+A
A-

29 أكتوبر الحكم على 7 متهمين بتأسيس جماعة إرهابية

حجزت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة النظر بواقعة تأسيس جماعة إرهابية، تضم 7 متهمين بتأسيسها والانضمام إليها وتجنيد عناصرها؛ بهدف زعزعة استقرار البلاد عبر إحداث التفجيرات بمختلف مناطق المملكة، تم إلقاء القبض على 5 منهم فيما يقيم الآخران بإيران؛ للحكم عليهم في جلسة يوم 29 أكتوبر الجاري، مع الأمر باستمرار حبسهم لحين جلسة النطق بالحكم عليهم.

وجاء في أوراق القضية أن التفاصيل تتحصل في أن معلومات كانت قد وردت للشرطة مفادها أن المتهمين المقيمين في إيران عمدا إلى تجنيد العديد من العناصر للقيام بأعمال إرهابية واستهداف أفراد الشرطة والمركبات التي يتمركزون فيها، وبزرع العبوات المتفجرة في المناطق التي يمر عليها الشرطة.

وبتكثيف التحريات تم التوصل لهوية المتهمين الخمسة المضبوطين، والذين اتفقوا مع المتهم الثالث على أن يتم توريد العبوات المتفجرة إليه وباقي أدواتهم المستعملة في الأعمال الإرهابية؛ حتى يتمكن من إخفائها إلى أن يحصلوا على التوجيهات باستعمالها بزرعها على الطرق، إذ استلم منهم وبرفقته الرابع بعض المواد في أماكن متفق عليها فيما بينهم ونقلاها ووضعاها في أماكن مختلفة حتى يستلمها عناصر آخرون تابعون للجماعة المذكورة.

كما توصلت التحريات إلى أن المتهمين تمكنوا من زرع عبوة متفجرة بمنطقة جدعلي ووضعوا الإطارات بالطريق وحرقوها لاستدراج أفراد الشرطة وتفجير تلك العبوة عند وصولهم، لكن قوات الشرطة تمكنت من ضبط العبوة قبل حدوث التفجير.

وبالقبض على المتهمين أرشد المتهم الثالث الشرطة على حقيبة مخبأة في “براحة” بمنطقة سفالة في سترة، والتي تبين احتواؤها على كرات معدنية ومسامير ومسحوق أبيض وعجينة بيضاء اللون يعتقد أنها تستخدم في صناعة العبوات المتفجرة، إضافة لأسلاك كهربائية وجهاز ريموت كنترول وصاعق، مبينا أنها تخص المتهم الرابع.

وأضاف الثالث أنه كان قد تواصل مع المتهم الأول، وطلب منه توفير سكن له، عندما علم بأنه يوفره للمطلوبين والهاربين من الجهات الأمنية المساعدة، موضحا له أن الشرطة تبحث عنه، فوافق الأول على طلبه، وأمره بالبحث عن مسكن لا تتعدى أجرته الشهرية 180 دينارا، وأنه على استعداد لإرسال الأموال شهريا إليه، لافتا إلى أن الأول طلب منه أيضا استلام أموال من خلف أحد المساجد، موضوعة في ظرف ورقي، تبين أنه يحتوي على مبلغ 500 دينار، على أن يوزع المبالغ في أماكن محددة بمناطق مختلفة في البلاد.

وبين أنه ذات مرة طلب منه المتهم الأول استلام حقيبة وعندما أخذها لاحظ وجود قنبلتين فيها ريموت كنترول، وأمره بوضع واحدة خلف أحد المساجد والأخرى أعلى سطح إحدى الجمعيات.

ولفت إلى أنه التقى بالمتهم الرابع، والذي كان يتواصل مع شخص آخر مقيم في إيران، ويتلقى منه التعليمات هو الآخر، واتفقا على وضع إحدى القنابل على شارع الخدمات، والأخرى في سترة، فأحالتهم النيابة العامة للمحاكمة على اعتبار أنهم بتاريخ 16 مايو 2015، أولا: المتهمون الأول والثاني: 1- أنشآ وأدارا على خلاف أحكام القانون جماعة الغرض منها تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع إحدى مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدم في تحقيق وتنفيذ الأغراض التي تدعو إليها الجماعة بأن قاما بتجنيد عناصر لهذه الجماعة وتحديد مسؤولية كل منهم فيها وتحديد مخططاتها وتولي القيام بالأعمال الإرهابية داخل البلاد واستهداف رجال الأمن ومركبات القوات الأمنية بزرع العبوات المتفجرة بأماكن تمركز ومرور المركبات؛ بغرض إثارة الفزع والرعب بين المواطنين والمقيمين.

2- أمدا الجماعة الإرهابية بأموال استعملت وأعدت للاستعمال في أنشطتها أو تحصلت منها مع علمهم بما تدعو إليه وبوسائلها في تحقيق أو تنفيذ ذلك.

ثانيا: المتهم الثاني: اشترك بطرق التحريض والاتفاق والمساعدة مع الرابع في ارتكاب الجريمة موضوع التهمة السابقة بأن حرضه على صناعة عبوة متفجرة واتحدت إرادته معه على ذلك وساعده بأن تولى تسهيل تدريبه على صناعتها بتواصله معه عن طريق الهاتف.

ثالثا: المتهمون من الثالث وحتى السابع: 1- انضموا وآخرون مجهولون إلى الجماعة الإرهابية المذكورة بالبند أولا بأن انخرطوا ضمن عناصرها ومارسوا مع مؤسسيها أنشطتها الإرهابية وفق المخطط المحدد لهم، وقد تولى المؤسسون تجنيد عناصر الجماعة.

2- حازوا موادا مفرقعة، وهي العبوة المتفجرة بأن قاموا بوضعها على شارع الخدمات ووضع عبوة أخرى بمنطقة سترة تنفيذا لغرض إرهابي.

3- شرعوا في إحداث تفجير بوضع العبوة بالقرب من حائط على شارع الخدمات بمنطقة جدعلي ووضع عبوة أخرى على شارع رقم 1 بسترة، وقد خاب أثر الجريمة لسبب لا دخل لإرادتهم فيه كون العبوتين لم تنفجرا لقصور في الوسيلة.

4-أشعلوا عمدا وآخرون مجهولون حريقا في إطارات على شارع الخدمات؛ بهدف تعريض حياة الناس وأموالهم للخطر.

رابعا: المتهم الثالث: تعدى على أحد أفراد الشرطة حال القبض عليه.

خامسا: المتهم الرابع: صنع مواد مفرقعة بأن قام بتوصيل العبوة بالصاعق والأسلاك والبطارية، والتدرب على استعمال المفرقعات عن طريق التواصل بالهاتف مع المتهم الثاني وتلقيه التعليمات عن كيفية توصيل العبوة، وجعلها جاهزة للتفجير.