+A
A-

مناقصة دولية لترميم 8 مبان تراثية في المحرق

دعت هيئة البحرين للثقافة والآثار الشركات التي تتوافر فيها الكفاءة اللازمة للاشتراك في مناقصة لمشروع ترميم وإعادة تهيئة لـ 8 مباني تراثية في شمال المحرق التابعة لموقع طريق اللؤلؤ المسجل على لائحة التراث العالمي لليونيسكو، وذلك حتى يوم 29 أغسطس المقبل. وأوضحت الهيئة أن المناقصة ستكون دولية وخاصة بالدول الأعضاء في البنك الإسلامي للتنمية، وذلك حسب نظم البنك.

وحصلت حكومة البحرين على تمويل من البنك الإسلامي للتنمية لتغطية تكاليف مشروع الحفاظ على تراث صيد اللؤلؤ وإحياء الاقتصاد في المناطق الحضرية بالمحرق. وتعتزم الحكومة استخدام المبلغ لشراء البضائع وخدمات الأشغال المطلوبة في إطار هذا المشروع.

والمشروع لأعمال ترميم وإعادة تهيئة ثمان بيوت تراثية في شمال المحرق من ضمنها: تقوية إنشائية، أعمال لدرء الرطوبة مثل إنشاء خنادق في الأرضيات، تثبيت البياض التاريخي، إعادة تبييض، إعادة صب طبقات الأسقف الجيرية، إعادة دهان بعض العناصر الخشبية أو تثبيت الدهان التاريخي، تركيب عناصر خشبية جديدة، تجهيز المباني بالمياه والإنارة والتكييف والصرف الصحي، بناء أقسام إضافية للمباني مكونة من عناصر خشبية والبامبو.

يذكر أن البنك الإسلامي للتنمية بنك تنموي متعدد الأطراف، يعمل على تحسين حياة أولئك الذي يخدمهم من خلال تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في البلدان والمجتمعات الإسلامية في جميع أنحاء العالم، وإحداث التأثير على نطاق واسع.

ويضم البنك في عضويته 57 بلدًا عضوًا في 4 قارات، ومقره في جدة، وله مراكز رئيسة في المغرب وماليزيا وكازاخستان والسنغال، ومكاتب وسيطة في مصر وتركيا وإندونيسيا وبنغلاديش ونيجيريا.

كما أن أصول البنك التشغيلية تتجاوز 16 مليار دولار ورؤوس أموال مكتتب بها تبلغ 70 مليار دولار.