+A
A-

ناس: أثر إيجابي لعمل اللجان على الاقتصاد

اعتمدت غرفة تجارة وصناعة البحرين، خطط وأهداف اللجان الدائمة للدورة الحالية (29) برئاسة سمير ناس، مؤكدةً أن اللجان الدائمة تعتبر المساند الأساس والرئيس لجهود مجلس إدارتها في تطوير القطاعات التجارية في المملكة، فضلاً عن دورها في إيصال رؤى وشكاوى ومقترحات أعضاء الغرفة لتطوير القطاعات الاقتصادية ودعما للاقتصاد الوطني.

وأكد ناس أن بعض أهداف لجنة العقار والإنشاء، إنشاء جهة تنظيمية للمقاولين، وإنشاء جائزة لشركات الإنشاء عن أفضل الممارسات في رعاية العمال. أما فيما يتعلق بلجنة الصحة فستسعى لتطوير وتنمية السياحة العلاجية في البحرين، وبخصوص لجنة الأسواق التجارية فإن أهم أهدافها تتركز على المواضيع التي تشغل اهتمام كل قطاع في الأسواق، وإنشاء نظام للتواصل مع القطاع، في حين ستسعى لجنة الثروة الغذائية لمواجهة التحديات اللوجستية السماح للمنشآت التجارية للتصدير إقليميا وإزالة العقبات (وإنشاء صندوق للغذاء) جذب المستثمرين الأجانب في قطاع الغذاء؛ بهدف إنشاء منشآت تجارية ومصانع خاصة بالأغذية بالشراكة مع مستثمرين بحرينيين.

وستهتم لجنة الصناعة والطاقة بدعم الصادرات البحرينية، وتعزيز استخدام واستغلال الأراضي الصناعية.

من جانبها، ستواصل لجنة قطاع التعليم تعزيز وتنمية السياحة التعليمية في البحرين، فيما ستعمل لجنة التكنولوجيا على دعم التحول في الاقتصاد الرقمي مع التركيز على قطاع رواد الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والتشجيع والتوسع الجغرافي للشركات المحلية. في المقابل فإن لجنة المالية والتأمين والضرائب ستركز على تعزيز الوعي في ضريبة القيمة المضافة، وإنشاء محاكم مختصة للقطاع. أما لجنة النقل والخدمات اللوجستية فستعمل على تقديم حلول لوجستية لجميع القطاعات خصوصا الثروة الغذائية، وستسعى لجنة الضيافة والسياحة تشجيع السياحة الترفيهية والسياحة الرياضية.