+A
A-

“الفورمولا 1” ينعش الفنادق .. والأسواق تنتظر

أجمع عاملون في القطاع التجاري والفندقي في البحرين على انتعاش الحركة الاقتصادية بنسبة 15 % في فترة “الفورمولا 1”، بينما رأى رجال أعمال أن السباق ينعش الاقتصاد الوطني ويعزز من المكانة الاقليمية والدولية للبحرين.

وقال المدير العام في فندق الجولدن توليب عبدالرحيم السيد إن حركة اشغال الفنادق  انتعشت بنسبة 15 % مقارنة بالأيام العادية، مبينًا أن الحركة في بدايات تأسيس الفورمولا1 كانت أفضل من الآن. وأوضح أن أغلب الحجوزات حاليا مسبقة لجمهور هذه الرياضة، وأن أهم ما يميز زوار المملكة خلال هذه الفترة هو  انتعاش الحركة في السياحة المحلية. من جانبه، قال مدير مكتب سارة لتأجير السيارات عادل العباسي إن مكاتب التأجير المحلية لم تلق نصيبها من جمهور رياضة الفورمولا1، ومن الممكن أن تكون الحجوزات لدى شركات التأجير العالمية. وأضاف أن بدايات الفورمولا1 كانت أفضل في جميع القطاعات إلا أنها أصبحت عادية منذ العام 2011، حتى صارت الرحلات للمملكة نهارًا والمغادرة مساءً دون الحاجة لغرف فندقية وسيارات إيجار أو أجرة. بدوره، قال الجزاف في سوق المنامة المركزية علي سلمان إن الحركة الشرائية في سوق السمك عادية من الأفراد والمطاعم، مبينًا أنه كان هناك انتعاش بالسوق قبل أسبوع إلا أنه عائد الى الركود تدريجيا منذ 3 أيام سواء من جانب  الأفراد والمطاعم. وأضاف أن المطاعم كانت تشتري كميات بقيمة 100 دينار تقريبا أيام انتعاش السوق. أما الآن، فبقيمة 20 دينارا فقط، متوقعا أن تعود حركة الانتعاش في اليومين المقبلين ومع انطلاق سباق  “الفورمولا 1”.

ويقام سباق جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج 2018 “الفورمولا 1” في الفترة 6 وحتى 8 أبريل الجاري على مضمار حلبة البحرين الدولية بالصخير. ويشارك في السباق 10 فرق، وهي: فيراري، مرسيدس، ريد بول، ماكلارين، رينوت، فورس انديا، ساوبر، وليامز، تورو روسو وهاس. ويبلغ عدد المتسابقين المشاركين 20 لاعبا بواقع اثنين لكل فريق. ويتصدر المتسابق سيباستيان فيتيل من فريق فيراري لائحة الترتيب العالمية للموسم الحالي.

النامليتي يتوقع انتعاش السوق القديم 30 %

وفي السياق ذاته، قال نائب اللجنة الأهلية لتطوير سوق المنامة القديمة، محمود النامليتي إن فعالية سباق الفورمولا 1 هي فرصة للبحرين عموما؛ لأنها فعالية قوية ومهمة تقام بشكل سنوي، وتجذب اهتمام بعض الوزارات مثل وزارة السياحة والمحافظات، حيث تنظم فعاليات وبرامج تزامنا مع المناسبة، متوقعا أن يشهد سوق المنامة القديم انتعاش بنسبة 30 %.

وأضاف أن جميع القطاعات تعمل بأقصى طاقاتها استجابة للسياح والجمهور الذي يتواجد في المملكة خصيصا لهذا السباق، لافتًا إلى أن الفعالية تكسب البحرين سمعة جيدة عالميا.

وبالنسبة لسوق المنامة، أكد أن السياح يضعون زيارة سوق المنامة من أولوياتهم، وعن قلة الزبائن في بعض القطاعات أوضح أن سوق البحرين كبيرة وواعدة والمنافسة اشتدت، فتوزع عدد الزبائن لفنادق ومطاعم أخرى، ولكن جميعها تصب لصالح الاقتصاد المحلي. وأشار إلى أن وزارة السياحة بدأت فعاليات الحرف البحرينية في سوق المنامة بالتزامن مع أيام عرض الفورمولا1، وهذا بحد ذاته يشكل سمعة طيبة للبحرين بما تمتلكه من حرف شعبية.

خالد  الأمين: “الفورمولا 1 “ قصة نجاح اقتصادية

من جانبه، أكد رجل الأعمال خالد علي راشد الأمين أن سباق جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج الفورمولا 1 لهذا العام سيكون قصة نجاح جديدة تكتب في صفحات تاريخ رياضة السيارات العالمية، لتضاف إلى إنجازات حلبة البحرين الدولية التي كسبت لقب “موطن رياضة السيارات في الشرق الأوسط” عن جدارة واستحقاق بشهادة الجميع.

وأوضح بأن الابعاد الاقتصادية الإيجابية لسباق الفورمولا 1 اصبحت تغطي جوانب المجتمع كافة، مع تزايد شريحة المستفيدين من احتضان المملكة لأحد أضخم الفعاليات الرياضية على مستوى العالم، وقال “إن سباق الفورمولا 1 استطاع أن يخرج جيلا جديدا من الكفاءات البحرينية الشابة والطموحة القادرة على تنظيم اضخم الأحداث العالمية تعود بالنفع على تحسين إنتاجية القطاعات الاقتصادية الرئيسة والتركيز على تطوير قطاعات واعدة كصناعة السيارات”.

وشدد الأمين على أن سباق الفورمولا 1 وضع الاقتصاد البحريني على خارطة الاستثمار العالمية، ومكّن المملكة من استقطاب المزيد من الاستثمارات الاجنبية، مشيرا إلى أهمية تنظيم هذا الحدث الرياضي العالمي في الترويج للقطاعات السياحية والغذائية والفندقية والنقل والمواصلات والمطاعم والمقاهي، وغيرها، إضافة إلى تنشيط حركة مجمعات التسوق ومحلات البيع بالتجزئة في البحرين، مضيفا أن البحرين ستستقطب أعدادا ضخمة من عشاق الرياضة العالمية من الخليجيين والعرب والأجانب، متوقعا أن ترتفع نسبة إشغال الفنادق في البحرين خلال هذه الفترة عموما، وقطاع الخمس نجوم منها خصوصا إلى ضعف الإشغال في الأيام المعتادة”.

ودعا الأمين الجهات المعنية والمسؤولة إلى دعم القطاع الخاص لإنجاح فعاليات الفورمولا 1، ووضع معالم واضحة لتعزيز سبل تنشيط السياحة، حيث يقوم التجار بدورهم بترجمة هذه الخطط والنهوض بالاقتصاد للترويج لاسم البحرين والعمل على جذب الاستثمارات الأجنبية إليها.

وقال الامين إن المنافع الاقتصادية لسباق الفورمولا 1 لا تقتصر فقط على الشركات الكبيرة والفنادق والمصارف، بل فوائدها تطال بالتأكيد المؤسسات المتوسطة والصغيرة الحجم التي ستستفيد بدورها من ضخ السيولة الناتجة من عمليات الشراء والبيع، مؤكدا أن البعد المكاني أثر على اجتذاب السياح والوفود المشاركة.

المشعل”: البحرين مركزا لازدهار السياحة وجذب الاستثمار

من جهته، قال المحلل في الشؤون الاقتصاديه يوسف المشعل إن المهرجان الدولي الذي سيقام غد الجمعة على حلبة البحرين الدولية لسباقات الفورملا1 المنشئ لرياضة السيارات العصري، والذي يقع في قلب صحراء الصخير يمثل تحديا جديدا وإضافة مهمة تضع البحرين لعام جديد بشكل بارزا على الخارطة العالمية وتساهم بصورة مباشرة في إنعاش الاقتصاد البحريني وتشكل مركزا لازدهار السياحة وجذب الاستثمار في المملكة، حيث تساهم فعاليات الفورملا1 في تعزيز الاقتصاد الوطني وإبراز المستوى المتقدم لدى البحرين في المجالات السياسية والاجتماعية والسياحية والاستثمار، وأن تزامن تنظيم مجموعة من الفعاليات الثقافية والاجتماعية والترفيهية مع تنظيم السباق الدولي يجعل من هذا السباق حدثا يرتبط بجميع أفراد الأسرة وليس فقط المعنيين والمهتمين وهواة متابعة سباقات الفورملا1.

وأكد المشعل أن مثل هذه الفعاليات تبين مقدرة البحرين لتصبح مركزا سياحيا رياضيا ما يساهم في استقطاب الاستثمارات الخارجية ليس في مجال الرياضة وحسب، ولكن بشتى المجالات الاقتصادية والسياحية، حيث ارتفع نمو القطاع السياحي بنسبة 52,9 % منذ العام 2004 حتى 2017، داعيا الجهات المعنية والمسؤولة إلى دعم القطاع الخاص لإنجاح فعاليات الفورمولا 1.