+A
A-

2.89 مليون دينار أرباح “فنادق الخليج” بالربع الأول 2018

 حققت مجموعة فنادق الخليج 2.89 مليون دينار أرباحا مالية للربع الأول من العام 2018، مقارنة بمبلغ 3.311 مليون دينار في الفترة 2017 نفسها، أي بانخفاض وقدره 419.041 دينار، أي بنسبة بلغت 12.66 %. وقال رئيس مجلس إدارة المجموعة فاروق يوسف المؤيد إن الربع الأول من السنة كان صعباً للغاية، حيث استمر تدني الأداء في قطاعي الضيافة والتجزئة في المملكة. كما أعلن المؤيد عن تحقيق المجموعة إجمالي إيرادات تشغيلية بلغت 8.711 مليون دينار مقارنة بـ 9.343 مليون دينار في الفترة 2017 نفسها، بانخفاض قدره 631.798 ألف دينار أو 6.76 %.

وأشار المؤيد إلى أن التدهور مستمر في نسبة الإشغال وإيرادات الغرف المتاحة “REVPAR”، والذي شهده قطاع الفنادق خلال السنوات الأربع الماضية في العام الجاري وذلك بسبب الانخفاض المتزايد في معدلات أسعار الغرف الأمر الذي له تأثير مباشر على الأرباح. وأضاف أن التغييرات في الرسوم المفروضة كان لها تأثير سلبي على قطاع االتجزئة في الربع الأول، وبالرغم من ذلك فإنه من المتوقع أن يكون لهذه التغيرات على المدى الطويل أثرا إيجابيا مساهما في تحسين أداء قطاعي الضيافة والتجزئة. كما تأثرت نتائج الربع الأول سلبا بسبب انخفاض أرباح الشركات التابعة نتيجة لانخفاض القيمة.

وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة جارفيلد جونز “على الرغم من التحديات التي تواجه قطاع الضيافة، إلا أننا نواصل جهودنا لتحسين خدماتنا. لقد نجح فندق الخليج في الفوز بالتعاقد مع حلبة البحرين الدولية وتوقيع اتفاقية لتقديم خدمة التموين الخارجي لمدة عامين، كما سيتم تجديد عدد من مرافق الفندق خلال أشهر الصيف بما في ذلك شرلوك هولمز ومركز الخليج للمؤتمرات ومطاعم “الواحة” و”لا بيرجولا” و”فيوشنز”. وأضاف “لقد قامت المجموعة مؤخرًا بتجديد شامل للغرف في فندق كراون بلازا وسنستمر في تطوير مرافقة طوال العام 2018، حيث سيتم تجديد بقية الغرف ومنشآت وآلات التشغيل الميكانيكية والمناطق الخارجية المحيطة”.

وأوضح جونز “لقد قمنا بتوقيع اتفاقية تعاون مع الشيف الإيطالي العالمي “جيانكارلو بيربليني” الحائز أكثر من مرة على نجمة ميشلان ستار، والذي سيقوم بقيادة فريق العمل بمطعم الفندق الإيطالي “لابرجولا “ بالشراكة مع فندق الخليج، وسيتم إعاده افتتاحه بعد التجديدات باسم “لابرجولا باي بيربليني” في الربع الثالث من العام الجاري. وبهذا يكون ثاني مطاعم المجموعة تحت إدارة مشاهير الطهاة الحائزين على نجمة ميشلان ستار على غرارمطعم الفندق “راسوي باي فينيت”. كما قام فندق الخليج أيضًا بتطوير وتوسعة خيمته الرمضانية “خيمة الخليج” التي ستقوم بتقديم إفطار رمضان والغبقة الرمضانية خلال الشهر الفضيل، ولقد تم تجهيز خيمة إضافية لاستضافة فعاليات الشركات في فترة إغلاق مركز الخليج للمؤتمرات”.

واختتم جونز كلمته بالإعراب عن تقديره لإدارة وموظفي جميع أقسام المجموعة التي ساهمت جهودهم الجادة في تحقيق هذه النتائج في مثل هذه الظروف الصعبة. كما أشار إلى أن نجاح أي شركة يأتي من قاعدة عملائها، معربا عن شكره لزبائن المجموعة الكرام على دعمهم المستمر.