+A
A-

2.2 مليون مسافر عبر مطار البحرين الدولي بالربع الأول

تراجعت حركة المسافرين عبر مطار البحرين الدولي، المطار المدني الوحيد في المملكة، بنسبة 6 % في الربع الأول من العام الجاري ليبلغ إجمالي عدد المسافرين خلال الفترة نحو 2.16 مليون مسافر مقارنة مع مليوني مسافر لذات الفترة من 2017. وبلغ المعدل اليومي لرحلات الطيران خلال الفترة نحو 280 رحلة مغادرة وقادمة في حين بلغ المعدل الشهري قرابة 7.8 ألف رحلة جوية.

وخلال الربع الأول من العام الجاري تراجعت حركة الرحلات الجوية المغادرة والقادمة بنحو 8 % لتبلغ نحو 22.8 ألف رحلة مقارنة مع 24.7 ألف رحلة في نفس الفترة من العام الماضي.

أما حركة مرور الطائرات فوق الأراضي والتي تشمل كذلك هبوط الطائرات بغرض الصيانة أو الطوارئ فقد تراجعت كذلك بنسبة 2 % لتبلغ نحو 149.7 ألف رحلة خلال الربع الأول من 2018.

واستقبلت طيران الخليج أولى طائراتها الجديدة ضمن خطة طموحة لتوسيع أسطولها لنحو 50 طائرة، ومن المتوقع أن يرفع الأسطول  من مستوى الحركة في المطار، حيث تشكل عمليات طيران الخليج معظم الرحلات بالمطار.

وشهدت حركة الشحن الجوي، والتي تشكل ثاني أهم نشاط لشركات الطيران بعد نقل المسافرين، استقرارا  نسبياً حيث بلغ إجمالي حجم الطرود والشحن الجوي عبر مطار البحرين الدولي نحو 57 ألف طن بانخفاض طفيف لا يتجاوز 1 %.

وعلى عكس المؤشرات السابقة، قامت شركة البحرين لتزويد وقود الطائرات (بافكو) بتزويد الطائرات التي تدير عملياتها بمطار البحرين الدولي بنحو 35.2 مليون غالون من وقود الطائرات في الربع الأول من العام الجاري وهو ما يمثل زيادة قدرها 4 % مقارنة مع ذات الفترة من 2017.

وبدأت البحرين مشروعا لتوسعة مطارها الدولي ليستوعب 14 مليون مسافر سنوياً، في الوقت الذي يستقبل فيه المطار في الوقت الراهن نحو  الثمانية ملايين مسافر، وستبلغ قيمة التوسعة نحو 1.1 مليار دولار، إذ ستساهم الإمارات العربية المتحدة  في تمويل غالبية هذه التكلفة، إذ انجزت البحرين ثلثي أعمال توسعة مبنى المسافرين. واستقبل المطار العام الماضي 8.5 مليون مسافر بتراجع سنوي يقدر بنحو 3 %.