+A
A-

بعد انقطاع 25 عاما... الصافي “صنيفي” يعود للأسواق

قال الجزاف في سوق المنامة المركزية علي سلمان إن سمك الصافي “صنيفي” قد عاد للأسواق بعد انقطاع أكثر من 25 عاما، موضحا أن “الصنيفي” أحد أنواع سمك الصافي ومن ألذ أنواع السمك وأشهرها في السنوات الماضية ويتميز بألوان مخططة.

وأضاف أنه بسبب قلته وعدم توفره في البحر أدى لصرف النظر عنه، ولكن لم يتم نسيانه خصوصا من كبار السن، حيث كان متوفر بكثرة قبل سنوات، مبينًا أنه في وقتنا الحالي وتحديدا في البحرين يصعب الحصول عليه بسبب عدم اصطياده، ولكنه يتوافر في بعض الدول المجاورة مثل سلطنة عُمان.

وأشار إلى أن الأسعار انخفضت بنسبة تصل إلى 10 % خلال اليومين الماضيين رغم زيادة ارتفاع حرارة الجو، لافتًا إلى أن نسبة الطلب تصل إلى نحو 60% مقارنة بالكميات الشحيحة المتوفرة في السوق.

وأوضح سلمان أن سعر كيلو الصافي “صنيفي” 4.500 دينار، والصافي العادي 4 دنانير للحجم المتوسط، والكبير بـ 3.500 دينار، الشعري 4 دنانير، الباخشين (مشابه للشعري) 2.500 دينار، الهامور 5.500 دينار، الكنعد البحريني 5 دنانير والمستورد بـ 2.500 دينار، الميد المستورد 1.500 دينار، الفسكر 2.500 دينار، الجنم 1.500 دينار، والحجم الأكبر بـ 3 دنانير، القرقفان دينار واحد، الحمام العربي 3 دنانير، الحمام (جش) 2.500 دينار، القباقب (الأنثى) 800 فلس، و(الذكر) 500 فلس.

من جانبه، قال صاحب شركة البستاني للخضار والفواكه الطازجة رضا البستاني إن حركة السوق متراجعة نحو 30 % بسبب الإجازة الصيفية وسفر الكثيرين خلال هذه الفترة، فيما أكد توافر جميع أنواع الخضار والفواكه بأسعار مستقرة.

وأوضح أن هناك نوعين فقط من الخضار ارتفعت أسعارها في الفترة الأخيرة هما الطماطم بسبب موجة الحر في الأردن المصدر له، إذ ارتفع سعره 40 % من دينارين إلى 3.500 دينار، مبينًا أن هناك موسما جديدا سيصل خلال أسبوع أو 10 أيام وسيقلل من الأسعار، ويتم بحث الاستيراد من الإمارات والهند، كما ارتفع سعر البصل من 2.200 دينار إلى 3.200 دينار.

يشار إلى أن الأسعار السابقة كانت لكميات الجملة، كما أنها تختلف بأحجام الصناديق والبلد المستورد منه.

فيما تراجعت أسعار الخيار والخس والكوسا والفاصوليا والملفوف والبطاطا، والتفاح والبرتقال والمشمش والكرز بنسبة طفيفة.

وأكد البستاني أنه خلال 3 أيام، اعتبارا من الخميس وحتى السبت، تم طرح نحو 2040 طن من جميع أنواع الخضار والفواكه الموسمية والعادية في السوق، لافتا إلى أن يومي الخميس والجمعة وصلت 60 شاحنة والسبت نحو 25 شاحنة قادمة من الأردن، السعودية، الإمارات، عمان، سوريا، تركيا، لبنان، الهند، باكستان، مصر واليونان.