+A
A-

“ممتلكات” يحتل المركز الـ 38 لأكبر الصناديق السيادية عالميا

 احتل صندوق الثروة السيادي في البحرين “ممتلكات” المركز الـ 38 ضمن قائمة أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم.

وأظهرت أحدث بيانات أصدرها معهد الثروة السيادي لشهر يونيو 2018، أن استثمارات ممتلكات تبلغ نحو 10.6 مليار دولار على مستوى العالم.

وعلى مستوى الدول العربية، احتل المركز الـ 12 من بين صناديق الثروة السيادية العربية. ووفقًا للبيانات حافظ صندوق التقاعد الحكومي النرويجي على المرتبة الأولى كأكبر صندوق سيادي في العالم، بعد ارتفاع أصوله إلى 1035.24 مليار دولار.

وجاء أبوظبي للاستثمار في المركز الثالث عالميًا بقيمة 683 مليار دولار على مستوى العالم.

وحافظت الهيئة العامة للاستثمار الكويتية على مركزها الرابع رغم تراجع موجوداتها إلى 592 مليار دولار، تلاها في المركز الخامس صندوق الأصول الأجنبية التابع لمؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” بأصول نحو 494 مليار دولار.

وأوضحت البيانات أن إجمالي موجودات (أصول) الصناديق السيادية حول العالم، البالغ عددها إلى 78 صندوقًا، بلغ نحو 7.88 تريليون دولار بنهاية الشهر الماضي.

وصناديق الثروة السيادية “هي كيانات استثمارية ضخمة تقدر بتريليونات الدولارات، وهي مكلفة بإدارة الثروات والاحتياطات المالية للدول، وتتكون من أصول متنوعة، مثل: العقارات، والأسهم، والسندات، وغيرها من الاستثمارات، وتمثل الذراع الاستثمارية للدولة ذات الفوائض المالية.

ومن بين أكبر 10 صناديق سيادية في العالم، يوجد 4 خليجية من: السعودية، والكويت، والإمارات، وقطر، و3 صينية، ومثلها من دول العالم المختلفة، بحسب الإحصاءات.