+A
A-

تعويض المواطن عن أي أعباء إضافية

ترحيل مرئيات لجنة “البرنامج” للحكومة

تمسك نيابي بالحصول على ردود مكتوبة

يومان لدراسة المرئيات ومناقشتها الأحد

 

قال رئيس لجنة دراسة برنامج عمل الحكومة البرلمانية النائب علي زايد إن اللجنة انتهت من صياغة مرئياتها على البرنامج خلال اجتماعها بالوفد الحكومي أمس ورفعت خطابها للحكومة لدراسته قبل موعد الاجتماع المشترك يوم الأحد القادم.

وأشار في تصريحه لـ”البلاد” إلى أن الاجتماع ركز على 14 من أصل 75 سؤالا وجهته اللجنة للوفد الحكومي، بهدف بناء تصور توافقي مبدئي بين أعضاء اللجنة.

وذكر أن النقاش تمحور حول المواطن وضرورة الحفاظ على مكتسباته، وعدم تحميله أية أعباء مالية إضافية، وأنه في حال استجدت أي أعباء جديدة فإن الحكومة ينبغي أن تلتزم بتعويضه عنها بشكل مواز لها. وأكد طلب الوفد النيابي من الحكومة ضرورة تزويدهم بردود مكتوبة عن بعض الاستفسارات التي تم توضيحها خلال الاجتماعات المشتركة. من جهته، قال النائب الأول لمجلس النواب عبدالنبي سلمان إن وفد السلطة التشريعية بلجنة مناقشة برنامج عمل الحكومة تمسك بضرورة عدم الاكتفاء بالردود الشفوية على استفسارتهم للوفد الحكومي، وتزويدهم بردود مكتوبة.

وأشار إلى أن الوفد الحكومي بعث بتطميناته بعدم المساس بمكتسبات المواطنين والدعم الموجه لهم، وتشجيع بحرنة الوظائف، كما أكد النواب إصرارهم على عدم فرض مزيد من الضرائب والرسوم. ولفت إلى أن برنامج عمل الحكومة ومشروع الميزانية العامة للدولة أصبحا بمثابة البيضة والدجاجة، حيث قوبلت طلبات الوفد النيابي باستيضاح تفاصيل الأهداف العامة التي تضمنها البرنامج بأن جميع تلك التفاصيل سيتم توضيحها حين عرض مشروع الميزانية العامة للدولة. وذكر أن موضوع الخصخصة كان أحد أبرز المواضيع التي تم مناقشتها في الاجتماع الثنائي الأربعاء الماضي، حيث أكد الوفد النيابي ضرورة عدم وجود توجهات نحو خصخصة ما يمكن أن تكون له انعكاسات سلبية على العمالة البحرينية. وأشار إلى أن الوفد النيابي سجل ملاحظاته على البرنامج الذي خلا من بيان خطط الحكومة لوضع حلول لمعالجة ملفات البطالة والإسكان وغيرها.