+A
A-

رقم مجاني للتحكم بالرسائل المزعجة

دشنت هيئة تنظيم الاتصالات بالبحرين وبالتعاون مع مزودي خدمات الاتصالات المتنقلة رقما مجانيا موحدا (88444)  لوضع حد للرسائل المزعجة حيث يمكن لجميع المستهلكين التحكم في الرسائل النصية الواردة إليهم من خلال خطوات بسيطة إما بحجبها عن طريق إرسال “Block” متبوعة بمسافة ثم “اسم أو رقم المرسل”، أو إلغاء الحظر بإرسال “Unblock” متبوعة بمسافة ثم “اسم أو رقم المرسل” إلى الرقم المجاني 88444.
وقال القائم بأعمال مدير عام الهيئة، الشيخ ناصر بن محمد آل خليفة “تدرك الهيئة أهمية الموضوع مع تزايد وتطور تقنيات التواصل والإعلان المختلفة للتسويق الإلكتروني، وتشكل الخدمة خطوة إضافية في توحيد الجهود لحفظ خصوصية الأفراد من الرسائل المزعجة والتحكم والاختيار فيما يصل إليهم من رسائل ومعلومات”.
ودعت الهيئة جميع المؤسسات التي تستخدم خدمة الرسائل المرسلة بالجملة التأكد من المشغل الذي تم التعاقد معه في إتباعه لمواد اللائحة التنظيمية بشأن الرسائل المرسلة بالجملة الصادرة بالقرار رقم (3) لسنة 2015، والتي تتضمن عددا من الالتزامات من ضمنها وقت إرسال الرسائل للمستهلكين الذين عبروا صراحةً عن موافقتهم على استلام الرسائل المرسلة بالجملة ما بين الساعة التاسعة صباحاً والساعة الثامنة مساءً بتوقيت المملكة.
 كما نوهت الهيئة بوجود خاصية تقنية لحجب الرسائل المزعجة في إعدادات بعض الهواتف الذكية، والتي تمكنهم من إيقاف إشعارات الرسائل من المرسل في هواتفهم وأرشفتها بشكل فوري، ويمكن مراجعة شركة الهاتف الخاصة بهم أو الرجوع إلى دليل المساعدة لضبط إعدادات هاتفهم بهذا الشأن.
وحثت الهيئة جميع المستهلكين على الحذر من تزويد أرقامهم المباشرة لغرض التسويق وقراءة الشروط والأحكام الواردة لهذا الغرض من جميع المحلات التجارية والأماكن الأخرى التي تطلب منهم تزويدهم بأرقامهم المباشرة وتجنب نشر أرقامهم لأغراض أخرى غير مرغوبة.