+A
A-

المعراج: سعر الصرف ثابت ومستمر

“ترابط” تنال ترخيصًا لمزاولة “الخدمات المصرفية المفتوحة”

لا تطورات بخصوص العملة الخليجية

 

أكد محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج أن “المركزي” لا يزال يتبع سياسة تثبيت سعر صرف الدينار مع الدولار، وجميع المعاملات المالية في البحرين تجري بانتظام وبشكل طبيعي ولا تشوبها أي شائبة، نافيًا الشائعات بخصوص انخفاض سعر الصرف، مؤكدًا أن سعر الصرف ثابت وسيستمر بهذا الشكل.

وأشار إلى أن انخفاض الأصول الأجنبية ليس له ارتباط مباشر بسعر الصرف، إذ إن سعر الصرف سياسة اتبعتها الحكومة ويطبقها “المركزي”، ومستمرون بهذه السياسة؛ لأنها الأنجح ويستفيد منها الاقتصاد والمملكة وتحمي مصالح الناس واستثماراتهم.

وبالنسبة للعملة الخليجية الموحدة، أوضح المعراج للصحافيين أنه ليس هنالك أية تطورات بخصوص العملة الخليجية.

وتطرّق إلى أن شركتي “ستاندرد آند بورز” و ”فيتش” معتمدتان من قبلنا ونتواصل معهما ويزوران البحرين ويتابعان بالتفصيل مع الأجهزة ذات العلاقة الاقتصادية والمالية في البلد، كما يوفر “المركزي” أية معلومات أو تطورات لهاتين الوكالتين على مدار العام.

ونجحت أول شركة بحرينية هي شركة بوابة ترابط المندرجة تحت شركة المؤيد للتكنولوجيا مرحلة البيئة الرقابية التجريبية، وحصلت على موافقة “المركزي” المبدئية لمزاولة “الخدمات المصرفية المفتوحة”.

وأكد المعراج أن نجاح أول شركة بإنهاء مرحلة البيئة الرقابية التجريبية، يتزامن مع إصدار التوجيهات النهائية بشأن الخدمات المصرفية المفتوحة. وستخلق الخدمات المصرفية المفتوحة فرصًا للتعاون الفعال بين المؤسسات المالية وشركات التكنولوجيا المالية، مما يعزّز ويطوّر قطاع الخدمات المالية في البحرين. كما نتطلع إلى انتهاء المزيد من الشركات المبتكرة من مرحلة البيئة الرقابية التجريبية بمثل هذا النجاح.

وأشار إلى عمل قرابة 25 شركة ضمن البيئة التجريبية، منها عدد لا بأس به من الشركات البحرينية، وشركات من جميع أنحاء العالم من الصين والهند وأميركا وإفريقيا والدول العربية وبعضهم شراكة مع شركات بحرينية، أي أن هنالك تنوعًا كبيرًا في الواقع، وخلال الأشهر المقبلة سنشهد المزيد من الشركات.

وأكد المعراج أن الترخيص لطلبات الشركات بالبيئة التجريبية يتم خلال 15 يومًا من الحصول على البيانات ودراستها، مبينًا عدم رفض “المركزي” أي طلب للعمل ضمن هذه البيئة؛ لأنها مرحلة تجريبية ونرغب بجلب شركات وأشخاص لديهم أفكار لتجربة مدى نجاحها، خصوصًا أن لديهم فترة 9 أشهر لتجربتها.

ورأى المعراج أن منصة شركة بوابة ترابط، ستكون آمنة؛ لأنها لن تحتفظ ببيانات العملاء؛ لأن هذه البيانات موجودة في البنوك نفسها والمنصة تعطي العميل شاشة تتطلب موافقته ليتعرف على وضعية حساباته وإعطاء صورة كاملة.

بدوره، أكد الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية خالد الرميحي، أن هذا النجاح إنما جاء ليسلط الضوء على الجهود المستمرة التي يبذلها “المركزي” في تحديث وتطوير البيئة الداعمة للتكنولوجيا المالية، وفي تمكين اللاعبين الرئيسين في الصناعة من خلق منتجات تكنولوجية مالية متقدمة ومبتكرة، وذلك مع المحافظة على أمن وسلامة المنظومة المالية، مشيرًا إلى أن التعاون بين الحكومة والقطاع الخاص له الفضل الأول في تقدم ونمو التكنولوجيا المالية في البحرين.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة المؤيد للتكنولوجيا عبدالله المؤيد “نجحنا في ربط أكثر من 11 بنكًا في البحرين لتجهيزهم لتطبيق الخدمات المصرفية المفتوحة التي تعتبر من أحدث النظم التقنية، إذ تمكنت البنوك وشركات التكنولوجيا المالية من تعزيز الخدمات المالية وتجربة العملاء عموما”.

 

نبذة عن “بوابة ترابط”

كانت شركة “بوابة ترابط” المندرجة تحت شركة المؤيد للتكنولوجيا، من أوائل الشركات التي دخلت البيئة الرقابية التجريبية في بداية 2018، لتجربة واختبار الحلول التقنية لتطبيق الخدمات المصرفية المفتوحة، وتوفير خدمة الربط مع البنوك لمساعدة العملاء على تجميع معلومات عن حسابهم في البنوك المختلفة في موقع واحد بما يساعدهم على الاستخدام الأمثل في التعامل مع هذه الحسابات المختلفة، وذلك تماشيًا مع الترتيبات الجديدة التي أقرها مؤخرًا “المركزي” من خلال تطبيق الخدمات المصرفية المفتوحة، حيث تعتبر هذه التطبيقات من أحدث النظم التي دخلت على عمليات البنوك المستخدمة مؤخرًا في بعض الدول الصناعية لخدمة العملاء بناءً على ما تقدمه خدمات التكنولوجيا المالية الحديثة (Fintech).