+A
A-

مهرجان الجونة السينمائي ينطلق اليوم بعدد كبير من الأفلام العالمية

بدأ مهرجان الجونة السينمائي دورته الأولى العام الماضي بقوة وبدعم مادي كامل من مؤسس المهرجان رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، وبحضور عشرات الفنانين العرب، على رأسهم عادل إمام، ويسرا، إضافة إلى عدد من نجوم العالم ويجري تدشين الدورة الثانية هذا العام بمشاركة شركات عالمية وداعمين ومانحين كثر من بينهم السفارة الأميركية بالقاهرة التي قدمت منحة قدرها 10 آلاف دولار لدعم فيلم مصري في مرحلة ما بعد الإنتاج، إضافة إلى دعم مشاركة أفلام وثائقية وروائية أميركية.

وتتضمن الدورة الثانية للمهرجان 18 مشروع فيلم ضمن “منصة الجونة” بقيمة تتجاوز 150 ألف دولار أميركي، بزيادة فيلمين عن الدورة الأولى التي كانت تضم 16 فيلما فقط.

وستكون “مسافات البلاد” حاضرة في التظاهرة السينمائية الكبيرة ممثلة مملكة البحرين الوحيدة ما بين الصحف البحرينية؛ لتغطية وحضور هذا المهرجان الكبير في مصر الذي ينطلق اليوم مساء.

وأكدت إدارة مهرجان الجونة السينمائي عزمها عرض مجموعة من الأفلام السينمائية العالمية في افتتاح المهرجان يوم غد والفائزة بجوائز في مختلف المهرجانات الدولية على رأسها كان، وبرلين، وتورنتو، خلال الدورة الثانية له، ويحتفي الجونة السينمائي بـ 3 من أشهر مخرجي السينما عالميا هم المصري يوسف شاهين والسويدي إنجمار برجمان والإيطالي فيديريكو فليني.

وفي الذكرى العاشرة لرحيل شاهين (1926 - 2008) يعرض المهرجان بالتعاون مع شركة أفلام مصر العالمية نسخة رقمية مرممة من فيلم “المهاجر” بحضور منتجي الفيلم جابي وماريان خوري وعدد من صناع العمل. ويصاحب عرض الفيلم معرض شامل لملصقات دعاية أفلام شاهين وبعض من مقتنياته التي استخدمت في صناعة الأفلام.

وفي ذكرى مئوية ميلاد بيرجمان (1918 - 2007) يعرض المهرجان بالتعاون مع سفارة السويد في مصر ومؤسسة السينما السويدية نسختين مرممتين حديثا لفيلمي “بيرسونا” و “وايلد ستروبريرز”، كما يستضيف المهرجان معرضا لملصقات وصور وفيديوهات تفاعلية عن أعمال المخرج. وفي الذكرى الخامسة والعشرين لرحيل فليني (1920 - 1993) يعرض المهرجان فيلمين من أبرز أفلامه وهما “ثمانية ونصف” و “روما”، كما يستضيف المهرجان كاتب فيلم “المقابلة” جيانفرانكو أنجيلوتشي؛ ليلقي محاضرة خاصة عن أفلام فليني وعالمه السينمائي الخاص.

أفلام عالمية

كشف المهرجان عن العديد من الأفلام العالمية الفائزة بجوائز رفيعة، والتي ستشارك ضمن فعاليات الدورة الجديدة منها: الفيلم الياباني “سارقو المتاجر” الفائز بسعفة كان الذهبية هذه السنة، وهو من إخراج هيروكازو كوريدا، وتدور أحداثه حول عائلة فقيرة تعيش في أحد أحياء مدينة طوكيو تسرق المحال التجارية؛ من أجل توفير طعامها والبقاء على قيد الحياة، وفجأة يعثرون على طفلة في الشارع يتعاطفون معها ويتعهدون برعايتها رغم فقرهم.

وسيتم عرض الفيلم البولندي المعنون “حرب باردة”، الفائز بجائزة أفضل إخراج من مهرجان “كان”، وهو من إخراج باول باولكوسكي وهو فيلم يتتبع العلاقة العاصفة بين عازف بيانو ومغنية يتنقلان ذهابًا وإيابًا عبر حواجز وحدود أوروبية، وأكد عرض فيلم “دوجمان” الحائز على جائزة أفضل ممثل في مهرجان “كان”، من إخراج ماتيو جاروني، وتستند أحداثه إلى وقائع حقيقية، إذ تدور قصته حول مربي كلاب يجد نفسه متورطًا في عالم الجريمة، كما سيتم عرض رائعة المخرج الإيطالي ستيفانو سافنوا “درب صاموني”، وهو فيلم تسجيلي رصد مجزرة راح ضحيتها عائلة فلسطينية في قطاع غزة، وما يميز الفيلم أن مخرجه أعاد رسم بعض مشاهده من الذاكرة بطريقة الرسوم المتحركة.

ويتناول فيلم “ذباب الشتاء” وهو أحد أبرز الأفلام التشيكية التي نالت الإعجاب والإشادات في مهرجان “كارلوفي فاري” ونال مخرجه أولمو أومريزو جائزة أفضل مخرج في المهرجان، قصة فتى يتم التحقيق معه في قسم الشرطة بتهمة سرقة سيارة ليفاجئ رجال الشرطة بقصة عن رحلة طويلة مليئة بالتفاصيل.

ويتنافس على جوائز الدورة الثانية هذا العام 15 فيلمًا في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، و12 فيلمًا في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، و23 فيلمًا في مسابقة الأفلام القصيرة، إضافة إلى 5 أفلام في البرامج الاستعادية.

كما يعرض المهرجان نحو 24 فيلمًا خارج المسابقة الرسمية؛ ليتجاوز العدد الإجمالي 80 عنوانًا، بزيادة 10 أفلام عن الدورة السابقة.

انتشال التميمي

أكد مدير مهرجان الجونة السينمائي الناقد العراقي انتشال التميمي “استطعنا استقطاب أكثر الأفلام العالمية الحائزة على جوائز من المهرجانات الدولية، من برلين، وكان، ودبي، وتورنتو”، متابعا “باختصار سيكون لدينا قشطة السينما العالمية”. وأضاف التميمي” لدينا 11 عرضا عربيا أول، وعرض دولي أول واحد، وجميع الأفلام التي ستعرض في المهرجان تنتمي للعام 2018، بينها 8 أفلام روائية قصيرة، وفيلم وثائقي طويل بعنوان الحلم البعيد، إضافة إلى عرض فيلم يوم الدين”.

وتضم لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة الفنانة المصرية، منى زكي، والأردنية صبا مبارك، ومدير مهرجان برلين السينمائي الدولي، كارلو شاتوبريان، والعديد من الأسماء الفنية الكبيرة.