+A
A-

استثمار “أمازون” في “السيارات الكهربائية” يهدّد “Tesla”

تشهد صناعة السيارات الكهربائية أكبر حدث لها هذا العام، حيث تعمد شركة أمازون إلى استثمار ضخم في صناعة الشاحنات الكهربائية، وفق ما ذكره محلل في مؤسسة Morgan Stanley.  وهذا الحدث وفق المحلل هو أول حدث تشهده هذه الصناعة منذ قيام شركة Tesla بطرح أسهم للاكتتاب العام سنة 2010، ويقول محللون في Wall Street أن هذا الاستثمار قد يؤدي إلى تضرر هيمنة Tesla على قطاع السيارات الكهربائية.

وتخطط Tesla لإدخال سيارات الدفع الرباعي والشاحنات الصغيرة من خلال بناء مصنع في الصين وزيادة إنتاج بلاط الأسطح الشمسية والبطاريات المنزلية في السنوات القادمة، إلا أن هذه المبادرات ستضع Tesla في عمل أكثر تعقيدا ناهيك عن دخول شركة أمازون المنافسة في هذه الصناعة.

ووفق المحللين بحسب ما نقلت “القبس” الكويتية، فإن شركة أمازون تنوي استثمار 700 مليون دولار في شركة Rivian الناشئة لصناعة الشاحنات الكهربائية، حيث اعتبرت هذه العملية من قبل محللي Morgan Stanley بأنها أهم معلم في صناعة السيارات الكهربائية لهذا العام.

وأكد Adam Jonas محلل السيارات أن مشروع أمازون يعد أكبر حدث للسيارات الكهربائية بعد هيمنة شركة Tesla عليها، قائلاً “إننا ننظر إلى شركة أمازون على أنها الرائدة في الولايات المتحدة من خلال استثمارها لـ 0.7 مليار دولار لتصنيع الشاحنات الكهربائية”، ويضيف “قد يكون هذا أهم معلم في صناعة السيارات في الولايات المتحدة في العام 2019”.

اقتصاد مستدام

ويؤكد Morgan Stanley أن تبني أمازون لهذه الصناعة يهدف إلى خلق وسائل نقل نقية من الكربون، ولا تضر البيئة، وذلك من خلال سعي عملاق التجارة الإلكترونية إلى خلق اقتصاد مستدام، كما أن امتلاك شركة أمازون لأضخم أسطول من السيارات سيساعد في نقل صناعة السيارات الكهربائية إلى مستوى أعلى. وفي تصريح لـ Jonas في مذكرة يوم الأربعاء قال فيها إن “أمازون تخطط للحصول على 50 % من وسائل نقلها الصديقة للبيئة بحلول 2030، وتنطوي هذه الفكرة على دفعة كبيرة في عربات الشحن وعربات النقل الكهربائية، كما تشجع المستثمرين لتبني المزيد من الخطط لحل مشكلة الاستدامة”.

وأشار Jonas أن هدف الحيادية الكربونية في شركة أمازون يأتي في المرتبة الأولى في استثمار رأس المال بقيمة 700 مليون دولار لشاحنة الـ”بيك أب” الكهربائية وصانع سيارات الدفع الرباعي «Rivian»، كما أن خطة أمازون تتطلب “تبنيًا صارمًا” للسيارات الكهربائية التي قد تخترق مديري الشركات الكبرى وأسواق الخدمات اللوجستية بشكل أسرع من اختراق نماذج ملكية خاصة.

منافسة قوية

وتعد شركة Tesla بالنسبة للعديد من الأميركيين أول تجربة لهم في رؤية سيارة كهربائية بالكامل سنة 2010، وذلك عندما تصدرت Tesla الأسواق العالمية في هذه الصناعة، وكان في ذالك الوقت أقل من 100 ألف سيارة كهربائية في الطرقات، أما اليوم فهي تقترب من المليون سيارة في الشوراع.

ويؤكد معهد Edison Electric أن شركة Tesla قامت بتحفيز صناعة السيارات الكهربائية، إلا أن دخول شركة أمازون هذه الصناعة قد تؤدي إلى حدوث تحول كبير لها، بل وأصبحت هذه الصناعة تشهد منافسة قوية بين هاته الشركتين وهو ما صرح به Jonas قائلاً “نحن نرى أمازون وTesla كمنافسين وليسوا شركاء متعاونين في دفع مستقبل النقل”.