+A
A-

العراق يقصي الصين حامل اللقب ويلاقي كوريا

تنطلق اليوم (الجمعة) منافسات الدور نصف النهائي للبطولة الآسيوية التاسعة عشرة للشباب للكرة الطائرة (تحت 20 عاما) التي تحتضنها المملكة حتى 28 الشهر الجاري بعد تأهل كل من ايران وتايلند والعراق وكوريا لتتضح اليوم معالم الفريقين الذين سيبلغان النهائي الآسيوي. وسيلتقي في الدور نصف النهائي كل من إيران أمام تايلند الساعة الرابعة والنصف على صالة الاتحاد البحريني للكرة الطائرة (الرئيسية) فيما سيلتقي المنتخب الكوري أمام العراق الذي حقق إنجازا تاريخيا بتأهله لنصف النهائي ليكون المنتخب العربي الوحيد الذي يصل إلى هذا الدور بعدما أقصى منتخب الصين حامل اللقب الساعة السابعة مساء.

إيران تزيح كازاخستان

واصل المنتخب الإيراني مشواره بثبات في البطولة بعدما حقق فوزا سهلا على حساب كازاخستان بثلاثة أشواط نظيفة مقابل شوط (25/13، 25/15، 25/16) في المواجهة التي جمعتهما مساء أمس ضمن منافسات دور الثمانية، حيث تأهل الإيرانيون إلى دور نصف النهائي وهو أمر متوقع قياسا بما يتمتع به الفريق من عناصر متميزة وذات خبرة دولية، خصوصا وأن نفس الفريق حاز على لقب بطولة العالم للناشئين تحت 19 عاما التي استضافتها البحرين العام الماضي.

ويعتبر اللاعبان أمير حسين اسفنديار ومرتضى شريفي افضل مسجلان في المباراة بتحقيق كلا منهما 13 نقطة، بينما افضل لاعب في كازاخستان “نوربينزنت توبار” أحرز 5 نقاط فقط، واستغرقت المباراة 59 دقيقة مما يعني أن المنتخب الإيراني أجهز على منافسه في اقل من ساعة.

تايلند تبطل مفاجأة تايبيه

كسب منتخب تايلند المواجهة أمام الصين تايبيه وقضى عليه بثلاثة أشواط نظيفة (29/19، 25/22، 28/26) في دور الثمانية ليتأهل لنصف النهائي بكل جدارة، حيث تسيد التايلنديون المواجهة ولم يسمحوا لتايبيه أن يكرروا ذات المفاجأة التي فجروها تجاه اليابان بعد أقصوا الأخير من دور الستة عشر.

وقدم تايلند أداءا فنيا متميزا على امتداد المواجهة في القين الدفاعي والهجومي بفضل التنظيم الرائع للفريق، حيث تميز اللاعب “ ثايوات ثونكام” الذي أحرز أعلى معدل من النقاط بتسجيله 19 نقطة، ورغم الخسارة التي مني بها تايبيه إلا أنه قدم أداء رائعا، وكان خصما عنيدا قبل أن يقول التايلنديون كلمتهم الأخيرة ويحسموا المواجهة في الشوط الثالث.

انتصار سهل لكوريا على أستراليا

لم يجد المنتخب الكوري أي صعوبة في تخطي عقبة المنتخب الاسترالي بثلاثة اشواط نظيفة (25/19، 25/19، 25/18) ليخطف بطاقة التأهل للدور نصف النهائي بكل جدارة لينهي مغامرة المنتخب الأسترالي المتواضع.

وتمكن المنتخب الكوري صاحب التصنيف الثاني آسيويا التغلب على منافسه في ساعة وربع بالأداء الجماعي المنظم وتنوع الخيارات الهجومية لدى الفريق مستغلا سوء استقبال المنتخب الاسترالي وتواضع أدائه، حيث تألق من جانب كوريا “دون جيوك” الذي يعتبر أفضل مسجل في المواجهة بتحقيقه 18 نقطة.

ويعتبر فوز المنتخب الكوري منطقيا على ضوء الفوارق الفنية بين الفريقين.

العراق يقصي حامل اللقب

حقق العراق مفاجأة كبيرة عبر تجاوزه سور الصين العظيم بثلاثة اشواط مقابل شوطين  17/25، 25/22، 15/25، 25/22، 15/10) بعدما قدم أسود الرافدين عرضا قويا استطاع من خلاله أن يبلغ نصف النهائي ليكون الممثل العربي الوحيد في هذا الدور ويحقق بإنجاز تاريخي للكرة الطائرة العراقية.

وكالعادة تألق اللاعب علي صاحب بعدما احرز بمفرده 28 نقطة مما يعني احرازه شوط واحد تقريبا ليسقط الصين حامل اللقب في النسخة الماضية ويدخل ضمن افضل أربعة منتخبات على القارة الآسيوية.

منتخبنا يواجه تركمانستان على المركز من 9 حتى 12

يعود منتخبنا الوطني للكرة الطائرة للشباب إلى أجواء البطولة الآسيوية التاسعة عشر تحت 20 عام والتي تحتضنها المملكة حتى 28 الشهر الجاري عندما يلتقي أمام تركمانستان الساعة الحادية عشرة والنصف  للتنافس على المراكز من التاسع حتى الثاني عشر في المواجهة التي ستقام على صالة الاتحاد البحريني لكرة الطاولة.

ورغم الخروج المر من البطولة الآسيوية اثر الخسارة من استراليا بثلاثة اشواط مقابل شوطين في دور الت 16 إلا أن منتخبنا يجب أن ينسى الهزيمة القاسية ويفكر في مواجهة اليوم لتحقيق تصنيف متقدم ليكون من ضمن العشرة الأوائل على آسيا ويقدم نفسه بصورة جيدة ويحافظ على سمعته.

وكان منتخب الشباب قد أنهى النسخة 19 من البطولة الآسيوية التي اقيمت في تايبيه عام 2016 بالمركز الخامس عشر تحت قيادة المدير الفني يوسف خليفة والمدرب عبدالله عيسى، فيما حقق منتخب الشباب في النسخة 18 التي اقيمت في البحرين عام 2014 بعناصر مختلفة المركز الرابع.

ومن المتوقع أن يخوض المنتخب المواجهة بنفس التشكيلة المعتادة مع احتمال الزج ببعض البدلاء حيث تضم التشكيلة كلا من سيد محمد العبار ومحمود عبدالحسين بمركز 4 وضاربي الارتكاز محمد جاسم وحسن الشاخوري وضارب مركز 2 حسين خليل أو حسن الحداد والليبرو حسين عبدالله وصانع الألعاب محمد هرونة.

وكان منتخبنا خضع أمس للراحة، وهو ما يستوجب تصحيح الأخطاء التي حدثت في آخر مواجهة والمتمثلة في تضييع الارسالات واخطاء الهجوم والاستقبال والعمل على تماسك حوائط الصد.