+A
A-

“الهداية الخليفية” تطرح تخصصات نادرة

ترأس نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس المجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة في مكتبه بقصر القضيبية أمس اجتماع المجلس، حيث رحب سموه بأعضاء المجلس وشكرهم على جهودهم، كما رحب سموه بالمدير التنفيذي الجديد لمشروع تطوير التعليم والتدريب السيدة باتريشيا هيكيا براثا، متمنيا لها التوفيق في مهامها.

كما استعرض سموه جدول أعمال الاجتماع، إذ عبر في البداية عن ارتياحه لما ورد في التقارير الدولية الصادرة مؤخرا، والتي حققت مملكة البحرين مراكز متقدمة فيها بفضل السياسات التعليمية التي تنتهجها، وفي مقدمة ذلك تقرير البنك الدولي حول رأس المال البشري الذي صنف مملكة البحرين في المستوى الأول على الدول العربية والمستوى 47 على مستوى العالم في رأس المال البشري.

ثم استمع سموه إلى شرح حول ما تم من إجراءات لتنفيذ الأمر السامي لعاهل البلاد بتأسيس جامعة الهداية الخليفية، حيث قامت وزارة التربية والتعليم بالتواصل مع عدد من الجامعات الدولية لتنفيذ برامج أكاديمية نادرة في جامعة الهداية الخليفية تخدم سوق العمل وتؤهل خريجين ذوي كفاءة عالية، وذلك بالشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص، حيث إن المرحلة الأولية من تنفيذ المشروع تشمل التنسيق بين وزارة التربية والتعليم وهيئة التخطيط والتطوير العمراني لتخصيص أرض لإنشاء الجامعة بمحافظة المحرق، على أن يتم تخصيص مكاتب إدارية لمتابعة المشروع بشكل مؤقت في المبنى الحالي لمدرسة الهداية الخليفية. وقد شكر نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس المجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة لما قدمته وزارة التربية من إيجاز حول آخر مستجدات المشروع، مؤكدا ضرورة متابعته وإنجازه.

ثم قدمت جامعة البحرين عرضا لسموه حول نتائج خطتها الإستراتيجية، ومن ذلك تحول الجامعة الرقمي بشكل تام في خدمات القبول والتسجيل والتقييم الإلكتروني للمقررات، وزيادة بنسبة 8 % في أعداد الطلبة الخريجين من الجامعة، واستحداث وتطوير 32 مؤهلا ما بين الدبلوم والماجستير والدكتوراة بشكل يواكب متطلبات سوق العمل، وتحقيق جامعة البحرين أعلى عدد من الأبحاث المنشورة في مجلات علمية محكمة على مستوى جميع الجامعات المحلية.

كما اطلع المجلس على مستجدات الخطة التطويرية لكلية البحرين للمعلمين، والتي تضمنت تأسيس مركز التدريب والتميز، والذي سوف يكون له دور مهم في توفير التدريب اللازم للقيادات المدرسية في المدارس الحكومية الحاصلة على تقييم غير ملائم في تقارير هيئة جودة التعليم والتدريب.

ثم قدمت كلية البحرين التقنية “بوليتكنك البحرين” عرضا تطرق إلى سير العمل في تنفيذ المرسوم بقانون رقم 26 لسنة 2018 والذي يهدف إلى إعادة تنظيم الكلية بصورة مستقلة، حيث تم استعراض جهود الكلية في إعادة صياغة الأنظمة الخاصة بها.

وفي ختام الاجتماع اعتمد المجلس نتائج الدفعة 32 من تقارير المراجعة والمتابعة الصادرة عن هيئة جودة التعليم والتدريب، والتي شملت 14 مدرسة وأربع مدارس خاصة وسبع مؤسسات تدريبية، إضافة إلى نتائج تقارير مراجعة برامج التعليم العالي، كما اعتمد المجلس إدراج عدد من المؤسسات وتسكين وإسناد عدد من المؤهلات على الإطار الوطني، إضافة إلى التقرير السنوي لهيئة جودة التعليم والتدريب.