+A
A-

أهم 10 مشروعات خليجية في 2019

تفتتح بدول الخليج 10 مشاريع كبرى خلال العام الجاري، تقتنص إمارة دبي نصفها، وفق ما ذكرته مجلة “كونستراكشن ويك أونلاين”. وأظهرت إحصائية أعدتها المجلة أن المشاريع يأتي ترتيبها كالآتي:

1. مترو الرياض

يُعد مشروع مترو الرياض الذي تبلغ تكلفته 23 مليار دولار، في المملكة العربية السعودية أحد أهم المشاريع التي يتم بناؤها من قبل المملكة.

ويتألف المشروع من 6 خطوط.

2. دبي أرينا

أصبح مشروع دبي أرينا على استعداد لفتح أبوابه للجمهور العام 2019.

وتم تطوير الموقع من قبل مشروع ميراس، ويقع في سيتي ووك، ومن المتوقع أن يكون الموقع الجديد في دبي لحفلات الموسيقى والرياضة، بسعة تصل إلى 17000 شخص.

3. رويال أتلانتس دبي

من المتوقع أن يكون مشروع “رويال أطلنتس ريزورت آند ريزيدنسز” الواقع في نخلة جميرا في دبي جاهزا ومفتوحا للأعمال في عام 2019.

وتصل قيمة المشروع إلى 46 مليار دولار.

4. المحطة الجديدة لمطار البحرين الدولي

بعد 33 شهرًا من بدء العمل بالمشروع، قد يبدأ مبنى الركاب الجديد في مطار البحرين الدولي العمل بحلول الربع الثالث من عام 2019.

وقال مسؤولون إن “الأشهر التسعة المقبلة ستكون مكثفة ومليئة بالتحديات” بالنسبة للمطار الذي يغطي مبنى سكني مساحة 20.7ha، وعند اكتماله سيحتوي المبنى الجديد على صالة مغادرة بمساحة 4600 متر مربع، و 104 عدادات تسجيل وصول، و 36 مقصورة لمراقبة الجوازات.

5. فندق جبل عمر جميرا مكة

ستفتتح شركة الفنادق التي تتخذ من دبي مقرًّا لها، سلسلة المنتجعات الفاخرة لمنتجعات “مدينة جميرا”، أول فنادقها في مكة المكرمة عام 2019. ويضم المبنى أربعة أبراج تضم أكثر من 1000 غرفة و93 فيلا على مسافة قريبة من المسجد الحرام.

6. مقر بهاء بالشارقة

تفتتح أخصائية إدارة النفايات “بيئة” مقرها الرئيسي الذي يعتمد على تكنولوجيا الطاقة النظيفة في الشارقة العام الجاري.

والمقر الرئيسي مبنى صافيًا كربونيًّا لموظفيها البالغ عددهم 170 موظفًا.

7. دبي كريك رزيدنسز

يوشك مشروع دبي كريك ريزدنسز المكون من ستة أبراج على الانتهاء، وسيتم تسليم الوحدات الأولى في الربع الأول من عام 2019.

يقع المشروع في جزيرة كريك، وهي جزء من مشروع “دبي كريك هاربور” العملاق الذي تعمل فيه “إعمار العقارية” و”دبي القابضة” من خلال مشروع مشترك.

8. مسجد مركز دبي المالي العالمي

مع مساحة تتسع لـ 500 مصل، يفتتح المسجد الكبير في مركز دبي المالي العالمي (DIFC)، الذي يقع في مشروع تطوير Gate Gate والبالغة قيمته مليار دولار العالم الجاري.

وهو مصمم ليشبه مكعبا داخل مكعب.

9. جميرا بيتش ريزيدنس دبي

يبلغ سعر البرج السكني الفاخر المكون من 46 طابقًا 272.2 مليون دولار، ويتميز بتصميمه البسيط.

10. سينما فوكس بالرياض

سيتم افتتاح مجمع Vox Cinemas متعدد القنوات بشاشة 15 بوصة في مجمع القصر السكني في دار الأركان في السعودية في الربع الأول 2019.