+A
A-

تحت الأنظار

ستواجه محاولات ليفربول للتتويج بأول لقب للدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم منذ 29 عامًا تحديًا جديدًا حين يتقابل مع ضيفه آرسنال على ملعب أنفيلد اليوم السبت.

وتشير دلائل إلى أن خط دفاع ليفربول القوي ربما يكون هو مفتاح الفريق لتحقيق هذا اللقب الذي طال انتظاره. وكانت فرحة جماهير ليفربول الغامرة بخسارة مانشستر سيتي أمام ليستر سيتي يوم الأربعاء، مؤشرًا على أن ليفربول بدأ بالفعل يثق في قدرته على انتزاع اللقب. وعلى النقيض مما حدث مع ليفربول الذي لم يتجرع أي هزيمة في الدوري حتى الآن وفاز بقيادة مدربه الألماني يورجن كلوب 4-0 على نيوكاسل يونايتد ليقترب الفريق المنتمي لمنطقة مرسيسايد من محاولة تحقيق حلم الفوز بلقب الدوري للمرة رقم 19 في تاريخه، فإن مانشستر سيتي البطل تلقى خسارة للمرة الثانية على التوالي في أقل من أسبوع.

لهذا السبب ومع نهاية الدور الأول للدوري الإنجليزي الممتاز زاد الفارق إلى 7 نقاط بين ليفربول المتصدر ومانشستر سيتي الذي تراجع للمركز الثالث خلف توتنهام هوتسبير.

وتظهر المقارنة بين السجلات الدفاعية للفريقين أحد الأسباب الرئيسية لهذا التباين.

وإذا نظرنا إلى ليفربول، الذي عزز خط دفاعه بضم قلب الدفاع الهولندي المتميز فيرجيل فان ديك والحارس البرازيلي أليسون، سنجد أن شباكه اهتزت 7 مرات فقط في 19 مباراة هذا الموسم وهو رقم يقل 16 هدفًا عن الفترة نفسها من الموسم الماضي.

وفي المقابل اهتزت شباك سيتي 15 مرة وسيتوجه لملاقاة ساوثهامبتون الأحد في الدوري دون شباك نظيفة في آخر 9 مباريات في جميع المسابقات.

ودفع آرسنال ثمنًا غاليًا لخطأ ارتكبه مدافعه ستيفان ليشتشتاينر، لينجح برايتون آند هوف ألبيون المتعثر في إدراك التعادل 1-1 أمام الفريق اللندني، الأربعاء.

وخاض آرسنال المباراة خارج ملعبه بدون 4 من لاعبي قلب الدفاع المهمين ويأمل إيمري في عودة ناتشو مونريال وشكودران مصطفي أمام ليفربول اليوم.

وبعد أن اهتزت شباك مانشستر سيتي بـ5 أهداف في هزيمتين متتاليتين أمام كريستال بالاس ثم ليستر سيتي، أبدى المدرب بيب جوارديولا قلقه بشأن انضباط فريقه دفاعيا.

وتقدم توتنهام هوتسبير هو الآخر في الصراع على اللقب وانتقل ليحتل المركز الثاني في الترتيب وهز الشباك 11 مرة حين انتصر على إيفرتون وبورنموث.

وبإمكان الفريق اللندني أن ينهي عام 2018 بانتصار سادس على التوالي بالدوري الإنجليزي الممتاز حين يستضيف وولفرهامبتون واندررز يوم السبت. وسيحاول أولي جونار سولسكاير المدرب المؤقت لمانشستر يونايتد الحفاظ على سلسلة انتصارات الفريق تحت قيادته، حين يستضيف بورنموث في أولد ترافورد الأحد. وبعد الفوز بنتيجة 3-1 على هيديرسفيلد تاون ظل مانشستر يونايتد في المركز السادس متأخرا بفارق 8 نقاط عن تشيلسي الرابع الذي سيتوجه لملاقاة كريستال بالاس يوم الأحد.