+A
A-

الغبار يكسو قانون النظافة... و “البلديات” عاجزة عن تطبيقه

قال رئيس اللجنة المالية والقانونية في مجلس المحرق البلدي يحيى المجدمي إن وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني لا تهتم بتطبيق قانون النظافة على مستخدمي الطرق والمرافق العامة مما أدى إلى استهتار فئة غير مسؤولة من المواطنين والمقيمين وإقدامهم على إلقاء النفايات والبصق بلا أي واعز ولا رقيب.

وفي ظل هذا الإهمال، فقد طالب المجدمي بتفعيل قانون النظافة من خلال التزام الوزارة بتطبيق القانون؛ حتى لا يبقى حبرًا على ورق، في حين أن الحفاظ على البيئة العامة هو على رأس أولويات وزارة البلديات، وللأسف الشديد نظرًا لغياب هذا الدور فإننا نرى المخالفين يتمادون في إيذاء البيئة بلا احترام لتراب الوطن ولغيرهم من مستخدمي الطرق والمرافق العامة.

وفي سياق متصل، دعا المجدمي إلى إشراك المواطنين في الرقابة على مخالفات النظافة التي يقوم بها أفراد في الطرق العامة، من خلال تفعيل نظام تواصل أو الأنظمة الشبيهة التي تعزز الشراكة المجتمعية وتوظيفًا لتطبيقات الهواتف الذكية المتاحة عند الجميع.

وأضاف “النظافة من الإيمان، لذلك يجب علينا الاهتمام بها أكثر من ذلك، يوجد العديد من الطرق لجعل أرض وطننا نظيفة: أولها يجب على الآباء حث أبنائهم من الصغر على الاهتمام بالنظافة و تذكيرهم دائمًا بأهميتها، أيضًا في المدارس يجب على الإدارة تخصيص وقت للتنظيف كما يحدث في اليابان”.

وتابع حديثه “كما يوجد بعض الوسائل المناسبة للشوارع والطرقات والحدائق مثل عمل حملات تطوعية ومسابقات يشترك فيها عامة الشعب وتناسب جميع الأعمار، إضافة للقوانين واقتراح بعض التعليمات ووضعها في الطرق، ومن يخالفها يقوم بدفع غرامة”.