+A
A-

اضطرابات فنزويلا ترفع النفط 1 %

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 1 % أمس وسط مخاوف من احتمال تعطل صادرات فنزويلا من الخام قريبًا بعد اضطرابات في البلاد. ولمحت واشنطن يوم الخميس إلى أنها قد تفرض عقوبات على صادرات فنزويلا النفطية، مع دخول كراكاس في مزيد من الاضطرابات السياسية والاقتصادية. وبلغ خام القياس العالمي مزيج برنت 61.80 دولار للبرميل في العقود الآجلة، بزيادة 71 سنتًا تعادل 1.2 % عن التسوية السابقة.

وسجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 53.82 دولار للبرميل، بارتفاع قدره 69 سنتا يعادل 1.3 %.

إلى ذلك، توقعت جلينكور ومركوريا إنرجي، وهما من بين أكبر شركات تجارة السلع الأولية في العالم، مزيدًا من التقلبات في أسعار النفط في الأشهر القادمة بسبب المخاوف المرتبطة بإمدادات فنزويلا وإيران العضوين في منظمة أوبك.

وقال ماركو دوناند الرئيس التنفيذي لمركوريا في المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس ”أتوقع مزيدا من التقلبات بسبب فنزويلا. هناك تكهنات بشأن عقوبات أميركية محتملة ربما تؤثر على التدفقات.

”إذا أضفنا إلى فنزويلا الضبابية التي تكتنف الإعفاءات من العقوبات على إيران، فلا بد من أن تعود التقلبات“.

وقال دوناند إنه يتوقع أن تتجاوز أسعار النفط 60 دولارًا للبرميل، وقال إن أوبك ستحاول منع الأسعار من الصعود فوق 80 دولارًا.

وقال أليكس بيرد مدير النفط لدى جلينكور إنه يتوقع زيادة مخزونات النفط في النصف الأول من 2019، على أن تنخفض في النصف الثاني من العام.

وعلى صعيد متصل، أظهرت بيانات جمارك أن روسيا تصدرت قائمة مصدري النفط الخام للصين في ديسمبر، لتعزز موقعها في الصدارة لعام 2018 بالكامل، وذلك للسنة الثالثة على التوالي متفوقة على المملكة العربية السعودية.

ووفقًا للبيانات الصادرة عن الإدارة العامة للجمارك، فإن حجم الواردات الصينية من روسيا بلغ 7.04 مليون طن، أو ما يعادل 1.658 مليون برميل يوميا. ويزيد هذا 40 % عن واردات العام الماضي التي بلغ حجمها 5.03 مليون طن.

وللعام بالكامل، ارتفعت الواردات القادمة من روسيا إلى 71.49 مليون طن، أو ما يعادل 1.43 مليون برميل يوميًّا، بزيادة نسبتها 19.7 % عن 59.7 مليون طن في 2017.

وصدرت السعودية 6.97 مليون طن للصين في ديسمبر، أو ما يعادل 1.64 مليون برميل يوميا، بزيادة 48 % عن 4.71 مليون طن قبل عام.

وفي 2018 بالكامل، عزّز أكبر بلد منتج للنفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) حجم شحناته للصين بزيادة بلغت 8.7 % إلى 56.73 مليون طن، بما يعادل 1.135 مليون برميل يوميًّا.