+A
A-

الزياني: افتتاح 28 فندقا جديدا بالبحرين في 4 سنوات

اُفتتحت أمس رسمياً كلية “Vatel” الفرنسية لعلوم الضيافة في البحرين بملاصقة مركز الجسرة للحرفيين، إذ يأتي الحدث في إطار مساعي المملكة لتأهيل البحرينيين لشغل مناصب قيادية في قطاع الضيافة والسياحة إلى جانب رفع نسبة البحرنة في القطاع الفندقي.

وقال وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني إن الكلية سترفد قطاع الضيافة بالموارد البشرية المؤهلة وتأهيلها تأهيلاً عاليا من جانب مؤسسة أكاديمية دولية وزيادة نسبة البحرنة في القطاع الفندقي والسياحي، في الوقت الذي يتوقع فيه أن يتم افتتاح 28 فندقا جديدا بحلول العام 2020.

وتقدم الكلية في الوقت الحالي برنامجا أكاديميا واحدا في مجال إدارة الفنادق، والذي يمنح درجة البكالوريوس في إدارة الفنادق عبر برنامج يستمر 4 سنوات، إلى جانب البرامج القصيرة، إذ تتميز الكلية بمزجها بين التعليم النظري والتعليم العملي في الفنادق ومواقع العمل الذي يسهل حصول الخريجين على فرص وظيفية.

وأبلغ المسؤول عن كلية “فاتل” في البحرين جوليان لوسكيت، “البلاد” أن الطاقة الاستيعابية للكلية ستبلغ قرابة 50 طالبا، لافتا إلى أن المعهد طرح برنامج رئيس واحد، في حين سيتم تدشين دورات قصيرة في الفترة المقبلة.

وكلية Vatel الفندقية من أهم المؤسسات التعليمية الفرنسية في قطاع إدارة الضيافة؛ كونها تشتمل على 31 كلية حول العالم، وتضم نحو 7 ألف طالب و29 ألف خريج.

من جهة أخرى، أشار الوزير الزياني إلى أن قطاع السفر والسياحة في العالم يشهد تطورات كبيرة، فمن نحو 25 مليون سائح في العام 1950 إلى أكثر من 1.3 مليار سائح في الوقت الحالي، إذ أصبحت السياحة تشكل صناعة عالمية نامية.

وقال إن البحرين أعدت خطة لزيادة نسبة مساهمة القطاعات غير النفطية في الناتج المحلي الإجمالي، ومن بينها قطاع السياحة الذي شهد نموا كبيرا خلال السنوات الماضية، إذ ارتفع عدد السياحة إلى 11.4 مليون سائح في العام الماضي مقارنة بـ 9.7 مليون في العام 2015، كما ارتفع عدد الليالي السياحية التي يقضيها السياح من 9 ملايين ليلة إلى أكثر من 12.3 مليون ليلة.

وأشار الوزير إلى أن البحرين تطبق حاليا إستراتيجية؛ من أجل استقطاب العاملين في قطاع السياحية، مضيفا أن التعاون مع مؤسسة أكاديمية عالمية مثل “فاتل” سيساعد في إعداد الموارد البشرية، وتوفير فرص العمل في القطاع.

وقال إن الكلية ستطرح برامج قصيرة المدى في تخصصات متعلقة بالقطاع الفندقي؛ لتلبية احتياجات الفنادق التدريبية.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة والمعارض الشيخ خالد بن حمود آل خليفة أنه تم طرح 25 بعثة للدراسة في كلية فاتل “Vatel” الفرنسية، بالتعاون مع تمكين البحرينيين، لافتا إلى أن هناك إقبالا كبيرا، إلى جانب إقبال من دول المنطقة على برامج الكلية.

وأشار “هناك فرص كثيرة للبحرينيين في قطاع الضيافة الذي يشهد نموا كبيرا”، لافتة إلى أن عدد البحرينيين في القطاع مازال يقل عن النسب المطلوبة.

من جانبها أكدت السفيرة الفرنسية في البحرين سيسل لونجيه استعداد الوزارة لتقديم الدعم الكامل للكلية وتقديم كافة التسهيلات المطلوبة.