+A
A-

الكواري لـ “البلاد”: “حمد الجامعي” يطلق “التدريب بالمحاكاة”

ينظم مركز المحاكاة والاحتراف في مستشفى الملك حمد الجامعي البرنامج التدريبي الثالث لمحاكاة جراحة مناظير أمراض النساء والتوليد للمرة الثالثة على التوالي باستخدام أحدث أنظمة محاكاة الواقع الافتراضي بالمناظير، ويستمر على مدى يومين الثلاثاء والأربعاء الموافق 17 و18 أكتوبر 2018 في  المركز في المستشفى.

وسينضم لبرنامج المحاكاة والاحتراف مجموعة من الأطباء والممارسين في مجال أمراض النساء والولادة، حيث يقوم البرنامج بتدريب الأطباء المختصين على العمليات الجراحية الشائعة لأمراض النساء والتوليد باستخدام المناظير في بيئة تعليمية آمنة من خلال محاكاة الواقع وبحسب الخطوات المتعارف عليها على أرض الواقع في غرفة العمليات بإشراف مركز التعليم والاحتراف.

وأشار المشرف العام على البرنامج استشاري جراحة العظام المقدم الطبيب خالد الكواري في تصريحات لـ “البلاد” على هامش الإعلان عن البرنامج، أن مستشفى الملك حمد الجامعي يعتمد على كثير من الأساليب التعليمية والتدريبية، ومن أبرزها أساليب المحاكاة الطبية المتقدمة والمطابقة للواقع والتي تمكن الأطباء والمتدربين من تعلم المهارات المتقدمة وتطبيقها والارتقاء بالأداء الصحي والطبي إلى المستوى الاحترافي.

وأوضح أن الكوادر الطبية والتمريضية في مستشفى الملك حمد، تشهد تدريبا متطورا في مختلف التخصصات، مؤكدا أن برنامج المحاكاة يمثل التطور في أخر تقنيات وآليات التدريب المعروفة عالميا، والتي من ضمنها استخدام نظام المحاكاة السريرية، والتي أختتم المستشف بنجا البرنامج الأول والثاني التدريبي المخصص لها في دورة تدريبية شاملة حول مجال جراحة مناظير أمراض النساء والولادة.

وقال الكواري لقد تم تدريب الأطباء المختصين في مجال أمراض النساء والولادة من خلال هذه الدورات على استخدام أجهزة Lapsim، والتي تعتبر من أحدث أنظمة محاكاة الواقع الافتراضي بالمناظير في بيئة تعليمية آمنة من خلال التدرب على العمليات الجراحية الشائعة في هذا التخصص وتأهيل الأطباء المشاركين بالقيام بمثل هذه الجراحات من خلال محاكاة الواقع في غرفة العمليات تحت إشراف طاقم مركز المحاكاة والقيام بهذه العمليات بحسب الخطوات المتعارف عليها على أرض الواقع.

وأضاف، يوفر هذا النوع من التدريب أو الدراسة التطبيقية من خلال إعداد سيناريوهات لحالات طبية متعددة تحاكي الواقع قد تكون في بعض المجالات من خلال دمى المحاكاة المشابهة للبشر إلى حد كبير، والتي تتنفس ويوجد لديها نبض وعيون ترمش، كما تتواصل مع المتدربين عن طريق الكلام.

وقال: تؤمن المحاكاة الطبية تدريبا أوسع للممرض والطبيب قبل معالجة المريض، وتدعم هذه الطريقة الدراسات والأبحاث العالمية التي تقول إن التدريب بالمحاكاة يقلل من الأخطاء الطبية بنسبة عالية ما يتيح ممارسة الإجراءات الطبية في بيئة آمنة من خلال وجود البيئة نفسها لغرفة العمليات والإسعاف، وهذا يعزز مهارات الفريق الطبي والمتدربين عبر التفاعل الجيد مع الحالة الطبية كفريق واحد.

وبين أن مستشفى الملك حمد يعد أول مستشفى تدريبي حكومي بالبحرين ومنطقة الخليج يطبق أسلوبا جديدا في التدريب الطبي يعتمد على تقليد ومحاكاة ما يحدث في غرفة العمليات أو الإسعاف ونقله إلى المتدربين.