+A
A-

كوالالمبور - مكتب رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم

نعى رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم النائب الأول لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، الأمين العام الأسبق للاتحاد الآسيوي لكرة القدم داتو بيتر فيلابان، والذي توفي يوم السبت عن عمر يناهز 83 عامًا.

وقال الشيخ سلمان بن إبراهيم: باسم عموم أسرة كرة القدم الآسيوية، أتقدم بالتعزية والمواساة إلى أسرة أحد مهندسي تطوير اللعبة في قارة آسيا، وبهذه المناسبة الحزينة فإننا نستذكر بكل تقدير جهوده المخلصة في خدمة مسيرة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وعطاءه المتواصل من أجل تحقيق أهدافه الحيوية في النهوض بمسيرة الكرة الآسيوية.

وأكد رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أن بيتر فيلابان خدم كرة القدم الآسيوية بحماس وتفانٍ واحترافية، مشيرا إلى أن خبر وفاته أصاب بالصدمة والحزن كل من يعمل بلعبة كرة القدم في هذه القارة، مبينا أنه يستحق التقدير على كل إنجازاته مع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم خصوصا والعديد من المنظمات الرياضية الآسيوية والدولية عموما. ويعتبر بيتر فيلابان صاحب أطول فترة في تولي منصب الأمين العام للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، إذ عمل مع 3 رؤساء هم تان سري حمزة سماح (1978 - 1994) والسلطان أحمد شاه (1994 - 2002) ومحمد بن همام (2002 - 2007). وكان بيتر فيلابان قد استلم منصب الأمين العام للاتحاد الآسيوي لكرة القدم العام 1978 وذلك في فترة كان الاتحاد القاري واللعبة يشهدان تطورًا كبيرًا في القارة الآسيوية التي استضافت نهائيات كأس العالم 2002 خلال فترة عمله، وحصل في ذات العام على جائزة الخدمة المميزة من الاتحاد الدولي لكرة القدم؛ تقديرًا على الخدمات التي قدمها للعبة طوال 30 عامًا. وتقاعد فيلابان من منصبه بالعام 2007 ولكنه بقي يقوم بدور مهم في تطوير كرة القدم للواعدين في قارة آسيا، وكان مساندًا قويًا لخطط وبرامج الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، من خلال مساندة برامج تطوير قطاع الواعدين في جميع أرجاء القارة الآسيوية.