+A
A-

الأردن: فتح معبر نصيب اليوم

أعلنت الحكومة الأردنية أمس الأحد الاتفاق مع دمشق على إعادة فتح معبر جابر الحيوي (نصيب في الجانب السوري)، والمغلق منذ نحو 3 سنوات، اليوم الإثنين.

وشكل إغلاق معبر جابر في أبريل 2015، ضربة موجعة لاقتصاد المملكة التي سجل التبادل التجاري بينها وبين جارتها الشمالية العام 2010 نحو 615 مليون دولار، قبل أن يتراجع تدريجا بسبب الحرب التي اندلعت العام 2011.

وقالت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة جمانة غنيمات في بيان إن “اللجان الفنية الأردنية السورية اتفقت على الإجراءات النهائية اللازمة لإعادة فتح المعبر الحدودي بين البلدين”. وأكدت أن “المعبر بين البلدين الشقيقين يعد شريانا حيويا لحركة التجارة بين الأردن وسوريا وعبرهما إلى العديد من الدول”.

من جهته، أعلن وزير الداخلية السوري محمد إبراهيم الشعار “الاتفاق مع الجانب الأردني على إعادة فتح معبر نصيب/ ‏جابر الحدودي بين البلدين اعتبارا من اليوم الاثنين”.

وكانت وزارة النقل السورية قد أعلنت في 29 سبتمبر الماضي أن المعبر سيعاد فتحه 10 أكتوبر الحالي بعد إكمال الاستعدادات اللوجستية من الجهة السورية، إلا أن عمّان أكدت حينها أن هناك ترتيبات لازالت قيد البحث مع الجانب السوري قبل إعادة فتح المعبر.