+A
A-

اكتمال أطراف ربع نهائي كأس الملك لكرة القدم

اكتملت أطراف ربع نهائي كأس جلالة الملك لكرة القدم للموسم الرياضي 2018-2019، بعدما تأهلت فرق المنامة، النجمة، الحد والرفاع الشرقي.

جاء ذلك بعد ختام منافسات إياب ثمن النهائي التي أقيمت أمس، إذ تأهل المنامة بعد فوزه على الأهلي (1-0)، والنجمة على الاتحاد (3-1)، الحد على سترة (2-0) والرفاع الشرقي على مدينة عيسى بركلات الترجيح بنتيجة (4-2).

على الاستاد الوطني، استفاد المنامة من هدف قاتل للتأهل بعدما تعادل ذهابا مع الأهلي بهدفين، فيما جدد الحد فوزه على سترة وتأهل باستحقاق بعد أن فاز ذهابا أيضا بهدف دون رد.

وعلى استاد خليفة، كرر النجمة تفوقه على الاتحاد بعد فوزه ذهابا (2-1)، فيما حسم الرفاع الشرقي تأهله بركلات الترجيح بعد انتهاء المباراة بالتعادل السلبي وهي ذات النتيجة ذهابا.

 

المنامة والأهلي

جاء الشوط الأول متكافئا بين الطرفين، وشهد ندرة على مستوى الفرص السانحة للتهديف.

أولى الفرص انتظرها الجميع حتى الدقيقة (35)، إذ سدد لاعب الأهلي مهدي حميدان كرة من خارج المنطقة جاورت القائم الأيسر لمرمى الحارس المنامي أشرف وحيد.

وكاد محترف المنامة، البرازيلي إيريك، أن يسجل هدف التقدم لفريقه في الدقيقة (45+1)، بعد أن تسلم كرة داخل المنطقة، إلا أنه سددها سهلة، إذ أمسك حارس الأهلي محمود العجيمي الكرة دون عناء.

الشوط الثاني

وفي الشوط الثاني، أجرى مدرب الأهلي عيسى السعدون تبديلا مع بدايته بدخول سيد إبراهيم علوي مكان علي العصفور.

وكاد الأهلاوي باقر العصفور أن يفتتح مجال التسجيل لفريقه، بعد أن سدد كرة بيساره داخل المنطقة، إلا أن حارس المنامة استبسل في حماية شباكه من هدف محقق (57).

في المقابل، أجرى مدرب المنامة محمد الشملان تبديلين بدخول حسين ريان وأحمد جليل.

وسدد لاعب الأهلي مهدي حميدان كرة مرت جوار القائم الأيسر لمرمى المنامة (73). وانفرد محترف المنامة إيريك بمرمى الأهلي في فرصة صريحة ومحققة للتهديف، إلا أن تعامل اللاعب البرازيلي مع الكرة جاء غريبا، بعد أن سدد كرة قوية وطائشة عالية خارج الملعب، مفوتا على فريقه فرصة التقدم (81).

وظن الجميع أن المباراة تتجه للنهاية بالتعادل وبالتالي الحسم في ركلات الترجيح مع احتساب 4 دقائق كوقت بديل للضائع، وفي الدقيقة الأولى منه لعب المنامي محمود عبدالرحمن كرة ثابتة تابعها لاعب الأهلي مهدي حميدان برأسه بالخطأ في مرماه؛ ليظفر المنامة ببطاقة التأهل، خاصة مع محافظته على مرماه بعد محاولات أهلاوية في الوقت المتبقي للتعديل.

أدار المباراة الحكم وليد محمود، وعاونه عبدالله قاسم وصلاح جناحي، والحكم الرابع عبدالله قاسم.

 

مدينة عيسى والرفاع الشرقي

شوط عقيم من الناحية التهديفية وأداء متوسط المستوى من كلا الفريقين مع أفضلية نسبية للاعبي الرفاع الشرقي الذي حاول مراراً بتهديد مرمى المدينة الذي عول على الكرات المرتدة النادرة والتي لم تثمر عن أي جديد له.

انحصر اللعب في منتصف الميدان حتى الدقيقة 19، لتشهد المباراة أولى الفرص عبر محترف الشرقي أليكس الذي تحصل على كرة داخل المنطقة إلا أنه سدد بقوة في المرمى (20). واصل أليكس إهدار الفرص وهذه المرة بتوغله المنطقة الجزائية وسددها ليتصدى لها الحارس محمود منصور ويتابعها أليكس مرة أخرى إلا أن المدافع فهد عبداللطيف أبعدها قبل دخولها المرمى (26). مدينة عيسى رد بهجمة واحدة عبر مهدي عبدالفتاح الذي سدد كرة خارج المنطقة ومرت بجانب القائم الأيمن للحارس إبراهيم لطف الله (29). الشرقاوي عبدالله مبارك سدد كرة ثابتة قوية اصطدمت بالعارضة (44)، وقبل نهاية الشوط أنقذ مدافع المدينة فهد عبداللطيف مرماه من رأسية محمد دعيج.

وفي الشوط الثاني تحسن أداء المدينة بالتنظيم وأخذ أفضلية التقدم والمبادرة نحو الهجوم معولاً على تحركات جاسم راشد وأحمد سند والمحترف سالمون ولكن افتقد للمسة الأخيرة أمام مرمى الشرقي الذي هو الآخر لم يقدم ما كان ينتظر منه رغم تحركات واجتهادات أليكس وفيصل بودهوم وسامي الحسيني في خط المقدمة.

توقفت المباراة لفترة قصيرة بسبب هبوب رياح شديدة مصحوبة بالأتربة، وبعدها استأنف اللعب وسط محاولات خجولة وصولاً للدقيقة 90.

لجئ الفريقان لركلات الجزاء التي ابتسمت لصالح الرفاع الشرقي بعدما سجل له كل من فيصل بودهوم وليث هاشم وعبدالله خالد ومحمد عبدالله فيما مدينة عيسى سجل له عبدالعزيز فلاح وأحمد عدنان وأضاع منه جاسم راشد  وسالمون أكا.

أدار اللقاء حكم سيد عدنان محمد وعاونه سيدجلال محفوظ وأحمد سيف وعبدالعزيز شريدة حكماً رابعاً

 

النجمة والاتحاد

شهدت الدقائق العشرين الأولى أداءً ضعيفا لكلا الفريقين وخصوصا من الجانب النجماوي الذي يمتلك أسماء وعناصر مميزة، فيما الاتحاد عمد للدفاع واللعب على الكرات المرتدة.

النجمة افتتح فرص المباراة الخطرة وكانت عن طريقه مدافعه السوري مؤيد الذي سدد كرته على الطائر مستغلاً عرضية إبراهيم حبيب لتمر بجانب القائم الأيسر لمرمى الاتحاد (20). بعدها بدقائق طالب النجمة بركلة جزاء بعد سقوط علي مدن داخل منطقة الاتحاد إلا أن حكم اللقاء عبدالشهيد عبدالأمير أمر باستئناف اللعب.

ومرة أخرى، انبرى السوري مؤيد الخولي لكرة علي مدن إلا أن رأسيته اعتلت العارضة (33). مع دخول الدقائق العشرة الأخيرة للشوط، تنفس الاتحاد وبادر بالهجوم مستغلاً المساحات في الخطوط الخلفية للنجمة، ونجح من تمريرة محمد جواد وغفلة دفاع النجمة أن يحرز هدف السبق عن طريق فورتشن الذي انفرد بالمرمى ووضعها على يسار الحارس أحمد عبدالرسول (42). وقبل نهاية الشوط كاد فورتشن أن يحرز الهدف الثاني لولا تصدي الحارس عبدالرسول للكرة (45).

وفي الشوط الثاني، حاول النجمة أن يحرز هدف التعديل منذ البداية إلا أن محاولاته لم تثمر عن شيء في ظل الدفاع المستميت لدفاع الاتحاد. النجمة ومن إحدى الكرات الثابتة، سدد علي مدن كرة قوية ومباغته من الجهة اليسرى للحارس سيد علي هاشم لتستقر في الشباك رغم محاولة الدفاع في استخلاصها (65). وكاد علي مدن أن يضيف الهدف الثاني من تسديدة قوية خارج خط الـ 18 إلا أن القائم الأيسر وقف لها بالمرصاد (74). وقبل انتهاء بدقائق سجل النجمة الهدف الثاني عبر البديل محمد عيد بعد مراوغته للدفاع والحارس ويسكن كرته في الشباك (88)، وينهي النجمة مسلسل أهدافه بركلة جزاء طُرد على إثرها الحارس سيد محسن علي بعد عرقلته لإبراهيم حبيب، نفذها السوري مؤيد الخولي بنجاح في الوقت بدل الضائع.

أدار اللقاء الحكم عبدالشهيد عبدالامير حكماً للساحة وعاونه فيصل العلوي وعبدالسلام فواز وعلي هلال حكماً رابعاً.

 

الحد وسترة

كان سترة الطرف الأفضل من جميع النواحي في الشوط الأول من المباراة، واستطاع حسم المجريات في النصف الأول عبر هدفين مبكرين ساهما في إراحة لاعبي الفريق الأزرق.

تحصل الحد على ركلة جزاء بعد لمس لاعب سترة حسين جعفر الكرة بيده داخل المنطقة، وتقدم للركلة اللاعب محمد عبدالوهاب الذي وضع فريقه في المقدمة بعد مرور (14) دقيقة. واصل الحداويون تفوقهم في المباراة، وتوغل اللاعب معاذ الريمي يمينا وسدد كرة قوية في شباك حارس سترة أحمد مشيمع مضاعفا النتيجة لفريقه وصولا للدقيقة (17).

ولم يشهد الشوط أي جديد يذكر؛ لينتهي بتقدم الحد بهدفين دون رد.

الشوط الثاني

وفي الشوط الثاني، لعب لاعب الحد معاذ الريمي كرة بينية رائعة للمهاجم التونسي سليم المزليني الذي واجه مرمى سترة وسدد كرة تألق في إبعادها الحارس أحمد مشيمع حاميا شباكه من هدف ثالث محقق (61).

وأضاع لاعب خط وسط سترة سيد قاسم علوي فرصة تقليص النتيجة لفريقه، بعد أن سدد ركلة ثابتة بشكل رائع تألق في إبعادها حارس الحد عباس أحمد (64).

وعاد سيد قاسم علوي من جديد ليحاول لفريقه الستراوي، وسدد كرة قوية من خارج المنطقة وصولا للدقيقة (84)، إلا أن حارس الحد كان يقظا وحمى شباكه مرة أخرى محافظا على فارق الهدفين.

ولم تشهد المباراة أي جديد يذكر؛ لتنتهي بفوز وتأهل حداوي مستحق.

أدار المباراة الحكم أسامة إدريس، وعاونه ياسر تلفت وعلي سعد، والحكم الرابع إسماعيل حبيب.