+A
A-

الشيخة مي لملاك مقهى عبدالقادر: سنوجد الحلول لإعادته

 استقبلت رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة أمس الخميس نائب رئيس اللجنة الأهلية لتطوير سوق المنامة القديم محمود النامليتي ومُلاك مقهى عبدالقادر، بحضور كل من مدير إدارة الآثار والمتاحف الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة وفريق العمل الهندسي بالهيئة.

ويأتي هذا اللقاء في إطار موقف هيئة البحرين للثقافة والآثار من قرار إغلاق مقهى محمد عبدالله محمد أحمدي، المعروف باسم مقهى عبدالقادر، الواقع في وسط أزقة سوق المنامة القديم، والذي يمتد تاريخه إلى نحو نصف قرن من الزمان.

وأكدت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة أهمية الاعتناء بالمكونات التاريخية لسوق المنامة القديم والتجربة الإنسانية فيه، حيث تحكي المقاهي الشعبية الموجودة هناك عن قصص الكثير من روادها الذين يحملون ملامح الحقبات التاريخية التي تعاقبت على هذا السوق القديم.

كما وشددت على ضرورة إحياء هذا الملمح الإنساني والاجتماعي من تاريخ مدينة المنامة القديمة، والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لاستعادته ضمن المعالم التراثية لهذا البلد، بما يضمن استمرارية نشاطه في سياق الحياة اليومية لزوار سوق المنامة.

وأشارت إلى أن ثقافة المقاهي الشعبية وإيجادها في السياق الاجتماعي والعمراني للسوق القديم تمثل جزءًا من هوية هذا المكان، وتعبيرًا حقيقيًا عن اللقاءات الإنسانية فيه.

من جهته، عبر النامليتي عن بالغ شكره للشيخة مي بنت محمد آل خليفة لجهودها في الحفاظ على الموروث الثقافي والعمراني لمملكة البحرين، منوهًا للاستجابة الفورية لكل ما يمس قضايا التراث والثقافة، وما ينعكس عليه من تطوير للبنية التحتية الثقافية والسياحية المستدامة.