+A
A-

أصداء إيجابية لتنظيم يوم البحرين الرياضي

شهد اليوم الرياضي بنسخته الثالثة يوم أمس الأول الثلاثاء 12 فبراير مشاركة رسمية وشعبية كبيرة من مختلف أطياف الشعب البحريني والمواطنين والمقيمين على أرض المملكة. ولقي التنظيم أصداء وردود فعل إيجابية أشادت بالجهود التي بذلتها اللجنة المنظمة العليا ليوم البحرين الرياضي برئاسة عبدالرحمن عسكر والجهات ذات العلاقة، مؤكدين أهمية هذا الحدث السنوي في تعزيز مفهوم الرياضة للجميع ونشر الوعي بأهمية النشاط والحركة على الصحة العامة للإنسان وتحقيق السعادة. وأكد نخبة من الشخصيات المشاركة من النواب ورؤساء الاتحادات والفنانين والمسؤولين إعجابهم بما شهده اليوم الرياضي من مشاركة واسعة شملت مختلف الوزارات والهيئات الحكومية وشركات ومؤسسات القطاع الخاص والمدارس والأندية والجامعات والاتحادات والجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني، والتي تعكس وعي الجمهور بأهمية الرياضة في ازدهار المجتمعات ورقيها.

الدوسري: يوم وطني

عبر رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب عبدالله الدوسري عن سعادته الكبيرة بالمشاركة في احتفالية يوم البحرين الرياضي، إذ إنه شارك منذ الصباح الباكر بفعالية مجلس النواب ثم حضر للقرية الرياضية للاحتفال مع الجمهور.

وأضاف الدوسري “إنه يوم وطني وليس رياضيا فقط؛ لأنه يجسد تلاحم الشعب البحريني مع القيادة الرشيدة، وبهذه المناسبة أتقدم بخالص الشكر والتقدير إلى رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة على توجيه أمره السامي بتخصيص نصف دوام لجميع موظفي الحكومة لممارسة الأنشطة الرياضية، كما أتقدم بالشكر والتقدير إلى ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة على إقامة هذا اليوم الرياضي بجهود مشتركة من قبل مختلف الجهات الرياضية وشركائها بالإضافة إلى الدور الكبير للجنة المنظمة العليا”.

وأكد الدوسري أن اليوم الرياضي أصبح بمثابة مهرجان للعائلة البحرينية وليس للرياضيين فقط بما يتضمنه من فعاليات وأنشطة، الأمر الذي يجسد رسالة وأهداف اليوم الرياضي على أرض الواقع من خلال غرس ثقافة ممارسة الرياضة لدى الجميع؛ لما للنشاط الحركي من دور كبير في الوقاية من الأمراض وبناء العقل والجسم السليم.

محمد بن دعيج: ذوو الإعاقة حريصون على المشاركة

أكد رئيس اللجنة البارالمبية الشيخ محمد بن دعيج آل خليفة حرص فئة ذوي الإعاقة “ذوي العزيمة” على المشاركة الفعالة في يوم البحرين الرياضي للسنة الثالثة على التوالي؛ ليثبتوا للعالم قدرتهم على التحدي والمنافسة في ممارسة الأنشطة الرياضية.

وأضاف الشيخ محمد بن دعيج أن فئة ذوي الإعاقة شاركت في اليوم الرياضي عبر أنشطة عدة مثل كرة السلة على الكراسي المتحركة والتنس الأرضي على الكراسي المتحركة والكرة الطائرة من الجلوس والعديد من الرياضات الأخرى، مبديا إعجابه بالتنظيم الرائع بالقرية الرياضية التي شهدت فعاليات متنوعة تتناسب مع مختلف فئات المجتمع.

وأضاف “اليوم الرياضي هو يوم لكل أطياف الشعب وليس للرياضيين فقط، وهو يشجع الجميع على مزاولة الرياضة لترسيخ مقول الرياضة للجميع لما لها من فوائد وانعكاسات إيجابية على صحة الأفراد، ونحن سعداء كثيرا بالنجاح الباهر للحدث في ظل المشاركة الرسمية والشعبية الواسعة التي حققت الهدف من وراء إقامة هذه الفعالية الوطنية”.

الشيخ: أجواء القرية تشجع على الرياضة

عبرت الفنانة نور خالد الشيخ عن سعادتها الكبيرة بالمشاركة في يوم البحرين الرياضي والحضور في القرية الرياضية الرئيسة واللقاء بالجمهور ومتابعة مختلف الأنشطة الرياضية التي اكتظت بها القرية، مؤكدة أهمية هذا اليوم في ترسيخ ثقافة الرياضة لدى المجتمع.

وأضافت “إنني أشارك للمرة الثالثة على التوالي في القرية الرياضية وأحب أجواء المرح والمتعة والرياضة والترفيه التي تزخر بها القرية، فهي أجواء تشجع على الرياضة فعلا وفيها خدمات متكاملة مثل العيادات الطبية والأندية الصحية التي توفر استشارات طبية مجانية وعروضا”.

وأوضحت الشيخ أنها تحب ممارسة الرياضة ولكنها توقفت حاليا بعد زواجها، ولكنها ستحرص من جديد على مزاولة التمارين الرياضية لما لها من فوائد صحية كبيرة على جسم وذهن الإنسان ومضاعفة الإنتاجية وبث الطاقة الايجابية، مشيدة بما تضمنه اليوم الرياضية من برامج متنوعة استهدفت جميع فئات المجتمع كبارا وصغارا وهو ما يجسد وعي المواطنين بأهمية الرياضة في حياة الإنسان، متمنية أن تتزايد تلك الثقافة في أوساط الناس لمحاربة الأمراض وبناء جيل يمتاز بالطاقة والصحة.

عاشور: البحرين عاشقة للرياضة

أعرب أمين سر نادي المنامة عبدالله عاشور عن سعادته بالمشاركة بفعاليات يوم البحرين الرياضي، مؤكدا أن هذا اليوم يمثل عرسا رياضيا ويعكس الصورة الحية للبحرين بأنها عاشقة للرياضة، مضيفا أن القرية الرياضية شهدت حضور العديد من الرياضيين من الجنسين إلى جانب المواطنين والمقيمين والجاليات، مشيرا إلى أن هذا اليوم يأتي تجسيدا للخطوات التي يبذلها سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، لتعزيز دور الرياضة كأساس للتسويق والترويج عن مملكة البحرين والاتجاه نحو مجتمع رياضي محترف، ليشكل الخطوة الجديدة للنهوض بالرياضة البحرينية.

مجبل: يوم البحرين الرياضي ثقافة وطن

قال رئيس الاتحاد البحريني للسباحة المستشار محمد مجبل “إن يوم البحرين الرياضي يمثل ثقافة وطن، فهو ثقافة صحية، ذهنية، بدنية، تدفع نحو إنشاء جيل يكبر على محبة الرياضة، وتعزز الفكر لدى كبار السن لممارسة مختلف اأنواع الرياضات. فهذا اليوم بحد ذاته يدفعك نحو مجتمع رياضي متكامل. وننتهز الفرصة لنوجه الشكر والتقدير للجنة الاولمبية البحرينية والقائمين على تنظيم هذا الحدث، والذي يعزز روح العمل الرياضي في المجتمع البحريني، الذي يدفع كذلك نحو مزيد من الإنجازات الرياضية في المستقبل بما يتوافق مع أهداف عام الذهب الذي أصبح أساس كل رياضي بحريني”.

المطوع: دافع حقيقي لممارسة الرياضة

قال مدير إدارة الهيئات والمراكز الشبابية بوزارة شؤون الشباب والرياضة نوار عبدالله المطوع “أنا سعيد بالمشاركة في فعاليات يوم البحرين الرياضي، الذي يعتبر تجمعا لجميع أفراد الأسرة البحرينية والمقيمين والجاليات في قلب الرياضة البحرينية، والذي يشكل عرسا من أعراس مملكة البحرين، ويدخل البهجة والسرور ويحد من ضغوطات الحياة والعمل على الأفراد”، مضيفا أن الرياضة أصبحت أسلوب حياة في البحرين، مشيرا إلى أن هذا اليوم هو دافع حقيقي نحو التشجيع على ممارسة مختلف أنواع الرياضة، متمنيا في الوقت ذاته أن تتم ممارسة الرياضة طوال أيام السنة.

الجمالي: يوم عائلي

قال نائب رئيس الاتحاد البحريني للجمباز نادر الجمالي “بداية، نشيد بالجهود الكبيرة التي بذلتها اللجنة الأولمبية البحرينية لتنظيم يوم البحرين الرياضي، الذي يترجم الخطوات الحثيثة التي يبذلها سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة للتشجيع على ممارسة الرياضة من منظور جديد. فاليوم الرياضي هو يوم للأسرة البحرينية وأسر المقيمين والجاليات، وهو يوم سعيد يدخل البهجة والسرور على نفوس الجميع، وهو فرصة كبيرة لممارسة الرياضة والابتعاد عن ضغوطات العمل، كما هو فرصة نحو السير على منهج رياضي يساهم في محاربة الأمراض والوقاية منها ويبني الجسم السليم”.

عسكر يكرم الشركات الراعية

قام الأمين العام المساعد للمجلس الأعلى للشباب والرياضة الأمين العام للجنة الأولمبية البحرينية رئيس اللجنة المنظمة العليا ليوم البحرين الرياضي عبدالرحمن عسكر بتكريم الشركات الراعية والدعمة ليوم البحرين الرياضي، وذلك بتقديم درع تذكاري لممثلي الجهات الراعية في مسرح القرية الرياضية بحضور النائب البرلماني عضو مجلس إدارة اللجنة الأولمبية علي إسحاقي الذي شارك في التكريم.

“الأولمبية” تدشن تطبيق خطوات البحرين

بمناسبة يوم البحرين الرياضي، دشنت اللجنة الأولمبية يوم أمس الثلاثاء 12 فبراير منذ الصباح الباكر تطبيق (خطوات البحرين)، الذي شهد تفاعل واشتراك أعداد كبيرة من الرياضيين والمواطنين والمقيمين على أرض المملكة، والذين قاموا بتحميله على هواتفهم الذكية سواء لمستخدمي أجهزة “الآيفون” في “الآبل ستور” أو “السامسونج” ومختلف الهواتف التي تعمل بنظام “الآندرويد”.

ويتيح تطبيق خطوات البحرين العديد من المزايا المهمة للراغبين في مزاولة الرياضة أو حتى قياس معدل حركتهم ونشاطهم اليومي، إذ  يقدم التطبيق تحليلات على مستوى الفعالية مثل حساب العدد الكلي للخطوات في الفعالية الرياضية الواحدة والسعرات الحرارية المستهلكة والمسافة والعدد الكلي للخطوات، كما يقدم تحليلات على المستوى الشخصي مثل ما ذكر أعلاه في اليوم الواحد مع تتبع كمية المياه التي تناولها المستخدم، بيد أن تلك الخاصية يقوم بها التطبيق يدويا من خلال إدخال الكمية وليس تلقائيا من ذات التطبيق.

ووفقا للإحصاء الذي أعدته دائرة تقنية المعلومات عن استخدام التطبيق خلال يوم البحرين الرياضي فإن عدد المستخدمين بلغ 1233 مستخدما حملوا التطبيق، وبلغ إجمالي الخطوات 4161362 خطوة لكل المستخدمين أي أكثر من 4 ملايين خطوة، أما السعرات الحرارية المستهلكة لهم فبلغت 110465.68 سعرة حرارية، قطعوا خلالها مسافة 2857.541 كم.

نقل مباشر وأستوديو في قلب الحدث

حرصت قناة البحرين الرياضية على التفاعل مع فعاليات يوم البحرين الرياضي، من خلال نقلها المباشر للفعالية الرئيسة التي نظمتها اللجنة الأولمبية البحرينية يوم أمس “الثلاثاء” بالقرية الرياضية المحاذية لاستاد البحرين الوطني، كما خصصت القناة أستوديو خاصا بموقع الحدث؛ لنقل الفعاليات والأحداث المصاحبة للفعالية الرئيسة بالقرية، والذي أداره الزميلان الإعلاميان مريم بوكمال وفواز العبدالله، واستضاف العديد من المسؤولين بالدولة والقطاع الرياضي الذين شاركوا بفعاليات هذا اليوم.

تحدي الموروث

حرصت لجنة رياضات الموروث الشعبي على تخصيص ركن في القرية الرياضية؛ للترويج لمسابقة تحدي الموروث، التي وجه سموه اللجنة بإطلاقها مارس المقبل تحت شعار “#يلا_نتحدى”، وتتضمن إقامة 11 مسابقة بمنافسات لرياضة القوة والتحمل في أجواء تراثية، وهي: التحدي الأول “العين”، التحدي الثاني “السقاي”، التحدي الثالث “الحطاب”، التحدي الرابع “سحب القرقور”، التحدي الخامس “الزاجرة”، التحدي السادس “الجذع”، التحدي السابع “الدقل”، التحدي الثامن “النخلة”، التحدي التاسع “البناي”، التحدي العاشر “الصندوق المبيت” والتحدي الحادي عشر “الوادي”.

بطولة أقوى رجل بحريني

كما حرصت اللجنة المنظمة العليا للنسخة الثانية لبطولة أقوى رجل بحريني، على المشاركة في يوم البحرين الرياضي، من خلال ركن ترويجي لمنافسات المسابقات النهائية والمسابقات المصاحبة ومسابقات الأطفال، التي ستشهدها هذه البطولة خلال الفترة 21 - 23 فبراير الجاري بالقرب من حلبة البحرين الدولية.

مشاركة متميزة

شهدت الفعالية الرئيسة ليوم البحرين الرياضي مشاركة متميزة من#ذوي العزيمة من لاعبي المنتخبات الوطنية وكذلك المواطنين والمقيمين، الذين حرصوا على الحضور والمشاركة بفعاليات القرية الرياضية، والاستمتاع بالأجواء الرياضية والمشاركة فيها؛ بهدف تعزيز ثقافة المشاركة والاندماج لذوي العزيمة في مختلف الفعاليات لاسيما الرياضية، الأمر الذي يعكس ما يتمتعون به من قدرات وطاقات يمكن الاستفادة منها وتوظيفها على الشكل الذي يخدم دعم الرياضة البحرينية.

تفاعل الأطفال

تميز يوم البحرين الرياضي في نسخته الثالثة بتفاعل واسع من قبل الأطفال مع الركن الخاص بمسابقات الأطفال، والذي شهد مشاركة وحضورا كبيرين من قبل الأطفال في هذا الركن، ما منح هذه النسخة شكلا فريدا، وساهم في تعزيز أهداف اليوم الرياضي لديهم، التي ترتكز على توعوية المجتمع بأهمية الرياضة، والتثقيف بدورها المهم في المحافظة على صحة ومساهمتها في بناء الجسم السليم.