+A
A-

احتدام الصراع بين قادة “الحوثي”

اتسعت دائرة الخلافات، بين القيادات الحوثية في صنعاء، وبدأت تظهر إلى العلن، بعد إصابة القيادي محمد علي الحوثي في حادث مروري، أثناء توجهه إلى صعدة في ظل اتهامات للقيادي مهدي المشاط، بالوقوف وراء الحادث.

وأكدت مصادر يمنية في صنعاء أن الحادث المروري الذي تعرض له محمد علي الحوثي كان مدبرا ويهدف إلى التخلص منه.

ورجحت المصادر وقوف رئيس ما يسمى المجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط وراء الحادث، حيث يسعى للتخلص من منافسه، بعد أن ترددت معلومات عن اعتزام زعيم التمرد عبد الملك الحوثي الإطاحة بالمشاط، وتكليف محمد علي الحوثي خلفا له في المجلس السياسي.

وكان اتفاق الحديدة بين الحكومة والحوثيين برعاية الأمم المتحدة أيضا جزءا من الخلافات بين مهدي المشاط ومحمد علي الحوثي، فالأخير يرفض الالتزام بتنفيذ الاتفاق القاضي بالانسحاب من المدينة والموانئ، بينما يفضل المشاط الالتزام بالاتفاق درءا لعواقب الإخلال به.

محمد علي الحوثي ومعه مسؤول الاستخبارات داخل الحركة الحوثية أبو علي الحاكم المدرج اسمه ضمن قائمة العقوبات التي فرضها مجلس الأمن الدولي عام 2014 يقودان جناحا عسكريا، وباتا قادريْن على تقليص نفوذ بقية القيادات في حركة التمرد الحوثية المدعومة إيرانيا.

 

*تدمير “درون” حوثية

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، أن قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي، نجحت في اعتراض وتدمير طائرة دون طيار (درون) معادية، أطلقتها ميليشيات الحوثي الإيرانية باتجاه مدينة أبها.

وقال المتحدث الرسمي باسم التحالف العقيد الركن تركي المالكي، إن منظومة الدفاع الجوي الملكي السعودي رصدت جسما غير معرف باتجاه الأعيان المدنية بمدينة أبها، مضيفا: “تم التعامل معه بحسب قواعد الاشتباك وتدميره”. وذكر المالكي، في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس)، أنه “من خلال فحص حطام الجسم من قبل المختصين بقوات التحالف المشتركة، تبين أنها طائرة دون طيار معادية حوثية بخصائص ومواصفات إيرانية”. واختتم المسؤول العسكري تصريحه بأن “قيادة القوات المشتركة للتحالف تحذر وبأشد العبارات، الميليشيات الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران من استهدافها للأعيان المدنية والمدنيين، وأن استخدامها لأساليب إرهابية في الهجوم الانتحاري سيكون له وسائل ردع حازمة، وستتخذ قيادة القوات المشتركة كافة الإجراءات الرادعة بما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية”.

 

التحالف يطلق 7 أسرى حوثيين

أعلنت الأمم المتحدة أن تحالف دعم الشرعية في اليمن، أطلق 7 أسرى حوثيين نقلوا من الرياض إلى صنعاء. وأكد مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفثس، أمس الأربعاء، أن التحالف بقيادة السعودية أفرج عن 7 أسرى من الحوثيين، قام الصليب الأحمر بنقلهم من الرياض إلى صنعاء. وكتب مكتب غريفيثس في تغريدة على تويتر: “يرحب المبعوث الخاص بقيام التحالف الذي تقوده السعودية بإطلاق سراح سبعة أسرى من أنصار الله. وقام الصليب الأحمر أمس بنقل الأسرى المفرج عنهم من الرياض إلى صنعاء”. وتوصلت مشاورات السويد التي جمعت بين الحكومة اليمنية الشرعية والحوثيين إلى اتفاق لتبادل الأسرى بين الجانبين.