+A
A-

نظام جديد للفيفا في تصنيف المنتخبات

يستعد المجلس الاستشاري للاتحاد الدوري لكرة القدم “فيفا” للموافقة على النظام الجديد للتصنيف الشهري للمنتخبات بدءًا من شهر يوليو المقبل.

وذكرت صحيفة “موندو ديبورتيفو” الكتالونية أن الفيفا سيغير المعايير الحالية، لترتيب الفرق في البطولات التي ينظمها، وهو أحد الوعود الانتخابية لجياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي.

وكان الاتحاد الدولي أصدر في العام 2006 نظامًا جديدًا لتصنيف المنتخبات، وهو بالفعل كان أفضل من السابق بكثير، ولكن لا يزال يحمل بعض المشكلات، كالاهتمام المفرط بالمباريات الودية، كما كان يستند إلى قوة المنافس.

أما في النظام الجديد، فسيتم التعامل بنظام النقاط، حيث سيتم منح 0.5 نقطة في المباريات الودية، ونقطة واحدة للمباريات الدولية بأجندة الفيفا، إضافة إلى 1.0 نقطة في مباريات التصفيات والمراحل النهائية.

وبالنسبة لكأس العالم سيتم منح 5 نقاط من دور المجموعات حتى دور ثمن النهائي، ثم 6 نقاط من الدور ربع النهائي حتى المباراة النهائية.

وحول نظام توزيع النقاط، سيحصل الفريق الفائز على عدد النقاط مضروبة في 1، بينما لن يحصل الخاسر على أي نقطة، أمام في حال التعادل سيتم ضرب النقاط في 0.5، كما سيقوم الفيفا بأخذ الفوارق بين مستوى المنتخبين المتنافسين في الاعتبار.

ويعد منتخب إسبانيا من أكثر المتضررين من نظام التصنيف القديم، حيث لم يخسر أي مباراة تحت قيادة المدرب جولين لوبيتيجي منذ كأس الأمم الأوروبية بفرنسا 2016، ولكنه تأهل إلى المونديال، وهو في التصنيف الثاني.