+A
A-

إزالة 34 طنا من النفايات في “الشمالية” خلال شهرين

قالت المدير العام لبلدية المنطقة الشمالية لمياء الفضالة “إن حجم المخلفات المزالة خلال شهري يناير وفبراير من هذا العام بلغ 34 ألف طن”.

وأوضحت أن كمية النفايات المنزلية منها بلغت 22 ألف طن، بينما بلغت مخلفات البناء 4 آلاف طن، إضافة إلى المخلفات الزراعية التي بلغت 6.5 ألف طن”.

وقالت الفضالة “إن القمامة المنزلية شكلت أعلى نسبة من المخلفات المزالة، إذ بلغت نسبتها 22 ألف طن من إجمالي المخلفات المزالة، بما يعادل إزالة 366 طنا يوميا من القمامة المنزلية و571 طن من المخلفات عموما”.

وأكدت أن قسم النظافة يباشر في الوقت ذاته المخالفات، إذ بلغ عدد الإخطارات الصحية المحررة خلال شهري يناير وفبراير 137 إخطارا، كان نصيب إلقاء مخلفات البناء 84 مخالفة، والمخلفات الزراعة 15 مخالفة، بينما بلغ عدد مخالفات “البلاعات” 9 مخالفة، 29مخالفة أخرى متعلقة بالنظافة.

وأردفت “على الرغم من الرقابة المشددة على مخلفات البناء، وعمليات الإزالة المستمرة إلا أننا نفاجأ بحجم كبير من هذه المخلفات تلقى يوميا في الساحات المفتوحة مما يشكل عبئا وضغطا على العمل ينعكس سلبا على طبيعة سير العمل وتقديم الخدمات للمواطنين”. وأضافت “تقوم البلدية باتخاذ إجراءاتها القانونية وفرض الغرامات على المتجاوزين للقانون”، مشيرة إلى أن هذه الظاهرة السلبية يجب أن تنتهي وأن يعي كل فرد أهمية الحفاظ على النظافة العامة والمظهر الحضاري لمملكة البحرين”.  ودعت الجميع إلى ممارسة دورهم الرقابي للحد من ظاهرة رمي مخلفات البناء، والتبليغ عن أي مخالفات في هذا الشأن تعود بالضرر على البيئة. وقالت الفضالة إن البلدية تدعم وتشجع جميع المبادرات والفعالية البيئية المتنوعة عبر تفعيل الشراكة المجتمعية حيث شاركت في تنظيم العديد من حملات النظافة “بلغ عدد حملات النظافة 16 حملة في جميع مناطق الشمالية خلال شهري يناير وفبراير من العام الجاري”، بالشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني والجهات الحكومية والمدارس ومع الأهالي الذين يقع عليهم دور كبير في الحفاظ على نظافة القرى وهم شريك أساس في عمل البلدية.

ودعت الفضالة إلى ضرورة تعاون الجميع في موضوع النفايات من حيث الالتزام بوقت إخراج القمامة، إضافة إلى تعاونهم في الالتزام بالقانون بالذات فيما يتعلق بمخلفات البناء.