+A
A-

طهران تحاول الالتفاف على العقوبات

انتشرت تقارير صحافية خلال اليومين الأخيرين تفيد بمطالبة نظام إيران لبريطانيا بتسديد ديون على لندن لنظام الشاه الإيراني، في سبعينات القرن الماضي. وجاءت هذه التقارير على خلفية مطالبات بريطانية لطهران بإطلاق سراح الناشطة الحقوقية نازنين زاغري المعتقلة في السجون الإيرانية منذ فترة.

وكان المتحدث الرسمي باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي قد نفى أمس الأحد 25 نوفمبر، وجود أي علاقة بين الديون الإيرانية القديمة المستحقة لإيران على بريطانيا وملف نازنين زاغري، قائلا إن مثل هذه المزاعم تطرحها “مراكز إعلامية وسياسية محددة” للضغط على طهران.

وتعود قضية “مستحقات” إيران لدى بريطانيا إلى سبعينيات القرن العشرين، إبان حكم الشاه، أي قبل الثورة، حيث كان هناك اتفاق على بعض الواردات من بريطانيا لإيران، لكن أحداث الثورة منعت تسليم هذه المواد كما لم ترد لندن ما تسلمته من أموال، تقول طهران إنها 500 مليون دولار. وفي المقابل، نشرت تقارير صحافية أخرى عزم بريطانيا دفع الديون المستحقة عليها منذ عهد الشاه، مقابل الإفراج عن نازنين زاغري. أما نازنين زاغري، فهي ناشطة بريطانية من أصول إيرانية، أي أنها مزدوجة الجنسية، وهي متزوجة من بريطاني، وتعمل لصالح مؤسسة إعلامية.

وقد تم اعتقالها في مطار طهران الدولي، قبل عامين، أثناء عودتها إلى لندن، في أعقاب زيارة إلى إيران، واتهمتها طهران بمحاولة إسقاط النظام.