+A
A-

ما أعراض السرطان التي تتجاهلها السيدات؟

يُساعد الكشف المبكر عن أعراض السرطان على الوقاية منه ومعالجته في المراحل الأولى بما يسهل عملية الشفاء.

ويرتبط ظهور هذا المرض بجملة من العلامات التي يجب التفطن لها وأخذها بعين الاعتبار.

ومع أن التشخيص المبكر يشكل أحد مفاتيح النجاة من هذا المرض المميت إلا أن معظم السيدات يجهلن هذه الأعراض عن غير دراية، ولأن سلامتك تهمنا فقد حرصنا على تحديد جملة من الدلالات التي لا ينصح بالتغافل عنها والحرص على زيارة الطبيب للتأكد من سلامتك، ولا يعني ذلك أن تقلقي، ولكن في حال كانت هذه الأعراض مرتبطة بهذا المرض فمن الأفضل البدء بالعلاج في أقرب وقت ممكن ولا تنسي أن الوقاية خير من العلاج.

ظهور الأورام على الجلد

ظهور بعض الأورام على الجلد قد يشكل إحدى العلامات الأولى لمرض السرطان لاسيما سرطان الثدي، خصوصا إذا كانت هذه الأورام مصحوبة بظهور الكتل سواء على مستوى الثديين أو في منطقة الإبط.

ويمكن أن تظهر خلال هذه الفترة بعض التهيجات الجلدية أو البثور مجهولة السبب والتي لا ترتبط بالحساسية تجاه أحد الأطعمة أو مستحضرات التجميل.

وإذا لاحظتِ جروحًا متقيحة أو ورمًا على مستوى الجلد أو تطور البثور وتغير حجمها فعليكِ بالتوجه للطبيب في أقرب وقت ممكن.

كثرة السعال

السعال المستمر لفترات طويلة دون سبب يذكر يشكل أحد العلامات التي تتوجب زيارة الطبيب.

والسعال المطول هو واحد من أعراض المرض يرافقه انخفاض في الشهية وفقدان الوزن بشكل سريع.

في الحالات الأكثر تقدمًا يُصاحب السعال ضيق التنفس وخروج الدم خصوصا سرطان الرئة.

الحكة

ربما تستغربين من ارتباط الحكة بإحدى أعراض السرطان وتعتقدين أن هذا آخر ما يمكن التفكير به عند ظهور هذه المشكلة، ومع ذلك فقد أثبتت بعض الدراسات ارتباط هذا العرض بمرض السرطان في حالات عدة؛ وذلك وفق وجهة نظر سريرية.

ويسبب تكون الأورام على مستوى الرحم الحكة على مستوى الأعضاء التناسلية.

يمكن أن يصاحب سرطان الدماغ الشعور بالحكة على مستوى فتحتي الأنف أيضًا.

صحة الأمعاء

ترتبط إحدى الأعراض الأولى لسرطان القولون باختلال التوازن في أداء الأمعاء فتصبح غير قادرة على تأدية وظائفها بالشكل السليم، وهنا يتوجب الانتباه في حال لاحظت الدم في البراز أو المخاط والقيح أيضا أو إذا كنت تعانين من سلس البول.

لون البول

يمثل لون البول أيضًا أحد العلامات الدالة التي يتوجب أخذها بعين الاعتبار لسيما سرطان الكلى ويصاحبها أعراض أخرى تشمل: ملاحظة الدم في البول، ارتفاع ضغط الدم، آلام كلوية، الشعور المزمن بالتعب.

خسارة الوزن

ترتبط خسارة الوزن بشكل سريع ومفاجئ بأمراض نفسية وجسدية عدة، ولعل أكثرها خطورة مرض سرطان المعدة، ويكون هذا العرض غير واضح في بادئ الأمر إلا إذا صاحبته الأعراض التالية: النفور الغير المبرر تجاه اللحوم، فقر الدم، عدم الرغبة في تناول الطعام، الشعور بالشبع بسرعة، التهاب الحلق المزمن، إذ إن التهاب الحلق المستمر وغير المبرر يشير إلى إمكان الإصابة بسرطان الحنجرة ومن بين أعراضه نذكر ما يلي: صعوبة في التنفس والشعور بالألم عند البلع، إذ يشعر الإنسان بجسم غريب على مستوى الحلق بسبب نمو الأورام، ويصبح الصوت أجش ويضعف شيئًا فشيئًا، كما سنلاحظ دما مع المخاط ورائحة قيح في الفم.

ظهور هذه الأعراض لا يؤكد ضرورة الإصابة بمرض السرطان، لكنها توفر أساسًا متينًا لتشخيص المرض.