك الأخوان ميديكي المتجول، في حقبة ما بعد الحرب العالمية الأولى، وتحديدا عام 1919، بكل ما يحويه من حيوانات، ومجموعة من المهمشين مجتمعياً، لتقديم عروض ترفيهية في المناطق الريفية. يجمع السيرك شمل الطفلين ميلي وجو (نيكو باركر وفينلي هوبنز)، اللذين توفيت والدتهما بسبب انتشار وباء الأنفلونزا عام 1918، مع والدهما هولت (كولين فاريل) العائد من الحرب بعد أن فقد يده. يرحب مالك السيرك ماكس ميديكي (المخضرم داني ديفيتو في رابع تعاون مع برتون) بهولت، ويعرض عليه وظيفة دنيا هي راعي فيلة السيرك.

فيلة ماكس الجديدة “جمبو” على وشك أن تلد، وهو بحاجة إلى من يعتني بطفلها الذي يولد غريب الشكل بأذنين طويلتين وكبيرتين. يخيب منظر “دمبو” الغريب آمال ماكس الذي يعاني مصاعب مالية لضعف الإقبال، فيقرر بيع “جمبو” إلى مالكها الأصلي، لكنه يبقي على الطفل الذي يصبح اسمه “دمبو”.

بينما يرعى ميلي وجو الطفل، يلاحظان أنه يطير بمجرد تحريكه أذنيه الطويلتين، وعندما يكتشف ماكس ذلك يقرر تقديم الفيل الطفل كنجم لاستعراضه الجديد. يخلق “دمبو” حالة هوس في البلاد، ويجذب اهتمام منظم الأحداث الترفيهية فانديفير (المخضرم مايكل كيتون في رابع تعاون مع برتون وثاني تعاون مع ديفيتو)، الذي يأتي بصحبة راقصته الأوكروباتية كوليت (إيفا غرين في ثاني تعاون مع برتون)، ليفاوض على إمكانية أخذ “دمبو” إلى مدينة الملاهي التي يمتلكها.

 

بروفايل

النوع: حركة ومغامرات

فريق العمل كولين فاريل، مايكل كيتون، داني ديفيتو، إيفا غرين، آلان أركين، فينلي هوبينز، نيكو باركر

المخرج: تيم برتون

سيناريو: إرين كروغر

المنتجون: جاستن سبرينغر، إرين كروغر، كاتيرلي فراونفيلدر، ديريك فراي

المنتجون التنفيذيون:نايجل غوستيلو

مؤلف الموسيقى:داني إلفمان