+A
A-

5 سنوات لبائع مؤثرات عقلية

قضت محكمة الاستئناف العليا الجنائية الأولى بتأييد معاقبة شاب “34 عامًا” مدان بالاتجار في المؤثر العقلي “الشبو” وتعاطي مادة الحشيش المخدرة؛ وذلك بسجنه لمدة 5 سنوات وبتغريمه مبلغ 3000 دينار، فضلا عن الأمر بمصادرة المضبوطات.

وتشير التفاصيل حسبما جاءت بحكم المحكمة إلى أن معلومات كانت قد وردت لضابط بالإدارة العامة لمكافحة المخدرات حول المتهم، مفادها حيازته للمواد المخدرة بقصد البيع والتعاطي، فتم إجراء المزيد من التحريات للتأكد من صحة تلك المعلومات.

وبناءً عليه، تم استصدار إذن من النيابة العامة لضبط المستأنف وتفتيش شخصه ومسكنه، وتم التعاون مع مصدر سري لإجراء كمين، فاتصل بالمستأنف هاتفيًّا، وطلب منه شراء كمية من الشبو بقيمة 800 دينار، فوافق المستأنف، وطلب منه اللقاء بالقرب من مسكنه بمنطقة المالكية.

وفي الزمان والمكان المتفق عليهما حضر المستأنف وسلم المصدر السري كيسا به مادة كريستالية –ثبت معمليا أنها لمادة “الشبو”- واستلم منه المبلغ المصور سلفًا، فأعطى المصدر السري الإشارة المتفق عليها للشرطة، والذين داهموا المستأنف وقبضوا عليه.

وعند تفتيش المذكور تم العثور بحوزته على المبلغ المصور في جيب بنطاله، فيما تم العثور بمسكنه على كيس به مادة “الشبو” يزن 10 جرامات وعدد 4 لفافات حشيش وميزان إلكتروني ومبالغ نقدية في خزانة ملابسه بغرفة نومه، فاعترف بما نسب إليه من اتهامات بالبيع والتعاطي.

وثبت بتحليل عينة إدرار المستأنف احتواؤها على مادة الحشيش المخدرة والمؤثر العقلي الميتامفيتامين “الشبو”.

هذا وقد ثبت للمحكمة أن المستأنف بتاريخ 6 مارس 2018، أولا: حاز وباع بقصد الاتجار المؤثر العقلي الميتامفيتامين “الشبو” في غير الأحوال المصرح بها قانونًا.

ثانيا: حاز وأحرز بقصد التعاطي مادة الحشيش المخدرة والمؤثر العقلي “الشبو” في غير الأحوال المرخص بها قانونًا.