+A
A-

غداء العيد... طقس بحريني ينعش المطابخ ويحرك السوق

يعتبر البحرينيون الاجتماع ببيت العائلة الكبير، عند الجد أو الجدة إحدى الطقوس الرئيسة في الأعياد والمناسبات العامة، حيث يتواصل الأهل بعضهم ببعض و “يلتمون” حول مائدة الغداء الذي يفضل أن يكون من الخارج (المطاعم)، وعادة ما يكون “عيش”.

وبذلك، تنشط المطاعم والمطابخ في أيام عيد الأضحى المبارك، الأمر الذي يحرك السوق ويكسر حدة الكساد الذي أصابها في الأيام الماضية، كما ترتفع الأسعار تماشيا مع صعود الطلب.

وعلى الرغم من مصادفة عيد الأضحى المبارك هذا العام مع إجازة المدارس، حيث يفضل الكثير من البحرينيين قضاءها خارج المملكة، إلا أن شكل العيد وتحركات الناس فيه والاهتمام بغداء العيد يبقى حاضرا وبقوة.

وقال صاحب مطبخ بوعوض للولائم والمناسبات، أحمد العوض، إن المطبخ يحجز طلبات عدد معين من الزبائن للحفاظ على جودة الأكل، مبينًا أن الزبون يسجل اسمه من فترة عيد الفطر المبارك لضمان حصوله على فرصة الحصول على وليمة الغداء من مطبخنا.

وأضاف أن الزبائن يحرصون الحجز في المطبخ حيث إنه يقدم غداء شبيه بغداء المنزل وهو ما يحبه المواطنين والخليجيين أيضا، إذ يحبون أن يتذوقوا الأرز بالطبخات والطعم الخليجي.

وأشار إلى أن أسعار الولائم مستقرة ولكنها تغيرت لوجبات اللحوم بعد رفع الدعم كما أن الأسعار ترتفع في عيد الأضحى؛ لارتباطه بالأضاحي واللحوم، مبينًا أن سعر الذبيحة الأسترالية تتراوح بين 55 و60 دينارا وحجمها 20 كيلوغراما، فيما الذبيحة العربية فيكون سعرها 140 دينارا وأكثر، فيما يبلغ سعر وليمة الدجاج 35 دينارا وتتكون من كارتون دجاج يحتوي على 10 حبات.

من جانبه، قال مدير مطعم الأمير، حسن عبدالجبار، إن الطلب على غداء العيد ارتفع بنسبة 20 % في عيد الأضحى مقارنة بعيد الفطر الماضي، مبينًا أن المطعم جديد في تقديم ولائم العيد حيث كان يعتمد سابقا على قائمة الطعام للمطعم ولكن بعد تجربة سابقة من الزبائن أكدوا لنا أن ما نقدمه مميز لذا فهناك ارتفاع في الطلب.

وأضاف أن سعر 7 كيلوغرامات من اللحم مع الأرز والحشو بـ42 دينارا، ويأتي على نوعي أرز الغوزي والمندي، أما مندي الدجاج فسعره أقل بـ28 دينارا.

بدوره، توقع المدير التنفيذي في شركة “سما ديرتي” للمطاعم، بليغ الراشد، أن تزداد الحجوزات بنسبة تصل إلى 50 % في يوم العيد، موضحا أن أغلب الزبائن لا تقوم بالحجز حيث أغلبهم يعتمدون على وقت ذبح أضحيتهم وجلبها للمطعم لطبخها.

وأضاف أن الأسعار لم تتغير ومازالت الذبيحة العربية (النعيمي) بـ150 دينارا والتيس بـ100 دينار، أما الدجاج فيعتمد على سعر الكيلوغرام وعدد الحبات المطلوبة.

فيما قال أحد العاملين الآسيوين في مطعم ومطبخ المناسبات للولائم، إن الحجوزات انتهت ولا مجال لحجوزات جديدة، مبينًا أن سعر الذبيحة العربية 180 دينارا والأسترالية 100 دينار والصومالية 120 دينارا، وكارتون الدجاج بـ40 دينارا.

فيما أعلن مطعم “دق عيوش” عن أسعار الولائم لعيد الأضحى المبارك على حساب المطعم في برنامج التواصل الاجتماعي (انستغرام)، ويبلغ سعر نصف الذبيحة مع الرز 55 دينارا والذبيحة الكاملة بـ100 دينار.

وعن ولائم الدجاج، 9 حبات دجاج مع 5 كيلوغرامات من الأرز بـ30 دينارا، 15 حبة دجاج مع 8 كيلوغرامات أرز بـ50 دينارا، و20 حبة دجاج مع 12 كيلوغراما أرز بـ66 دينارا.